|


الجاسم: زوجتي أخذت النسخة الأولى

حوار: أحمد الخلف 2019.03.22 | 03:21 am

يراهن المؤلف عبد العزيز الجاسم أن الكتب أصبحت تعود بقوة في الوطن العربي، ووجود إقبال كبير عليها في المعارض، خاصة من الجيل الحالي.
"الرياضية" التقت الجاسم، وتحدث عن روايته "مقام عزيز" التي دشنها في معرض الرياض الدولي للكتاب.
01
الكتاب.. أي مساحة يحتلها
من اهتمامك؟
الكتاب بشكل عام ممكن أن نقول هو حياة المجتمع، ديننا الإسلامي بدأ بكلمة "اقرأ"، والتعلم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقراءة، وبالتالي الكتاب يعد أساس المعرفة.
02
في زمن السوشال ميديا المتسارع.. ماذا تفعل الكتب؟
الكتب بدأت الآن تعود بقوة، على الرغم من وجود وسائل التواصل الاجتماعي، والدليل على ذلك الإقبال الكبير على معارض الكتب على مستوى العالم العربي، واقتناء الكتاب الورقي أصبح في ازدياد.
03
إصدارك الجديد.. ما فكرته وكم وقتًا أمضيته قبل ولادته؟
"مقام عزيز" رواية اجتماعية تركز على الفترة ما بين 1970 إلى 1990، وهي الفترة التي مرت بها المنطقة بعدة متغيرات، كان أهمها غزو الكويت، والرواية تحكي في تفاصيلها عن عائلة عراقية كانت تسكن الكويت، وانتقلت أثناء الغزو إلى السعودية، وكيف كانت حياتها وعلاقتها بالمجتمع، فكرة الكتاب بدأت عام 1997 لكن الكتابة فيها بدأتها قبل 7 أشهر.
04
تتراجع مبيعات الكتب في أماكن وتزدهر في أماكن أخرى.. فما السبب؟
قلة وجود المعارض في بعض الأماكن لها تأثير مباشر، نحن من 30 عامًا نسمع بتنظيم معرض للكتاب في الشرقية، الذي لم يرَ النور حتى الآن، وتم تأجيله هذا العام أيضًا.
05
أول إهداء من كتابك.. إلى مَن سيكون؟
لم أحدد حتى الآن، لكن كتاب "مقام عزيز" أول نسخة منه أخذتها زوجتي فعليًّا، وبشكل عام أهدي هذا الكتاب إلى الجيل الجديد بالتحديد؛ لأن جيلنا عاش فترة الثمانينيات والتسعينيات الميلادية، وهناك حقائق كثيرة لا يعرفها الجيل الحالي أو لم يعايشها، وجميل أن يطلع على الحقائق التي حدثت في تلك الفترة.
06
قارئ يريد شراء نسخة من كتابك.. ماذا تقول له؟
لكل رياضي أقول له: ما دمت تحاول أن تنمي جسدك من خلال الرياضة، فالقراءة ستنمي عقلك.
07
معرض الكتاب.. هل يكفيه عشرة أيام سنويًّا؟
في الرياض لا أعتقد أنها كافية، يحتاج إلى 15 أو 20 يومًا على الأقل، وتصحيح بعض الملاحظات، كمواقف السيارات مثلاً، التي يعاني الكثير من الزوار منها، ويعزف عن الحضور.
08
ما المنطقة التي ترشحها لاستضافة معرض الكتاب في بلادنا؟
المنطقة الشرقية، لدينا حاليًا قاعات الظهران الدولية جاهزة لتنظيم معرض للكتاب، مبنى مؤهل جدًّا أن يكون فيه معرض مشابه لمعرض الرياض.
09
هل لديك نصيحة ترسلها إلى زوار معرض الكتاب؟
بشكل عام اشترِ الكتب باقتنائية، ابحث عما ينقصك، وحاول أن تنميه في ذاتك من خلال القراءة في الكتب.
10
كتاب واحد تمنيت أن تكون أنت مؤلفه وكاتبه؟
المستطرف في كل فن مستظرف، للكاتب شهاب الدين الأبشيهي، وهو كتاب تم تأليفه قبل 900 عام تقريبًا.