|


عضو مجلس إدارة الفيصلي يكشف أسرار تحقيق التوازنين المالي والإداري

المدلج: ننتظر مكافأة البطل

حوار: محمد السناني 2019.06.27 | 11:22 pm

بات نادي الفيصلي أحد أكثر الفرق التي تعيش استقرارًا ماليًّا وإداريًّا بين الأندية خلال المواسم الماضية.
وأوضح وائل المدلج عضو مجلس إدارة نادي الفيصلي، أنهم يحرصون على التوازن المالي في النادي، الذي نتج عنه فائض مالي بلغ 15 مليون ريال.
وفي الحوار الذي تنشره “الرياضية” يذكر وائل المدلج، أسباب ترشح فهد المدلج أخيه، والنقلة التي حدثت في الفيصلي خلال الأعوام الماضية، ما جعله من أميز الأندية إداريًّا وماليًّا.
01
ما أهدافكم كونكم مجلس إدارة جديدًا منتخبًا؟
في البداية أشكر أعضاء الجمعية العمومية للنادي وعلى رأسهم أعضاء الشرف على الثقة في إدارة أخي فهد، وإن شاء الله نكون عند حسن ظن الجمهور، وبالنسبة لأهدافنا في الإدارة فهي رفعة النادي في جميع المجالات، والمنافسة على جميع ألعاب النادي وعلى وجه الخصوص الفريق الأول لكرة القدم، حيث بدأنا العمل مبكرًا للموسم المقبل من خلال تجديد عقد شاموسكا المدرب البرازيلي موسمين، وبالتجديد مع بعض اللاعبين الأجانب والمحليين، وتسجيل عناصر محلية وأجنبية ليكونوا إضافة للفريق الأول لكرة القدم، وكذلك عدم تحميل النادي الديون والموازنة في الميزانية، والدليل على ذلك ميزانية النادي التي أُعلنت في الجمعية العمومية أخيرًا، وكذلك العمل على تحسين البنية التحتية داخل النادي.
02
الجماهير تطالبكم بإنجازات أكبر خلال الأعوام المقبلة.. كيف تعلق على ذلك؟
نقدر حماس ودعم الجماهير العاشقة لفخر سدير، وإدارة النادي كما ذكرت سابقًا، التي دعمت الفريق وحرصت على سد احتياجات الفريق مبكرًا، وطموحاتنا نحن في مجلس إدارة الفيصلي عالية وليس لها حد في ظل العمل.
03
بوصفك أمين الصندوق في الفترة السابقة لكم كمجلس كان الجميع يلاحظ أن هناك توازنا ماليًّا لديكم.. كيف لنا أن نعرف السياسة المالية لديكم؟
التوازن المالي يأتي من خلال اتباع سياسة، أن الصرف وحجم التعاقدات يتم في حدود الإمكانات المتاحة للنادي، خاصة فيما يتعلق بتعاقدات اللاعبين وهي الجزء الكبير لحجم الصرف في الأندية، التي تم استخدامها الاستخدام الأمثل.
04
نجاح مالي كبير بوجود فائض مالي.. ما تعليقك؟
تحقيق التوازن المالي والفائض المالي، الذي بلغ «15» مليون ريال أتى من النجاح في الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة في تمويل كالدعم المقدم من الهيئة، كذلك زيادة موارد النادي من عقود الرعاية وتسويق اللاعبين، واستغلال الفرص المتاحة لزيادة موارد النادي، وكذلك الدعم المالي من أعضاء شرف النادي وأهالي حرمة، الذين لن نوفيهم حقهم في وقفتهم الكبيرة ودعم الإدارة ولله الحمد.
05
كيف ترى مستوى فريق الفيصلي العام الماضي؟
الفيصلي قدم أداءً مميزًا وممتعًا، وكان ينقصه عدم التفريط بالنقاط في بعض المباريات السهلة، التي تسببت في تأخير الفريق في ترتيبه إلى المركز السادس.
06
كيف شاهدت الدوري الموسم الماضي؟
الدوري الموسم الماضي استثنائي من حيث إنه يحمل اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ حفظه الله ـ، ووما وجده من دعم كبير منه، ومن هيئة الرياضة، برفع التنافس بعدد اللاعبين إلى ثمانية أجانب لكسر الفروقات بين الأندية، ثم تقليصها إلى 7 أجانب، وجاءت النتائج المتقاربة بين الأندية، حيث لم يحسم البطل إلا في الجولة الأخيرة وكذلك ترتيب أغلب الفرق.
07
كيف ترى قرار الـ 7 أجانب والتقليص من 8 إلى 7؟
كما ذكرت سابقًا رفع اللاعبين إلى سبعة أجانب داخل الملعب رفع مستوى الدوري السعودي وساعد من رفع المستوى الفني لدى الفرق، وتقليص العدد لن يؤثر في ذلك، وهذا القرار أراه سليمًا.
08
ماذا عن وجود الحارس الأجنبي مع الفرق؟
