2019-08-07 | 01:49

رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى يطالب بالصبر على العداءات السعوديات
هادي: الحلم أصبح حقيقة

هادي: الحلم أصبح حقيقة
حوار: فهد البطاح
مشاركة الخبر      

يستحث هادي بن بكر القحطاني رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الخطى لمواصلة تحقيق الإنجازات التي أضحت سمةً لهذه اللعبة، ويتطلع رئيس الاتحاد لحضور ما لا يقل عن خمسة عدائين في أولمبياد طوكيو 2020 المقبل، ويرى القحطاني أن الأرقام المسجلة لهذا العام للعدائين السعوديين هي الفيصل الحقيقي للعمل المقدم من قبل الكوادر العاملة بالاتحاد، ويراهن القحطاني على القفزة التي تنتظر اللعبة خاصةً بعد إعلان الدعم والاهتمام أثناء مؤتمر استراتيجية دعم الأندية، التي شملت الألعاب المختلفة.

01
كيف تقيّم موسم ألعاب القوى حتى الآن سواءً محليًّا أو خارجيًّا؟
يعد موسمًا ممتازًا على المستوى المحلي، وجيدًا على المستوى الخارجي، خاصةً أننا في مرحلة بناء قاعدة نستطيع أن نعتمد عليها مستقبلًا بحول الله.
02
كم عدد البطولات التي تنظم سنويًّا على الصعيد المحلي؟
ينظم الاتحاد السعودي لألعاب القوى 20 بطولة للدرجات الثلاث "ناشئين ـ شباب ـ رجال".
03
ماذا عملتم في شأن ملف الرياضة النسائية في ألعاب القوى؟
دائمًا نسعى لتحقيق ما تصبو إليه قيادتنا الرياضية، وكما يعلم الجميع بأن الرياضة النسائية ما زالت في بدايتها، حيث لم يتجاوز عمرها منذ أن سُمح بإدخال العنصر النسائي إلا أقل من أربعة أعوام.
04
ما السبل التي اتخذتموها لتطوير منظومة الحكام في ألعاب القوى؟
عملنا الشيء الكثير وما زلنا نعمل بحول الله، وستتم مشاهدة الحكم السعودي في ألعاب القوى في البطولات والأولمبياد الدولية، ونحن في هذا الموسم سعينا إلى عقد دورات وورش عمل مكثفة لتطوير الحكم السعودي.
05
بالنسبة لملف المواهب الصاعدة ماذا لديكم؟
سؤال ممتاز، وأحب أن أطمئن الجميع بأننا على تواصل مستمر مع وزارة التعليم حول إعادة دوري المدارس في ألعاب القوى على مستوى السعودية، وحقيقة أود أن أنتهزها فرصة لتقديم الشكر لوزير التعليم على ما يبذله من تذليل العقبات وحرصه الدؤوب وتعاونه حيال هذا الملف بالذات.
06
ما العقبات التي تواجه عملكم
في إدارة الاتحاد؟
أي إنسان يرغب في النجاح لا بد من أن تواجهه عدة عقبات، ولكن ولله الحمد وبتضافر الجهود، ووجود شخص على قمة الهرم الرياضي وهو الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيس الهيئة العامة للرياضة، الذي فتح قلبه قبل مكتبه وساعد جميع الاتحادات الرياضية، خاصةً اتحاد القوى في تذليل كل الصعوبات والعقبات التي قد تتعرض لها الاتحادات، سواءً أكانت مالية أم فنية، لذلك لا يوجد صعوبات في ظل وجود الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.
07
المدربون المحليون إلى أين وصلوا؟
من خلال تعاقد الاتحاد مع مدربين عالميين لمنتخباتنا سعينا إلى وجود أكبر عدد ممكن من المدربين المحليين مع المدربين الأجانب، وحقيقةً تمت الاستفادة منهم واكتساب الخبرة، ولكن لم نصل إلى ما نتمناه بعد، وقريبًا إن شاء الله ستشاهدون المدرب السعودي يقود منتخباتنا في ألعاب القوى.
08
لماذا لم تتوافر عقود رعاية وشركات في الاتحاد رغم تميز اللعبة؟
لا أخفيك سرًا أن الإعلام له دور في نشر اللعبة، والشركات إذا لم يكن هناك إعلام قوي يوضح أهمية ألعاب القوى فلن تجد من يرعى اللعبة، وكما تعلم وتشاهد بأن القنوات السعودية ـ وهذا عتب محب ـ كلها تتحدث عن لعبة واحدة فقط هي كرة القدم، دون أن تناقش أو تتطرق إلى الألعاب المختلفة إلا في سياق الأخبار فقط، وهذا الأمر معضلة في نشر هذه اللعبة بين أطياف المجتمع، والإعلام له دور مهم وأساسي في هذا المجال.
