|


العملاقان يعودان إلى ملعب نصف المليار بعد 694 يوما

ديربيات الدرة الأول تعادل.. والأخير خماسية

الرياض ـ أحمد الخلف 2019.03.29 | 01:21 am

تعود آخر مواجهة جمعت فريقي الهلال والنصر على أرضية ملعب الملك فهد الدولي في الرياض إلى قبل 694 يومًا، وتحديدًا في الجولة الأخيرة من دوري موسم 2016ـ2017، التي انتهت يومها بفوز هلالي كبير قوامه خمسة أهداف مقابل هدف، وكانت تلك هي مواجهة تتويج الأزرق بلقب الدوري بعد غياب 4 مواسم على الملعب الذي كلف إنشاؤه نحو نصف مليار دولار.
- المباراة الأولى
يرجع تاريخ أول مواجهة في الدوري جمعت فريقي الهلال والنصر إلى موسم عام 1988ـ1989م، عندما التقى الفريقان ضمن الجولة الحادية عشرة من الدوري الممتاز لذلك العام.
وانتهى اللقاء يومها بالتعادل بهدفين لكل فريق، وافتتح التسجيل فيه فهد الهريفي عند الدقيقة 23 بعد تمريرة أرضية من خالد الهزاع، قبل أن يدرك حسين الحبشي التعادل من ركلة جزاء احتسبها الحكم عبد الله النصـر، إثر إعاقة فهد المصيبيح قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة، وفي الشوط الثاني أحرز الهريفي هدف التقدم الثاني في الدقيقة 64 بعد كرة عكسية من حسين حمران، ليعود سعد مبارك ويسجل التعادل من كرة مقصية، بعد كرة عرضية استقبلها من مشاري العويران، سددها لترتطم بناصر المرشد قبل أن تلج مرمى النصر هدف تعادل هلالي.
- البوابات والمداخل
للملعب 7 بوابات رئيسة، الملكية وكبار الشخصيات في الناحية الغربية من الملعب، والبوابات من 1ـ6 مخصصة للجماهير تقع في النواحي “الشرقية، الشمالية، الجنوبية”. ويحتوي الملعب على 8 ممرات رئيسة للجمهور،
على رأس كل ممر مركز لبيع التذاكر، وهذا الممر موصل بآخر للمشاة يحيط بالملعب ويوصل للمدرجات الأرضية والشرقية العلوية، وتتفرع منه 43 بوابة مرقمة حسب فئة التذكرة ودرجتها.
ويوجد 11 بوابة خاصة بالمدرجات العلوية للدرجة الثانية مرتبطة بممر مشاة علوي، وتتوفر كل خدمات الجمهور من بوفيهات ودورات مياه في الممرين السفلي والعلوي، أنه يمكن التحكم إلكترونيًّا بالمداخل والبوابات داخل الملعب، ويوجد 64 شباكًا لبيع التذاكر على الممرات الموصلة للملعب.
- 37 مواجهة
التقى فريقا الهلال والنصر في الدوري على أرضية ملعب الملك فهد الدولي في 37 مواجهة، كان الفوز حليف الهلال في 15 لقاء، فيما فاز النصر في 11 مباراة وحضر التعادل في 11 مواجهة، وسجل لاعبو الهلال 54 هدفًا، فيما سجل لاعبو النصر 44 هدفًا.
- النتائج الكبرى
يعد فوز الهلال بنتيجة "5ـ1" موسم 2017 و"4ـ3" موسم 2014 هما الأكبر له في الدوري على أرضية ملعب الملك فهد الدولي، فيما حقق النصر أكبر فوز له بنتيجة "3ـ0" موسم 1997م، وفي المقابل استطاع الهلال الفوز بنتيجة ثلاثية "3ـ1" مرتين موسم 1997 و2012.
- 460 مليون دولار
يقع ملعب الملك فهد الدولي "درة الملاعب" شرق العاصمة السعودية الرياض، وأنشأ على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع، بتكلفة بلغت 460 مليون دولار. وكانت انطلاقة المشروع 7 ديسمبر 1982، واستغرق التنفيذ مدة 4 أعوام و4 شهور، ووصل عدد العاملين فيه أوقات الذروة 1.800 عامل يعملون كل يوم على مدار 3 فترات.
- مواقف السيارات
يوجد في محيط الملعب مواقف للسيارات تتسع لـ26.500 موقف، منها 6500 داخل أسوار الملعب، ويأخذ في الاعتبار احتياج مواقف زائدة.
- التصوير التلفزيوني
يحاط الملعب بـ 15 كاميرا للتصوير التلفزيوني من زوايا مختلفة تضمن تغطية أبعاد الملعب من كل جوانبه، ويضم "استديو تلفزيوني متكامل" باستطاعته نقل المناسبات والمباريات التي بداخله.
- اللوحات الإلكترونية
توجد لوحتان ملونتان تعدان من أحدث ساعات الملاعب في العالم، ومن مميزات اللوحتين أنهما تستقطبان الإرسال التلفزيوني على الهواء مباشرة، كما يمكن تشغيلهما من خلال أشرطة فيديو، ومن الممكن أن يتم نقل تصوير مباشر من أرضية الملعب عبر اللوحتين عن طريق مركز التحكم الإلكتروني ويمكن برمجة الرسومات والكتابة والصور، لكي تعرض على اللوحة الإلكترونية بالألوان.
- الإضاءة والكشافات
أضيئت ساحة الملعب بواسطة كشافات ضوئية تثبت على الحلقة الدائرية لسقفه بغرض إعطائه علوية شاملة، وهناك مولدات احتياطية بعدد 6 مولدات عند الحاجة إليها تعمل أتوماتيكيًّا فور انقطاع الكهرباء، وتدعم إضاءة أرضية الملعب بأكثر من 2600 شمعة تعمل على إخفاء ظل اللاعب في الملعب وعدم الحاجة إلى استخدام الفلاش بالنسبة للمصورين.