|


زوكانوفيتش.. تجول في «الكالتشيو».. وارتدى 14 قميصا

الرياض - الرياضية 2019.08.01 | 05:59 pm

أعلنت إدارة النادي الأهلي تعاقدها مع المدافع البوسني إرفين زوكانوفيتش، قادماً من جنوى الإيطالي بتوصية من الكرواتي برانكو المدير الفني الجديد للفريق الجداوي.
زوكانوفيتش مدافع دولي يلعب لصالح منتخب البوسنة منذ عام 2012 وله 36 مباراة دولية حتى الآن، وشارك في الدوري الإيطالي منذ عام 2014 فور انتقاله إلى كييفو فيرونا حينها.
لاعب الأهلي الجديد "جوكر" حقيقي في الخط الخلفي، لقدرته على شغل معظم مراكز الدفاع دون مشاكل، فهو قلب دفاع يستطيع التواجد على يمين الحارس أو يساره، بالإضافة إلى لعبه لفترات كظهير أيسر صريح وأحياناً لاعب طرفي حر على الخط الجانبي.
يمكن القول أيضاً أن مسيرة إرفين غريبة بعض الشيء على مستوى الانتقالات، فاللاعب ارتدى قمصان 14 فريق خلال آخر 14 عام، ويعتبر الأهلي هو النادي رقم 15 في مسيرته منذ العام 2005.
قضى المدافع البوسني أوقاتاً طويلة من مسيرته في الإعارة من فريق لآخر، خصوصاً بعد ذهابه إلى إيطاليا واحترافه في صفوف كييفو، الذي أعاره أولاً ثم اشتراه بشكل نهائي ليبيعه إلى سامبدوريا، النادي الذي أعاره أيضاً إلى روما قبل أن يشترى الفريق العاصمي عقده بشكل نهائي.
أعاد روما نفس ما فعلته الأندية التي سبقته، لذلك أعار اللاعب إلى سامبدوريا ثم جنوى الذي اشترى عقده قبل أن يبيعه مؤخراً إلى فريق الأهلي.
رقمياً وإحصائياً، زوكانوفيتش مدافع نظيف بمعنى أنه لا يُطرد كثيراً، وحصل فقط على 5 بطاقات صفراء خلال 23 مباراة بالدوري الإيطالي خلال الموسم الماضي، بالإضافة إلى طردين فقط طوال فترة لعبه في إيطاليا. كذلك لا يتعرض البوسني لإصابات عديدة، حيث أنه منذ عام 2017 لم يقابل إصابة منعته من المشاركة لفترات طويلة.
فنياً، يجيد إرفين لعب العرضيات عندما يتواجد على اليسار، كذلك يشارك باستمرار في الهجوم سواء بالتمرير المباشر أو الصعود للأمام، بالإضافة إلى قوته في الافتكاك والعرقلة المشروعة، وضعفه بعض الشيء في الحفاظ على الكرة تحت الضغط، ومراوغاته القليلة في موقف 1 ضد 1 عندما يتواجد كظهير أيسر.
الجدير بالذكر أن قيمة اللاعب السوقية بالفترة الحالية حوالي 1.5 مليون يورو، بالإضافة إلى تسجيله 5 أهداف وصناعته 4 خلال 129 مباراة لعبها بالدوري الإيطالي عبر مسيرته.