2019-06-05 | 00:31

سطّر إنجازا فريدا بعد هدفه في نهائي الدوري الأوروبي
بيدرو رودريجيز رجل النهائيات

بيدرو رودريجيز
رجل النهائيات
تقرير: محمود وهبي
مشاركة الخبر      

أضاف بيدرو رودريجيز، المهاجم الإسباني في صفوف نادي تشيلسي، إنجازاً فريداً جديداً إلى كتاب مسيرته خلال المباراة النهائية للدوري الأوروبي، حيث أصبح أول من ينجح في التسجيل في المباريات النهائية لجميع المسابقات الخارجية المتاحة أمام اللاعبين في أوروبا، بعد أهدافه السابقة في المحافل الختامية لدوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبية، وكأس العالم للأندية. وكتب بيدرو هذا الإنجاز الجديد بعد 9 أعوام من إنجاز آخر، حيث أصبح حينها اللاعب الوحيد الذي يتمكن من تسجيل أهداف في 6 مسابقات مختلفة في موسم واحد، كما أنّ صعوده إلى منصة الدوري الأوروبي منحه فرصة الجمع بين جميع البطولات القارية والعالمية على صعيد الأندية والمنتخبات.


التاريخ: 28 أغسطس 2009
المناسبة: كأس السوبر الأوروبية
الدقيقة: 115
الحدث: سجل هدف الفوز لبرشلونة في مرمى شاختار دونتسك
خاض برشلونة مواجهة كأس السوبر الأوروبية عام 2009 أمام شاختار دونتسك بخط أمامي مرعب تألف من الثلاثي ليونيل ميسي وتييري هنري وزلاتان إبراهيموفيتش، لكنه لم ينجح في فك عناد الدفاع الأوكراني طوال دقائق الشوطين الأصليين، إلى أن استخدم بيب جوارديولا ورقة البديل بيدرو، والذي دخل مكان إبراهيموفيتش قبل نهاية الشوط الثاني، حيث نجح بيدرو بتسجيل الهدف الوحيد في المباراة التي احتضنها ملعب لويس الثاني في موناكو عند حلول الدقيقة العاشرة من الشوط الإضافي الثاني. وكان ذلك الهدف الأول لبيدرو في مباراة نهائية خارج الملاعب الإسبانية، وقد جاء بعد قرابة أسبوعين من تسجيله هدف فوز برشلونة أمام أتليتيك بيلباو في ذهاب كأس السوبر الإسبانية.
===================================================================
2
التاريخ: 19 ديسمبر 2009
المناسبة: نهائي كأس العالم للأندية
الدقيقة: 89
الحدث: سجل هدف التعادل لبرشلونة في مرمى إستوديانتس
حقق برشلونة سداسيته التاريخية عام 2009 بتاريخ 19 ديسمبر بعد فوزه بلقب كأس العالم للأندية، علماً أنّه كان على مشارف خسارة هذا الإنجاز بعد تأخره بالنتيجة أمام إستوديانتس الأرجنتيني بالهدف الذي سجله ماورو بوزيلي في الدقيقة 37، حيث انتظر النادي الكاتالوني حتى الدقيقة 89 لإدراك التعادل عن طريق بيدرو، قبل أن يسجل ميسي هدف الفوز في الشوط الإضافي الثاني. وبدأ بيدرو تلك المباراة من على دكة البدلاء، قبل أن يستخدمه جوارديولا بديلاً أول مع بداية الشوط الثاني، ليسجل هدف النجاة من كرة رأسية ذكية فوق الحارس الأرجنتيني داميان ألبيل. وكان بيدرو قد أسهم في قيادة برشلونة نحو المباراة النهائية بعد تسجيله لأحد الأهداف الـ 3 في شباك أتلانتي المكسيكي في نصف النهائي.
===================================================================
3
التاريخ: 28 مايو 2011
المناسبة: نهائي دوري أبطال أوروبا
الدقيقة: 27
الحدث: سجل الهدف الأول لبرشلونة في مرمى مانشستر يونايتد
رفع بيدرو درع دوري الأبطال للمرة الأولى عام 2009، لكنه لم يلعب دوراً كبيراً في المباراة النهائية حينها، حيث دخل بديلاً في الدقيقة 92 قبل ثوانٍ قليلة من الصافرة الأخيرة للحكم. وبعد عاميْن، حصل بيدرو على ثقة جوارديولا الذي أشركه أساسياً في النهائي أمام مانشستر يونايتد إلى جانب ميسي ودافيد فيا في الخط الأمامي، وكان على قدر الثقة بعدما افتتح التسجيل للبرشا في الدقيقة 27 بعد كسره لمصيدة التسلل إثر تمريرة من تشافي، وتنفيذه لتسديدة محكمة على يسار إدوين فان دير سار الحارس الهولندي العملاق. وختم بيدرو بذلك موسمه الأفضل على الإطلاق مع البرشا، حيث سجل في موسم 2010-2011 22 هدفاً في 53 مباراة، ومن بينها 5 أهداف في دوري الأبطال.
