> مقالات

عبدالكريم الزامل
جولة الحسم.. الدوري وين رايح
2019-05-10



غدًا الجولة التاسعة والعشرون لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، أراها هي جولة الحسم وأمام النصر المتصدر والهلال الوصيف، 90 دقيقة لكل منهما لتتويج جهد موسم كامل بأقوى البطولات وأهمها.
المتصدر النصر يواجه الحزم في أهم مباريات الجولة، فوزه يعني حسم بطولة الدوري بنسبة 90% قبل الجولة الأخيرة، وأي تعثر يفتح المجال لمنافسه التقليدي الهلال لاعتلاء الصدارة في حال فوزه في مباراة مهمة أمام الاتفاق..
حسابات معقدة تحسم الصدارة في الجولة القادمة، أو أن النتائج تؤجلها للجولة الأخيرة من الدوري كل الاحتمالات واردة والإثارة حاضرة حتى من منطقة الهروب من الهبوط، الذي يهدد فرقًا عريقة أهمها الاتحاد والاتفاق وخسارتهما قد تضغط عليهما إلى الجولة الأخيرة من الدوري.
فنيًّا، النصر والهلال مؤهلان للفوز لكن الحزم والاتفاق وخطر الهبوط الذي يهددهما يؤكد أن الفريقين لن يستسلما بسهولة، والفريقان يملكان لاعبين قادرين على المفاجأة، وقد تكون مواجهة النصر والحزم الأهم والأصعب، والمدير الفني للنصر فيتوريا مطالب بعمل كبير في هذه المباراة، يعتمد على مفاجأة الحزم والضغط عليه وإبطال أي مفاجأة يحضرها الحزم كما فعلها مع الهلال في الرياض، وكادت تتكرر في الرس قبل شهر، لذا فمسؤولية حسم المباراة مشتركة بين المدرب واللاعبين، ومتى ما كان التوفيق حليفهم بمشيئة الله فهم قادرون على الحسم وإكمال مشوار التتويج أمام الباطن في ختام الدوري. الهلال الوصيف لن يفرط في مواجهتي الاتفاق والشباب، ويأمل في تعثر منافسه النصر الذي يبقى مصيره بيده عكس الهلال، وهذا الأمر تكرر كثيرًا في الجولات الأخيرة وتبادل الفريقين الصدارة. وما يجب الإشارة إليه أن لاعبي الفريقين تحت الضغط، وهنا يأتي الدور الإداري لتهيئة اللاعبين لدخول مباراتي الحسم دون ضغط يؤدي إلى أداء سلبي من اللاعبين قد يكلف خسارة المباراة.

نوافذ:
ـ عندما تُكتشف الحالة
‏”العينة الإيجابية للمنشطات” للاعب فهد المولد يوم 17 إبريل ولم تُعلن النتيجة إلا أمس، ويشارك في مباراتي نصف النهائي والنهائي..‏فهذا أمر يُثير التساؤلات، يحتاج لتوضيح من لجنة المنشطات عن سبب تأخير الإيقاف.. هل لإجراءات قانونية كانت تتطلب ذلك التأخير؟
‏ـ الاتحاد السعودي يتفق مع “الفيفا” بشأن تكليف كولينا لاختيار الطواقم التحكيمية التي ستدير المباريات المتبقية من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين والإشراف عليها ومراقبة عملها وتقييمها، قرار إيجابي يكتمل بأن يكون الحكام المختارون لجولتي الحسم من غير فرقة كلاتنبيرج، وإلا كأنك يا بوزيد ما غزيت..
وعلى دروب الخير نلتقي،،