الحارس الأجنبي لاحظنا أن أغلب الفرق استفادت من وجود الحارس الأجنبي، أما في الفيصلي فيوجد لدينا ثلاثة حراس على مستوى عال، هم مصطفى ملائكة وأحمد الكسار وراغد النجار، وكان توجهنا مع شاموسكا المدرب البرازيلي هو بث الثقة في الحراس المحليين، والحمد لله نجحوا في العامين الماضيين، وسنواصل ذلك في المواسم المقبلة.
09
بحكم قربك من النادي.. لماذا كان فهد المدلج المرشح الوحيد للرئاسة؟
دون أدنى شك أن فهد المدلج يحظى بمحبة أعضاء الشرف في النادي وباتفاق من الجميع، وهذا الأمر جاء لحسن إدارته العمل داخل النادي، ما انعكس على نتائج النادي في الممتاز، وكذلك النتائج المبهرة للفريق الأول لكرة القدم في الموسم الماضي، ووصوله إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، وحصوله العام قبل الماضي على مركز متقدم، وقد حقق أيضًا العديد من الإنجازات في مختلف المجالات، وشهادتي مجروحة فيه، والحقيقة بفضل الله أن النادي يعيش تميزًا ماليًّا وإداريًّا ورياضيًّا، وكل تلك الأمور كانت الدافع خلف استمرار الإدارة ووجود فهد المدلج بالرئاسة.
10
كثير من المدربين أشادوا بمنشأة النادي وأبدوا إعجابهم بها.. ما تعليقك؟
بالنسبة لمنشأة النادي بعد تسلمنا الإدارة برئاسة فهد المدلج، عملنا على تحسين المنشأة بما يتطلبه النادي، وحرصنا على إنشاء صالة حديد وتم إنشاؤها على نفقة عبد الله العقيل عضو شرف النادي، تشمل صالة رياضية للسباحة وصالة حديد وصالة للساونا والجاكوزي، ويتوسطها عيادة طبية، وكذلك تم إنشاء مسبح للنادي على نفقة أبناء الشيخ عبد الرحمن العقيل ـ رحمه الله ـ، وتم هذه الأيام تغطية وتدفئة المسبح وإنشاء جاكوزي حار وبارد بجوار المسبح على مستوى عال بدعم من المهندس عبد السلام العقيل.
11
لماذا استغنيتم عن اللاعب روجيرو؟
تم الاستغاء عن روجيرو اللاعب البرازيلي بعد أن أمضى في النادي موسمين قدم خلالهما مستوى مميزًا وبعد العرض المقدم من نادي الاتفاق تم التشاور مع شاموسكا المدرب، الذي أفاد بعدم الممانعة في بيع عقده، وتم بعد ذلك بيع العقد، واستقطاب البديل رولي بونيفاسيا اللاعب الهولندي قبل رحيل روجيرو.
12
ذكرت أنكم حصلتم على بطولة الأولمبي في نسخته الأخيرة.. هل صحيح أن الفيصلي لم يحصل على مكافأة المركز الأول حقًّا ح؟
مع الأسف الشديد صحيح، الفيصلي لم يحصل حتى الآن على المكافأة، وجميع الأبطال في الأعوام السابقة تسملوا المكافأة المقررة في اللائحة ما عدا الفيصلي، وقد تم إرسال الكثير من الخطابات والاستفسارات للؤي السبيعي الأمين العام للاتحاد السعودي السابق، وإبراهيم القاسم الأمين العام الاتحاد السعودي الحالي.
13
ما السر وراء استثماركم في بيع عقود اللاعبين التي كان آخرها حمدان الشمراني؟
هذا العمل المتكامل يبرز مواهب يتم طلبهم من الأندية الجماهيرية المقتدرة ماديًّا، ويجبرنا ذلك على قبول طلبهم دون تأخير لمصلحة النادي، أولًا لتوفير السيولة المالية لتسيير عمل النادي، ولمصلحة اللاعب والمواهب أيضًا.
14
ماذا يعني لكم صعود الفيحاء قبل عامين؟
صعود الفيحاء زاد من حدة المنافسة، وكذلك الحراك الرياضي في منطقة سدير. وقد وجدنا صغوطات كبيرة من الجماهير الرياضية في منطقة سدير والحديث عن اللقاء المنتظر، واللقاء الذي طال انتظاره لأكثر من 15 عامًا تقريبًا، وآخر لقاء عام 1424ه، خاصة بعد الدعم الكبير الذي وجدوه نادي الفيحاء من العضو الداعم الفيحاوي، ولكن في النهاية خبرة الأعوام كسبت الرهان الموسم الماضي.
ولا أنسى أن أبارك للإدارة الجديدة برئاسة عبدالله أبانمي متمنيًا لهم التوفيق.
15
من يستحق أن يكون فخر سدير؟
أرى أن الفيصلي يستحق أن يكون “فخر سدير”، وهذا اللقب يعني الكثير ويحملنا مسؤولية كبيرة أمام أهالي منطقة سدير، ولقب الفيصلي بفخر سدير لأقدميته في الدوري الممتاز وأنه أول ممثل للمنطقة من عام 1426هـ، وكذلك لوجود غاليبة ألعاب النادي في الممتاز.