|


الشاعر والصحافي يجهز 24 أمسية.. ويرفض حكاية السطو

ابن حمير: الكونجرس وثّق دواويني

حوار: خالد الرشيد 2019.02.24 | 10:43 pm

شكّلت الصحافة في مسيرة عبد الله بن حمير القحطاني، بوابة أولى للانطلاق في سماء الشعر والقصائد من خلال مجلتي “أصداف” و”ليلة خميس”، قبل أن ينتقل إلى تحد إعلامي جديد عبر برنامج “ليلة خميس” على قناة “الساحة”، وقبل أن يتوجه إلى الصحافة عُرف ابن حمير بجمع قصائد الشعراء عبر دواوين حققت أصداء واسعة. وفي حواره مع “الرياضية” كشف القحطاني عن حقيقة قصائد ديوان “أنغام على ضفاف الخليج”، الذي أثار جدلاً كبيراً، كما تطرق إلى أبرز محطاته الإعلامية.
01
هل مازالت الساحة الشعبية تتذكر عبد الله بن حمير؟
مازلت في الذاكرة الشعبية وروحها وقلبها، وفي مكتبة الكونجرس الأمريكي.
02
كيف وصلت إلى الكونجرس الأمريكي؟
السفارة الأمريكية في الرياض طلبت من شركة التوزيع الكتب الأكثر مبيعا، وكان من بين الكتب المرسلة ديوان "قصائد حب"، الذي سجل مبيعات كبيرة.
03
هل تعتقد أن مرحلتك الإعلامية انتهت؟
أنا أعدّ نفسي رجلاً أتجدد إعلامياً ولا أتوقف على مرحلة ما قبل 25 عاماً، ففي الصحافة كانت لي بعض المحطات الصحفية، وفي صناعة المجلات كنت من صناعها وحاضر فيها حتى الآن.
04
أين حضرت مساهمتك في صناعة المجلات؟
من خلال مجلة "ليلة خميس ومجلة أصداف"، التي تركتها هبة للشريك الذي كان معي وشاركني تأسيسها.
05
هناك اتهامات بأنك كنت تستضيف الفنانات لإبراز مجلتك؟
"الي تكسب به العب به"، وهي بالنهاية مثلما تكون لنا استضافات مع خالد عبد الرحمن وخالد المريخي وياسر القحطاني، فهناك استضافات لبعض الفنانات.
06
ما جديد عبد الله بن حمير في الساحة الشعرية؟ وما الذي تعده؟
هناك ديوان جديد لم أنته من إعداده بعد، وهناك تواصل تم بيني وبين هيئة الترفية للإشراف على 24 أمسية شعرية خلال عامين، لإعداد إمسيات كبيرة لكبار نجوم الشعر.
07
باعتقادك.. هل تجاربك في البرامج التلفزيونية كانت فاشلة؟
لي تجارب كثيرة في القنوات الفضائية، مثل برنامج "ليلة خميس"، والذي كان في قناة "الساحة"، واستضفت فيه كبار الشعراء، مثل الشاعر ابن جدلان ومسفر الدوسري ومحمد السناني، وهي بالنسبة لي تعدّ فترة ناجحة.
08
إلى ماذا ترجع عدم بروز أسماء شعرية لافتة في الآونة الأخيرة؟
آليات تقديم نجوم الشعر أو بروزهم اختلفت عن السابق، ففي الصحافة كانت هناك أسماء لامعة وبارزة، لكنهم لم يواكبوا التطور الحاصل في السوشال ميديا، وفي وسائل التواصل الاجتماعي يصبح الشاعر وزير إعلام نفسه، ويفترض أن يكون قادراً على المتابعة وتطوير نفسه وشخصيته.
09
هناك من يقول إن الشعر توقف عند مطلع الألفية الجديدة؟
كلا فالشعر مستمر ولن يتوقف، ومادام هناك إبداع فالشعر متواصل ولن تحكمه أي أوقات.
10
هل وسائل التواصل الاجتماعي مُلامة في إخفاء الشعراء في الوقت الراهن خاصة مع تغير القراء عما كانوا عليه بالسابق؟
غير صحيح بأنها تخفي الشعراء، فمن يستطيع توظيفها له ستساعده بالظهور، لكن بسبب السوشال ميديا تغيرت المعادلة بالنسبة للنجومية فلم يعد من السهل إبراز نفسك، وهناك من استطاع توظيفها بالطريقة التي تبرزه مثل الشاعر محمد السكران وحزمي بن سعد.
11
ما رؤيتك عن المسابقات الشعرية؟ وهل هي بيئة لاكتشاف الأسماء الجديدة أم لا؟
هي دون أدنى شك من أهم من اكتشف الأسماء الواعدة والجديدة على الرغم من وجود سلبيات في برنامج شاعر المليون، وعندما كنت في البرامج الشعرية صنعنا بعض النجوم، وأظهرناهم في الساحة الشعرية.
12
أنت متهم بجمع قصائد في ديوان "أنغام على ضفاف الخليج" دون إذن من أصحابها.. ما ردك؟
دائماً الدواوين التي أنشرها هي من إعدادي، وتم هذا الديوان بعد أخذ الموافقة من الشعراء الذين نُشرت قصائدهم، ولم أسطُ على أي شاعر، فهناك من يحاول الإساءة لي بتلك الاتهامات.