|


خسائر الملاك القطريين تجاوزت 80%.. والأستار طريقي إلى التتويج

ابن فطيس: شودة معجزة..

ابن فطيس
حوار: راكان المغيري 2019.03.18 | 10:33 pm

كشف القطري محمد بن حمد بن فطيس المري الشاعر والمشارك في سباقات الهجن، أن خسائر ملاك الإبل القطريين تجاوزت 80 في المئة بسبب الغيابات عن المهرجانات الخليجية.
وأعلن ابن فطيس، في حواره مع "الرياضية" التحدي على سيف الحيل، مشيراً إلى أن "شودة" معجزة في عالم سباق الهجن، بينما "الجزيرة" لا تستحق.
01
كيف شاهدت المهرجان هذا العام؟
المهرجان يعد تظاهرة كبيرة ونقلة نوعية تعيشها الهجن السعودية بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان المشرف العام على نادي الإبل، وبتنظيم رائع من نادي الإبل برئاسة فهد بن فلاح بن حثلين.
02
بماذا يختلف عن بقية المهرجانات الخليجية؟
مهرجان الملك عبد العزيز كسر الروتين وقلة الضغط والتشنج أثناء مسايرة الأشواط وأصبحنا نعيش الأجواء البسيطة في العزب والخروج من الأسمنتيات.
03
هل حققت صفقة الأستار النجاح؟
صفقة الأستار التي أبرمتها مع محمد بن زايد المنصوري بلغت 5 ملايين ريال، ولم تحقق المراد، ولكنها جاهزة هذه النسخة، وأراهن بأنها ستجعلني أتشرف بالسلام على الملك سلمان بن عبد العزيز في الحفل الختامي وستباركون لي التتويج بسيف الحيل، ولكن حائلي الأخرى القصيدة التي كنت أعيش الضغط الكبير بأسبابها نالت الاستحسان وهي الأغلى بالنسبة لي.
04
ما سر محبتك لصفقات خط البداية؟
صفقات خط البداية فيها مغامرة كبيرة وتخسر الكثير من المال ولكنك تجني مطايا مستعدة وجاهزة للمنافسة، وبعض الأحيان تصدف وتخطف الرموز وفي حال الخسارة لا يعني ذلك أننا لم نكسب نوعيات وهذا هو الأهم.
05
ما سياستك المتبعة في سباقات الهجن؟
في البداية كسبت هجناً ذات نوعية مميزة، وعملت على الإنتاج، وواثق أنني سأجني الثمار خلال العام المقبل، لأننا لدينا إنتاج طيب وهجن سيكون لها حضور مميز.
06
ماذا عن الضرر الذي تعرض له الملاك القطريون؟
المالك والمضمار القطري خسروا أكثر من 80 % من قيمة مطاياهم بغيابهم عن المشاركة في 5 مهرجانات خليجية في السعودية والإمارات، بسبب قلة الطلب عليها وعدم الاحتكاك.
07
هل النظام عوضهم عن هذه الخسائر؟
لا إطلاقاً الدعم لا يتجاوز عدداً فردياً بينما المضمر القطري الآخر الذي يشكل نسبة تتجاوز 99 في المئة يتكبد الخسائر المعنوية والمالية.
08
ما المطية المعجزة في عالم سباقات الهجن؟
بكل ثقة أقول "شودة" العائدة ملكيتها إلى الأمير سلطان بن محمد هي المعجزة لأنها لديها في سجلها 7 سيوف بالراكب الآلي والبشري في جميع الميادين، ولم تحضر في وقت نقل الدم وأنواع التنشيط الأخرى ولم تركض مع رتل من المطايا العائدة للمؤسسة نفسها لخدمتها، وهي التي كانت تقوم بالهجوم والدفاع وانتزاع الأول على يدها ودون أي خدمات من أي مطية أخرى.
09
كيف ترى الآراء التي تصف "الجزيرة" بالمعجزة"؟
"الجزيرة" العائدة ملكيتها إلى هجن الشيحانية التي لم تحصد إلا سيفاً وحيداً في ميدان قطر، ولم تلطم سيفاً خارج حدودها وحققت رقماً قياسياً تم كسره من هجن الرئاسة عبر شواهين بوقت زمني 11،46،4 دقيقة التي حصدت المركز الأول ومطفية التي حققت الثاني، وهتاشة الثالثة وجميعها في شوط واحد يعني أن صاحبة المركز الثالث كسرت توقيتها.
بينما الشبابي هو أسطورة الزمول العائد ملكيته إلى هجن العاصفة.