09
ما أفضل الأرقام التي تم تحصيلها هذا الموسم؟
الحمد لله في كل موسم لدينا أرقام جديدة، حقق اللاعب علي الماس ثاني أفضل رقم عالمي لهذه السنة في سباق 200م بزمن 20.72 ث، وهذا يعد أفضل إنجاز عربي وسعودي.
كذلك حقق اللاعب عنبر جمعان الشيخي سابع رقم عالمي لهذا العام في سباق 200م في زمن 21.02 ث في تونس، كما حقق في البطولة العربية في تونس في سباق 400م رقم 48.73 ث.
10
وهل هناك لاعبون آخرون؟
نعم اللاعب أحمد مهنا المرواني حقق أثناء معسكر أمريكا في سباق 100م زمنًا وقدره 10.79 ث، وكذلك حقق اللاعب نفسه في سباق 200م زمنًا وقدره 21.76 ث.
وأيضًا حقق اللاعب محمد دحيم المعاوي، صاحب الميدالية البرونزية في أولمبياد الأرجنتين للناشئين 2018، أثناء معسكر أمريكا في سباق 400م حواجز زمنًا وقدره 54.05 ث.
كما حقق اللاعب عبد الله عيد السبيعي في معسكر أمريكا في سباق 400م زمنًا وقدره 48.48 ث، وحقق اللاعب طارق العمري في الدوري الماسي الذي أهله إلى بطولة العالم في الدوحة في سباق 5 آلاف متر زمنًا وقدره 13:19.70 د.
وأخيرًا، حقق اللاعب بدر سلطان البيشي أفضل توقيت له في مسافة 400م حواجز وقدره 55.98 ث.
11
ما طموحكم الشخصي؟
الطموحات كثيرة، ولكن أهم ما أطمح إليه هو بناء قاعدة قوية لتمثيل السعودية في جميع المحافل الدولية، بالصورة التي ترضي قيادتنا الرياضية وهذا الشعب الغالي، وحلمي أن أرى أبنائي الأبطال يحققون ميداليات أولمبية.
12
هل أنتم راضون عن ما تحقق للناشئين في البطولة العربية في تونس؟
نعم، وذلك لارتفاع المستوى الفني للاعبين في هذه البطولة، وعلى سبيل المثال نتيجة اللاعب علي الماس في سباق 200م، التي تعد ثاني أفضل نتيجة على مستوى العالم كما ذكرت لك سابقًا.
13
ماذا عن بطاقتي التأهل لبطولة العالم 2019 وأولمبياد طوكيو 2020؟
الحمد لله تأهل لدينا اللاعب طارق العمري لبطولة العالم، وما زال الوقت متاحًا لتأهل بقية زملائه لبطولة العالم.
أما أولمبياد طوكيو فإن الاتحاد يؤكد تأهل ما لا يقل عن 5 لاعبين، وهؤلاء اللاعبون يصنفون من لاعبي النخبة، وكذلك يعمل الاتحاد على تأهل عدد من اللاعبين حسب تقارير المدربين لقربهم من لاعبي النخبة.
14
كيف ترى بطولة العالم للكبار 2019م؟
تعد البطولة الأقوى على صعيد منافسات ألعاب القوى، والكل يبحث عن تحقيق النجاح في هذه البطولة العالمية، ونحن نسعى إلى الظهور المشرف والوصول للنهائيات، ومن ثم الوصول إلى منصات التتويج، سواء في بطولة العالم الجارية، أو من خلال عمل الاتحاد للوصول بأكبر عدد في الأعوام المقبلة لتحقيق ميداليات عالمية وأولمبية.
15
كيف تصف لقاءكم مع خادم الحرمين الشريفين أثناء اجتماعه مع الرياضيين؟
لك أن تتخيل أن يتحقق الحلم ويصبح حقيقة عندما تلتقي بهامة وقامة وقيادة وحزم وعزم وأمل وأب، متمثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، والذي غمرنا بكريم توجيهاته المسددة، وحرصه على إظهار شباب السعودية في جميع المحافل الدولية بالمظهر المشرف، ورفع العلم السعودي عاليًا، وقد حرصت قيادتنا الحكيمة على إسعاد الرياضيين، ودليل ذلك ما أعلنه الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أخيرًا في مدينة جدة حول موافقة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الدعم الكبير، الذي بلغ نحو 2.5 مليار لجميع الأندية الرياضية، خلال مؤتمر استراتيجية دعم الأندية، التي شملت الألعاب المختلفة، ما يدلل على أن قيادتنا الحكيمة ـ حفظها الله ـ حريصة على شباب ورياضيي هذا الوطن الغالي.