|


صحافة التلفزيون.. الوجوه الناعمة تسيطر في السويد

جدة ـ محمود وهبي 2019.06.14 | 12:02 am

دخلت المرأة السويدية مجال الإعلام الرياضي من أوسع أبوابه خلال الأعوام الماضية، وحصلت على أدوار فاعلة في هذا القطاع، ولاسيما في القسم الرياضي للتلفزيون السويدي "SVT"، الذي يُعد المسرح الأكبر لسيدات الإعلام الرياضي هناك. وتشغل عشرات السيدات في هذه القناة الشهيرة مراكز مهمة لا تقل شأناً عن الرجال، حيث ترصد "الرياضية" في ما يلي 8 من أشهر الأسماء المؤنثة هناك، مع اختلاف مراكزهنّ من الإعداد والتقديم والمراسلة، وحتى التعليق على المباريات وتحليلها.
- يوهانا فريندن
اشتهرت فريندن بإعدادها للوثائقي الخاص الذي حضّره التلفزيون السويدي عن زلاتان إبراهيموفيتش، واستقرت في مدينتي برشلونة وباريس خلال تجارب النجم السويدي مع ناديي برشلونة وسان جيرمان. وعُرفت أيضاً بحضورها في الاستديوهات التحليلية لمباريات كرة القدم، كما فازت بعدة جوائز منها أفضل شخصية رياضية على تويتر في السويد عام 2012.
- ماري ليمان
انضمت ليمان إلى القسم الرياضي في التلفزيون السويدي أوائل التسعينيات، وتحوّلت مع مرور الأعوام إلى وجه بارز في الإعلام الرياضي في السويد. وقدّمت ليمان عدّة برامج رياضية شهيرة مثل “ليلا سبورت شبيجيلن” و”جومورون سفيريج”، وهي زوجة تومي ليمان لاعب هوكي الجليد السويدي السابق منذ العام 1988.
- آنبريت بيتيرسون
بدأت بيتيرسون مسيرتها أواخر السبعينيات مع شبكة “بليكينجي”، وقدّمت البرنامج الإخباري “أوستنيت”، قبل أن تلتحق عام 1980 بالتلفزيون السويدي لتصبح أول امرأة تنضم إلى القسم الرياضي لهذه القناة. وحصلت بيتيرسون العام الماضي على جائزة فخرية في مهرجان “كريستالين” السنوي والخاص بسائر المحطات التلفزيونية السويدية.
- آناماريا جانسون
انتقلت جانسون عام 2006 إلى التلفزيون السويدي وعملت في مجال المراسلة وتقديم البرامج، واشتهرت بتغطية بطولات رياضة البياثلون الشتوية الشعبية في السويد. وكانت أبرز محطات جانسون في مارس من العام 2013، عندما أصبحت أول امرأة سويدية تعلق على مباراة كرة قدم للرجال.
- ماريا فالبيرج
شاركت فالبيرج في تقديم 3 برامج رياضية مختلفة منذ التحاقها بالتلفزيون السويدي عام 2005، إضافة إلى تعيينها مديرة لبرنامج “سبورتنيت”. واختصت فالبيرج في التعليق على بطولات ركوب الخيل منذ العام 2006، كما علّقت على منافسات السباحة دورات الألعاب الأولمبية بكين 2008 ولندن 2012.
- جينيفر فيجيروب
كتبت فيجيروب في صفحات “إكسبريسن” و”أفتون بلاديت”، أشهر صحيفتيْن في السويد، قبل أن تنضم إلى التلفزيون السويدي عام 2005 للمساهمة في إعداد برنامج “جومورون سفيريج”. وسافرت فيجيروب بعد ذلك إلى إيطاليا، حيث انضمت إلى أسرة تحرير صحيفة “لا جازيتا ديللو سبورت” الشهيرة، إضافة لعملها مراسلة للتلفزيون السويدي من الملاعب الإيطالية.
- كاتارينا هولتلينج
عملت هولتلينج مع التلفزيون السويدي منذ االعام 1985، وقدّمت أكثر من 1600 حلقة لبرنامج “مرآة الرياضة” حتى ظهورها الأخير في ديسمبر من العام 2007. وقدمت هولتلينج برامج رياضية أخرى مثل “سبورتنيت”، وهي تعمل حالياً مع شبكة TV4 كمعلقة على بطولات الـ “كيرلينج” الشتوية، الرياضة التي احترفتها على صعيد عالمي قبل بداية مسيرتها الإعلامية.
- سيسيليا إينجمان
انضمت إينجمان المنحدرة من أصول تايلاندية إلى أسرة التلفزيون السويدي عام 2005 بعد محطات مع إذاعة راديو السويد وصحيفة “أفتون بلاديت” الشهيرة. وتعمل إينجمان في فريق إعداد برنامجيْ “سبورتنيت” و”مرآة الرياضة”، إضافة إلى عملها مقدمة لبرنامج “ليلا سبورت شبيجيلن”، وتعليقها على بطولات الرياضات الشتوية.