|


«الانضباط» ترفض الاحتجاج شكلا.. وقانونيان يستبعدان أهمية الاستئناف

97 دقيقة تصدم النصراويين

«الرياضية» 4 ديسمبر
الرياض ـ حواس العايد وسلطان العتيبي مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض المجمعة - محمد السناني 2018.12.06 | 12:49 am

دخلت أزمة مباراة النصر والوحدة منعطفًا جديدًا بعد أن رفضت لجنة الانضباط والأخلاق أمس، احتجاج الأصفر على مشاركة علي النمر لاعب المنافس، من ناحية الشكل، مبررة قرارها بتأخره عن الموعد المحدد.
وأبلغت "الرياضية" مصادر خاصة، أن إدارة نادي النصر ستقدم استئنافًا على رفض الاحتجاج، إلى مركز التحكيم الرياضي السعودي.
على الجهة الأخرى، استمرت الثقة لدى إدارة نادي الوحدة، حيث عدّ عبد الله خوقير نائب رئيس مجلس الإدارة، أن ملف مباراة الفريق الأول أمام النصر، صفحة وانطوت، مطالبًا بالتركيز على مواجهة التعاون الجمعة المقبل، ضمن الجولة الـ 12 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وأوضح لـ"الرياضية" خوقير: "لا تعليق على قرار لجنة الانضباط، النصر العالمي والوحدة شقيقان، ويظل الكبير كبيرًا، والمباراة صفحة وانطوت".
من الناحية القانونية، أجمعت المصادر على استبعاد قدرة النصر على قلب الطاولة عند استئناف قرار الانضباط، بسبب إعلان اللجنة رفضه شكلًا من الأساس.
وبيَّن لـ"الرياضية" علي عباس، المحامي التونسي المتخصص في القانون الدولي قائلًا: "من عمل على ملف القضية في نادي النصر وقع في خطأ كبير، وهو تقديم الاحتجاج بعد الموعد المحدد له، وأعتقد أن المسؤول النصراوي ظنَّ أنَّ زمن الاحتجاج يبدأ بعد رفع المذكرة، وهذا غير صحيح، فزمنه يبدأ فور نهاية المباراة".
وأضاف: "قرار الرفض سليم 100 في المئة، بسبب تخطي النصر الموعد المحدد للاحتجاج، وبذلك خسر كافة حظوظه في الحصول على نتيجة المباراة".
وعن إمكانية تغيير الموقف في الاستئناف، علق بالقول: "هذا صعب جدًا لأنه لا يوجد أي سند قانوني يرتكز عليه النصر في الاستئناف، وطالما أن الاحتجاج رُفِض شكلًا، فمن غير المعقول أن يُقبل موضوعًا".
وختم عباس حديثه: "أتمنى من الاتحاد السعودي أن يبيِّن آلية مشاركة لاعب المواليد، بعد اللغط الذي صاحب مباراة النصر والوحدة".
من جانبه أشار لـ"الرياضية" فهد القحيز، رئيس لجنة الانضباط السابق، إلى أن الأخيرة تنظر في الاحتجاجات من ناحيتين، الشكل والموضوع، كما نصّت اللائحة.
وأضاف: "الانضباط تتأكد أولًا من الجانب الشكلي، هل قُدِّم الاحتجاج بعد ساعتين من نهاية المباراة، وهل رُسِّم الاحتجاج وموضوعه خلال 48 ساعة أم لا".
وتابع القحيز: "إذا تحققت اللجنة من هاتين النقطتين، تدخل في موضوع الاحتجاج، لكن على ما يبدو من بيانها أن احتجاج النصر رفض من الناحية الشكلية بسبب التأخير، وهذا لا يجعلها تخوض في الناحية الموضوعية".
وزاد رئيس لجنة الانضباط السابق: "في حال تحويل الملف إلى لجنة الاستئناف فستنظر في القرار، لكنه واضح 1+1=2. الانضباط قالت إن النصر تأخر وخالف المادة 79 بعدم تقديمه في الموعد المحدد، وبالتالي فإنَّ استئنافه لن يفيد".
وعن رأيه في نظامية مشاركة علي النمر أم لا، أوضح القحيز قائلًا: "الفاصل في هذا الموضوع هي البطاقة المسجل بها اللاعب، هل هو سعودي أم محترف أم مواليد، فإذا كانت بطاقته سعودية وصادرة من لجنة الاحتراف التابعة لاتحاد القدم، فأنا أرى أن مشاركته صحيحة".
ونوَّه القحيز إلى أن اللائحة تجيز تسجيل اللاعب السعودي بالهوية الوطنية أو جواز السفر، مطالبًا اتحاد الكرة بتوضيح كيفية تسجيل النمر للشارع الرياضي.
أما اتحاد الكرة فحاولت "الرياضية" الحصول على تعليق منه حول أسباب القرار، وما إذا كان موضوع الاحتجاج مرفوض أيضًا أم لا، إلا أن المسؤولين رفضوا التجاوب.


97 دقيقة
تصدم النصراويين