|


ربيع: انتظروا «فكرة بمليون جنيه»

ربيع الممثل الكوميدي المصري
حوار: حنان الهمشرى 2018.12.08 | 10:49 pm

نجح علي ربيع، الممثل الكوميدي المصري، في أن يضع بصمته في جميع الأعمال التي شارك فيها سواء على صعيد المسرح أو التلفزيون.
وفي حواره مع "الرياضية" يتحدث ربيع عن مسيرته الفنية ومسلسله الجديد "فكرة بمليون جنيه"، المقرر عرضه ضمن موسم الدراما الرمضانية 2019.
01
مسلسل "فكرة بمليون جنيه" هو ثاني عمل يجمعك بالمخرج وائل إحسان.. فهل موافقتك على العمل ثقة
في اسم المخرج أم أنك قرأت السيناريو أولاً؟
المخرج وائل إحسان اسم كبير، وقدمنا معًا العام الماضي "سك على إخواتك"، وحقق نجاحًا كبيرًا، وأصبحت هناك ثقة متبادلة فيما بيننا، فكل منّا يدرك تمامًا ماذا يريد الآخر منه، فعندما أقف أمام الكاميرا أستطيع ترجمة ما يريده منّي ممثلاً.
02
وما الجديد الذي ستقدمه
في هذا المسلسل؟
لن أبتعد عن الشكل الكوميدي الذي ينتظره الجمهور من علي ربيع، فهو عمل جديد تمامًا يحمل رؤية فنية جديدة، وفكرته لم تقدم من قبل دراميًّا، وتتناول أحداثه قصة شاب يؤمن بفكرة ما، ويرى فيها حلاً لكثير من المشكلات التي يمر بها مجتمعه الصغير، فيحاول تنفيذها بكل طريقة ممكنة؛ ما يدخله في كثير من الأحداث والمفارقات الكوميدية.
03
ألا تفكر جديًّا في تغيير الشكل الذي حبسك داخله المنتجون؟
لا أوفقك الرأي في ذلك، أنت في حياتك الشخصية ألا تجدين يومك به مواقف كوميدية وأخرى جادة، هكذا يكون العمل الذي أقدمه توليفة من الكوميديا والتراجيدي معًا، كما أن الكوميديا هي المنطقة المفضلة بالنسبة لي، التي أحبني الجمهور من خلالها.
04
هل صحيح أن علي ربيع وصل إلى مرحلة اختيار الممثلين المشاركين في الأعمال التي تحمل توقيعه؟
لا.. أنا أؤمن بفكرة التخصص، وأن المخرج هو صاحب الرأي الأول والأخير في كل شيء؛ لأنه الوحيد الذي يمتلك الرؤية النهائية للعمل، فربما خلال جلساتنا التحضيرية تطرح أمامي أسماء، ورأيي فيها يكون استشاريًّا فقط.
05
هل تتابع بعض الانتقادات السلبية
التي تكتب عنك؟ وما رأيك فيها؟
النقد لمجرد النقد موجود دائمًا منذ زمن الريحاني وإسماعيل ياسين، فالنقاد بالتأكيد لديهم وجهة نظر يجب أن تحترم، وأنا أتابع كل شيء وأتعلم منه، ففي النهاية أنا شخصيًّا لي وجهة النظر الناقدة لما أقدم وأتعلم دائمًا من أخطائي.
06
هل ترى أن إضحاك الجمهور أصبح صعبًا مقارنة بالأعوام الماضية؟
بالفعل الجمهور أصبح أصعب من ذي قبل، خاصة أنه أصبح ذكيًّا جدًّا، فلا بد من حساب رد فعله بعناية، لذلك الكوميديا التي تُقدم مدروسة جيدًا.
07
وماذا عن عملك في المسرح من الممكن أن يؤثر في نجاح أعمالك الدرامية؟
لا بالتأكيد، لأنه لا علاقة لما أقدمه على خشبة المسرح بما أقدمه على السينما أو التلفزيون، فهناك فرق كبير بين أن يرى الجمهور علي ربيع لمدة ساعتين في عمل مسرحي وأن يشاهدني في عمل درامي لمدة 30 يومًا.