|


توازن زوران يقضي على مرتدات العين

قراءة - أحمد مختار 2019.03.05 | 08:26 pm

نجح فريق الهلال في تحقيق فوز هام على حساب منافسه العين بهدف دون رد، في مباراة تفوق فيها المدير الفني الكرواتي زوران، ليهزم فريقه القديم تكتيكياً ويخرج بالأهم من الجولة الآسيوية قبل المباراة الهامة محلياً ضد الوحدة بعد أيام.
بدأ العين بخطة 4-2-3-1 على الورق لكنها أقرب إلى 4-5-1 داخل الملعب، لاعتقاد الإسباني جاريدو بأن الهلال سيهاجم بقوة مثل مباريات الدوري، لذلك عاد كلاً من برمان، الأحبابي، ويسلم خطوات للخلف بجوار ثنائي المحور دومبيا وعامر عبد الرحمن، أمام رباعي خط الظهر، مع الاكتفاء بماركوس بيرج في المقدمة بمفرده.
زوران في المقابل فهم فكرة فريقه القديم جيداً وعاملهم بالمثل، من خلال الرهان على رسم مزيج بين 4-2-3-1 و3-4-2-1، بتواجد ثنائية كنو والاسترالي ديجينيك في منطقة المحور أمام رباعي الدفاع، مع إعطاء تعليماته بعدم تقدم الشهراني والبريك كثيراً على الأطراف، مع الضرب في المقدمة بكلاً من جيوفينكو، إدواردو، الشلهوب خلف جوميز رأس الحربة.
يمكن قراءة سيناريو المباراة مبكراً فالعين لم يندفع للأمام، وحاول فقط انتظار الهلال من أجل الضرب بالتحولات، لذلك لم يتقدم البريك للهجوم إلا في كرات قليلة، وقام ديجينيك بدور محوري في منطقة الوسط، كنصف مدافع ونصف لاعب ارتكاز بالقرب من كنو، للتحكم في مرتدات الفريق الإماراتي.
أدى توازن زوران إلى حماية فريقه أثناء التحول من الهجوم للدفاع، وقلت المساحات أمام هجوم العين وأطرافه، لتبدأ المرحلة الثانية من الخطة الهلالية بمحاولة التسجيل، عن طريق التفكير في صناعة الفرص واستغلال هفوات العين، وهذا ما حدث في كرة هدف الشلهوب التي تكررت في أكثر من مناسبة على مدار الشوطين.
هدد الهلال مرمى العين بخاصية الكرات الطولية والقطرية، إما من الجناح للجناح المقابل كتمريرة إدورادو إلى جيوفينكو الذي لعبها مباشرة تجاه جوميز، لكن الفرنسي أضاع الهجمة أمام المرمى. ثم عودة ديجينك للخلف بين قلبي الدفاع في سبيل تمديد الملعب عرضياً بصعود البريك من الظهير إلى الجناح، وتحرر كنو من المهام الدفاعية بعض الشيء، ليرسل لاعب الارتكاز كرة مباشرة تجاه الظهير المتقدم، الذي استغل دخول جيوفينكو إلى العمق لسحب مدافع العين وخلق الفراغ أسفل الأطراف.
هكذا جاءت الهجمات المنظمة للهلال ومنها هدف المباراة الوحيد لمحمد الشلهوب، فاللاعب الخبير وضع الكرة بمهارة في الشباك، لكن هذا الهدف يحسب لعمل زوران الجماعي في إضافة التوازن إلى أداء الهلال، مع صعود الأظهرة بحساب وتحول الجناحين إلى العمق من أجل مزيد من الارتباك بالنسبة لدفاعات العين. دون نسيان تغييراته التي ضمنت الهدف، بدخول هتان وكادش بدلاً من الشلهوب وجيوفينكو، لتقوية خط الوسط وإضافة أكثر من لاعب أمام الدفاع، لينجح الزعيم في تحقيق الفوز والحصول على أول ثلاث نقاط ضمن مجموعته الآسيوية.