|


الشاعر السعودي يتحدث عن السكران.. ويكشف حكاية الصعيري

الذيابي: قطر اشترت المرتزقة

حوار: راكان المغيري 2019.07.28 | 10:53 pm

شاعر حضر مختلفًا يكتب الشعر بفطرته. له خط مغاير وحضور مميز خلال محطات. بروزه يصفه الكثيرون من الشعراء بالمشاكس. كان سياط غضب على الشعراء الذين وجهوا سهامهم تجاه السعودية في ظل الأزمة القطرية.. "الرياضية" التقت عبدالمجيد الذيابي الذي وصف بعض شعراء الكويت بالمرتزقة للهجوم على السعودية، وبين حقيقة خلافه مع الصعيري.
01
ما سبب غيابك في الفترة الأخيرة؟
ليس هناك غياب بمعناه الحقيقي لكني لا أحبذ الحضور إلا في ظل وجود شيء يستحق الوجود ولكن كان لي حضور في بعض الأحداث التي تستحق الظهور وهذا الأهم ومن السيئ الوجود لمجرد الوجود وهذا ألقى بظلاله على كثير من الشعراء الجيدين وسارع في احتراقهم.
02
كان حضورك أخيرًا في قصائد الأحداث التي تمر بالمنطقة كيف ترى هذه النوعية من القصيدة وما سبب إخفاق الشعراء فيها؟
نعم المنطقة تمر بأحداث ساخنة ولذلك من الضروري وجود الشاعر حاضرًا مع بلاده في هذه الأحداث إضافة إلى كونها واجبًا ملقى على عاتق الشعراء الذين يجب أن يكونوا واعين ومدركين للأحداث ولديهم معرفه ودراية بتسلسلها.
03
ولكن لاحظنا غياب كثير من النجوم عن الحضور في هذه الأزمات؟
لم يتجاوز عدد الذين لهم حضور في هذه الأحداث الـ 5 من نجوم الشعر، أما البقية فابتعدوا على الرغم من أنهم يملكون قاعدة جماهيرية يجب أن تكون حاضرة ويجب أن يكون هناك بحث في الأسباب ومعرفة حياديتهم في قضايا الوطن، بل إن البعض يرى أن الدخول في هذه الأزمة مهاترات، فنرى الشعراء القطريين يتعاملون مع أي حدث ضد السعودية ولم نر إدانات من الشعراء للسلوك العدواني القطري تجاه الأحداث الأخيرة في الصومال.
04
شننت هجومًا عبر معرفك في تويتر على بعض الشعراء الكويتيين ما الأسباب؟
لم أشن حربًا أنا كنت مدافعًا ضد بعض شعراء الكويت الذين أعلنوا حربًا شعرية تؤيد النظام القطري وتنتقد الموقف السعودي ويمكن وصفهم بالمرتزقة الذين يحظون بحوالات بنكية وشرهات واستضافات لهذا الغرض لذلك موقفي مع بلدي ولم نجبر أحدًا أن يكون في صفنا ولكن أن يكون منتقدًا لسياسة بلدنا لمجرد حفنة من المال هنا يجب أن يكون لنا موقف.
05
كيف ترى غياب الأمسيات الشعرية في السعودية في الفترة الأخيرة؟
الأمسيات الشعرية ذات جذب جماهيري ومطلب ونتمنى أن نراها مجددًا وهي من البرامج الترفيهية ذات الرواج ونتمنى أن نرى جهود وزارة الثقافة، فالشعر في السعودية يلعب على أرضها وبين جماهيرية ونتمنى أن نرى أمسيات كبرى قوية في القريب العاجل بتنظيم رائع.
06
ما الخلاف الذي بينك وبين فهد الصعيري الشاعر الكويتي ولم ترفض الحضور معه في الأمسيات؟
ليس هناك أي خلاف إطلاقًا ولم أحضر معه المرتين الماضيتين خلال أمسية شعرية في الكويت وأخرى في قناة بداية أني لم أعلم عن حضوره إلا قبل لحظات وفهد الصعيري ذكر في حوار تلفزيوني أنه الشاعر الوحيد في السماء وأنا أرفض الوجود معه لبحثي عن شعراء الأرض.
07
ولكنك ذهبت إلى الكويت وعدت
من المطار بعد معرفتك بوجوده؟
في أمسية الكويت أبلغت أن الشعراء المشاركين محمد السكران والشيخ عائض القرني في الأمسية بجانبي وعند وصولي للمطار أبلغت أنه تم تعديل الشعراء ووجد الشاعر فهد الصعيري ورفضت وعدت إلى الرياض مجددًا.
08
شكلت مع الشاعر محمد السكران ثنائية منذ أعوام إلا أنه مثير للجدل كيف تراه؟
محمد السكران النجم الأول في الشعراء الشباب والثاني بعد ياسر التويجري في السعودية كنجومية وهو شاعر مبدع وذكي وحرك المياه الراكدة وهذه من أسباب نجاحه في الفترة الأخيرة وانتشاره في أوساط جديدة بعيدة عن الشعر.