2019-03-10 | 22:31

تحدث عن العلاقة المرتبة.. وحالة العداء مع الناقد
المريخي: 9 على غير ماجد تنقلب 6

المريخي:
9 على غير ماجد تنقلب 6
حوار: خالد الرشيد
مشاركة الخبر      

تختفي أسماء وتغيب ولكن يبقى اسم الشاعر ضيدان المريخي باقيًا في عقول الذاكرة الشعبية ومحبيه وأذهانهم مهما حتمت عليه الظروف.
بدأ في الشعر مع بدايات نعومة أظفاره حتى شاب شعره حكمةً في أحرفه التي يكتبها. امتازت قصائده بجمال أحرفها وجزالتها وقوتها.
المريخي العاشق النصراوي والمتيم بالأسطورة ماجد عبدالله يكشف لـ "الرياضية" عن حكاية قصيدة ماجد وأمور أخرى.
01
ضيدان المريخي تاريخ طويل من الشعر يختار أحياناً الغياب المفاجئ.. ماذا يحدث؟
الغياب في الشعر أحياناً لا تختاره أنت، بل هو من يختارك، وأحياناً الحضور يكون غياباً. ربما أن هناك فترات مهمة أغيب عنها ولكن اكتشفت في النهاية أنها تصب في مصلحتي. فعلاقتي المرتبة مع الإعلام مهمة جداً لتبقى في حالة من الوهج المستمر والعطاء.
02
هل بالإمكان أن نقول إن الشعر تغير في الأعوام الأخيرة؟
الشعر الشعبي إذا تكلمنا بخصوصية عنه فهو لغة خاصة لا يكتبها كل شاعر، بل تتفاوت بين شخص وآخر من خلال أعوام عديدة، وأنا أعد نفسي متابعاً جيداً نسبياً بغض النظر عن كوني شاعر كل، فبعد أعوام تتشكل أمامي أسماء مهمة تكوّن رابطاً مهماً بين عصور الشعر وتجد فيها القديم والجديد والمتجدد.
03
لماذا لا يكتب الشعراء في هذه المرحلة القصائد الطويلة أهذا يعود إلى أجواء وسائل التواصل الاجتماعي؟
طول القصيدة لا يعني أنها قصيدة، فأحياناً بيت أو اثنان يختصران عليك كل ما يقال من نظم وسرد قصصي لا فائدة منهما. الآن التقنية الجديدة تمنحك فضاءً رحباً لكتابة المطولات من القصائد.
04
أتتفق مع من يرى أن النقد غائب عن الوسط الشعبي؟
جو النقد في الساحة الشعبية محرج جدًا لكل الأطراف، ولذلك غير موجود فعلياً بشكل لافت؛ لأنه يمثل حالة عداء بين الناقد والكاتب، إذ كل يرى نفسه بأنه هو على حق، ولذلك تجد بين الطرفين حساسية زائدة من النقد وتقبله.
05
ناقد تثق في أدواته ومنطقية طرحه؟
بعيداً عن ذكر ناقد بعينه وترك آخرين لهم الأحقية في استعراض تجاربهم أو لمحة منها، فهناك شعراء ومبدعون يمتلكون حاسة نقد واعية وهادفة، فالشاعر المتمكن من أدواته الشعرية عندما يطل علينا في نص مدهش هو لم يخرج بهذا النص إلا لأنه يمتلك نقداً ذاتياً عالياً جداً حقق لنا في النهاية قصيدة تستحق اسم قصيدة، ولكن لا يمكن أن نغفل أبدًا التخصص في هذا المجال.
06
قصيدة ترى أنها دائماً تمثلك بكل صدق؟
دائماً أتحدث عن نفسي، فوقوفك عند قصيدة معينة وترى أنها تمثلك هو خطأ قد يجعلك رهين مرحلة معينة. فلا أنكر وجود قصائد كانت لها أصداء طيبة خلال مسيرتي مع الشعر ولكن تحتاج إلى أن تتجاوزها في كل نص قادم، ودائماً عندما تفرغ من كتابة أي نص جديد يجب أن يتسع الأفق أمامك لكتابة ما هو أجمل في القادم.
07
نص شعري كتبته وندمت عليه؟
أنا عادةً لا أستعجل في ظهور القصيدة عندما تكون جاهزة، فهناك فرحة تصاحب نهاية كل قصيدة ربما توقعك في أخطاء لا تستدركها إلا لاحقًا، لذا يجب أن تحولها إلى مراجعة، وأي نص تندم عليه اجعله بينك وبين نفسك ويكون للنسيان.
08
ضيدان المريخي ماهي قصة قصيدة ماجد عبدالله.. متى وأين؟
سؤالك حول لقائي بالأسطورة ماجد عبدالله في لقاء خاص في مخيم صديقنا العزيز عبدالله العقيل، والأسطورة ماجد عبدالله رسم أبهى الجمال لرياضة الوطن وفي ناديه النصر، وقبل أن يُكتب شعر فيه انطباعنا، كان هو يكتب لنا أجمل القصائد على المستطيل الأخضر.. أما بيت الشعر الذي ورد في لقائي معه فكان:
ما فيه "9" تليق إلَّا على ماجد تسعة على غير ماجد تنقلب "6"