|


غداً.. تقنية الـ«VAR» تظهر للمرة الأولى في آسيا

دبي - الألمانية 2019.01.23 | 04:55 pm

تشهد بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 لكرة القدم المقامة حاليا بالإمارات ، تسجيل نقطة تاريخية وذلك اعتبارا من انطلاق منافسات دور الثمانية غدا الخميس ، حيث يجرى تطبيق نظام "حكم الفيديو المساعد" (فار) للمرة الأولى في البطولة الآسيوية.
وستكون مباراة فيتنام أمام اليابان المقرر إقامتها على ملعب استاد "آل مكتوم" في دبي ، أولى المباريات التي تشهد تطبيق هذا النظام ، في تاريخ البطولة الآسيوية.
ويدير المباراة الحكم الإماراتي محمد عبد الله ويساعده مواطناه محمد الحمادي وحسن المهري ، والذين كانوا قد شاركوا في إدارة مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.
ويساند الطاقم الإماراتي ، الحكم الرابع مواطنهم عمار الجنيبي ، علما بأن هذا الطاقم كان أدار مباراة فرنسا وبيرو ضمن منافسات المجموعة الثالثة في المونديال الروسي.
وأوضح الاتحاد الآسيوي عبر موقعه على الإنترنت اليوم الأربعاء ، أنه جرى تعيين الحكم الأسترالي كريستوفر بيث ليكون حكم الفيديو في المباراة ، ويساعده محمد تقي بن جاهاري من سنغافورة والإيطالي باولو فاليري.
وكان الاتحاد الآسيوي قد نظم ورشات عمل خاصة بتطبيق نظام فار اعتبارا من أيلول/سبتمبر الماضي.
وتم اختبار هذا النظام خلال مباريات دور الستة عشر من البطولة القارية ، وذلك في ملاعب مدينة زايد الرياضية واستاد محمد بن زايد في أبوظبي واستاد هزاع بن زايد في العين ، واستاد آل مكتوم في دبي.
ومن أجل ضمان تطبيق أفضل المعايير للنظام ، جرى توجيه الدعوة إلى ديفيد ايليراي المدير الفني في المجلس الدولي لكرة القدم (إيفاب) وبييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، وماسيمو بوساكا مدير دائرة الحكام في الفيفا.