===================================================================
4
التاريخ: 11 أغسطس 2015
المناسبة: كأس السوبر الأوروبية
الدقيقة: 115
الحدث: سجل هدف الفوز لبرشلونة في مرمى إشبيلية
أعلن بيدرو عن نفسه بطلاً لإحدى أجمل المباريات في تاريخ كأس السوبر الأوروبية، وكان ذلك في العام 2015 عندما فض النزاع الماراثوني بين برشلونة وإشبيلية بهدف قاتل في الشوط الإضافي الثاني. فعلى ملعب بوريس بايتشازدي في العاصمة الجورجية تبيليسي، وجد برشلونة نفسه متقدماً بنتيجة 4ـ1 مع حلول الدقيقة 52، لكن الفريق الأندلسي عاد من بعيد وسجل 3 أهداف ليقود المباراة نحو الأشواط الإضافية. واستنفد المدرب لويس إنريكيه تبديلاته بإقحام بيدرو بديلاً مطلع الشوط الإضافي الأول، فسجل تاسع أهداف المباراة وهدفه الشخصي الثاني في مباريات كأس السوبر الأوروبية بعد متابعته بنجاح لركلة حرة نفذها ميسي في الدقيقة 115.
===================================================================
5
التاريخ: 29 مايو 2019
المناسبة: نهائي الدوري الأوروبي
الدقيقة: 60
الحدث: سجل الهدف الثاني لتشيلسي في مرمى أرسنال
لعب بيدرو دوراً أساسياُ في قيادة تشيلسي نحو منصة الدوري الأوروبي قبل أيام، حيث سجل 5 أهداف جاءت جميعها في مرحلة الإقصائيات، وختمها بتسجيله لثاني أهداف تشيلسي في المباراة النهائية أمام أرسنال، وهو الهدف الذي أمّن تحكّم البلوز بمجريات المباراة. وأتمّ المهاجم الإسباني بهذا الهدف إنجازاً فريداً من نوعه بتسجيله أهدافاً في المباريات النهائية لسائر المسابقات القارية والعالمية المختلفة، علماً أنّه ترك بصمته في المباريات النهائية للمسابقات المحلية أيضاً، حيث سجل هدف فوز برشلونة في مرمى أثليتيك بيلباو في ذهاب كأس السوبر الإسبانية عام 2009، وهدفين في مرمى الخصم نفسه في نهائي كأس إسبانيا عام 2012.
===================================================================
إنجازات استثنائية
إلى جانب الإنجاز الذي حققه في نهائي الدوري الأوروبي قبل أيام، يحمل بيدرو رودريجيز إنجازات أخرى لم يحققها أي لاعب آخر في الأندية الأوروبية. ويُعدّ بيدرو اللاعب الوحيد الذي نجح في تسجيل أهداف في 6 مسابقات مختلفة في موسم واحد، وكان ذلك في موسم 2009ـ2010 عندما وصل إلى الشباك في الدوري والكأس والسوبر في إسبانيا، إضافة إلى دوري الأبطال وكأس السوبر الأوروبية ومونديال الأندية. ويُعدّ بيدرو اللاعب الوحيد الذي يجمع بين جميع الألقاب القارية الأوروبية والعالمية الممكنة على صعيد الأندية والمنتخبات، حيث سبق له أن تُوّج بلقبيْ كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الإسباني.
===================================================================
أرقام من مسيرة بيدرو

مع برشلونة
المواسم 9
المباريات 321
الأهداف 99
التمريرات الحاسمة 62

مع تشيلسي
المواسم 4
المباريات 183
الأهداف 41
التمريرات الحاسمة 25

===================================================================
الألقاب
البطولة عدد الألقاب
الدوري الإسباني 5
كأس السوبر الإسبانية 4
دوري أبطال أوروبا
كأس السوبر الأوروبية
كأس إسبانيا 3
كأس العالم للأندية 2
الدوري الإنجليزي
كأس إنجلترا
كأس العالم
كأس الأمم الأوروبية 1

==========================================================