2019-08-20 | 23:14

الممثلة السينمائية تقتحم مهرجاني فينسيا وتورنتو
هند: أشبه ياسمين ومنى

صورة التقطت لهند صبري الممثلة السينمائية    (أرشيفية)
صورة التقطت لهند صبري الممثلة السينمائية (أرشيفية)
حوار: حنان الهمشري
مشاركة الخبر      

مخلصة إلى درجة التفاني.. مجتهدة إلى درجة الإتقان.. نشاطها وحيويتها وتجددها جعلتها واحدة من أهم نجمات السينما المصرية والعربية.
هند صبري الممثلة التونسية كشفت في حوارها مع "الرياضية" تفاصيل اختيارها عضوًا في إحدى لجان التحكيم في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي وكواليس "الفيل الأزرق 2"، والعديد من الموضوعات الأخرى.
01
حدثينا عن فيلمك التونسي الأخير "نورا تحلم" واختياره للمشاركة في مهرجان تورنتو السينمائي؟
الفيلم مستوحى من قصة حقيقية، وأؤدي فيه دور "نورا" وهي امرأة تنتمي إلى الطبقة الكادحة، ومعاناتها اليومية بعد سجن زوجها، وكيف تتغير الأمور بعد خروج الزوج من سجنه. ويشاركني البطولة كل من لطفي العبدلي وحكيم بن مسعود وإيمان الشريف والفيلم من إخراج هند بنت جمعة في أولى تجاربها الإخراجية.
02
ماذا عن اختيارك عضوًا في لجنة تحكيم أفضل عمل أول لمخرج في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي؟
هذا شرف كبير لي، خصوصًا، أن اللجنة التي استحدثت أخيرًا، يرأسها أمير كوستوريتسا المخرج الصربي العالمي، وتضم أعضاء لهم خبرات سينمائية كبرى، وسأحاول التعلم والاستفادة منهم. وسأكون أول عربية تنضم إلى هذه اللجنة.
03
هل تعدين نفسك محظوظة بالعمل
مع المخرجين الكبار؟
نعم.. ففي تونس مثلًا هناك مفيدة تلاتلي، ونوري بوزيد، ورضا الباهي. وفي مصر محمد خان، وداود عبد السيد، ويسري نصر الله، وإيناس الدغيدي، وهالة خليل، وكاملة أبو ذكري. وبالطبع لي أعمال مميزة مع شريف عرفة ومروان حامد.
04
مشاركتك في "الفيل الأزرق 2" على الرغم من عدم ظهورك في الجزء الأول.. ألم يسبب لك قلقًا؟
ولِمَ القلق؟! هي تجربة ناجحة مع مخرج قوي وسيناريست متمكن وأبطال كبار وأصدقاء، إضافة إلى الإنتاج الذي وفر كل الإمكانات لظهور فيلم كبير من كل الجوانب. كما أن طبيعة الدور هي التي تحدد مشاركتي في هذا العمل أو ذاك وليس شيء آخر.
05
هل أنت راضية عن مساحة دورك
في الفيلم؟
أولًا أنا سعيدة بالعمل مع كريم عبد العزيز ونيللي كريم للمرة الأولى. ثانيًا أنا راضية تمامًا عن دوري وإلا كنت اعتذرت عن قبوله من البداية.
06
كيف كانت ردود أفعال الجمهور على هذا الدور؟
الحمد لله تصلني طوال الوقت ردود فعل إيجابية للغاية. وأكثر ما يسعدني أنها من كل البلاد العربية التي يعرض فيها الفيلم حاليًا.
07
هل أنت مع استغلال نجاح فيلم ما لإنتاج جزء ثانٍ منه؟
بالتأكيد.. هناك أعمال تحتاج إلى أكثر من جزء لتوضيح فكرتها، مثلما حدث في "الجزيرة" و"الكنز" و"الفيل الأزرق" محليًا، وهناك العديد من النماذج العالمية ومنها "الأب الروحي" وغيره.
08
تراجعت البطولات النسائية أخيرًا.. ما رأيك؟
ليس صحيحًا.. هناك أفلام كثيرة كانت بطولات نسائية مطلقة، أنا مثلًا أو ياسمين عبد العزيز أو منى زكي أو منه شلبي.. الاتجاه الآن جمع أكثر من نجم في الأفلام لضمان جذب جمهور أكثر وتحقيق نجاح أكبر.
09
ما هو الموضوع الذي تحلمين بتقديمه؟
أي موضوع يناقش أو يحلل مشاكل الناس الحقيقية، ويعبر عن المرأة العربية في مختلف مراحل حياتها وأزماتها.
10
قيل إنك طلبت بعض التعديلات
على فيلم "الممر"؟
غير صحيح. أنا كنت ضيفة شرف على أشخاص أحبهم وأحب أعمالهم ومنهم شريف عرفة المخرج الكبير وأحمد عز الذي جمعني به أول أفلامي بمصر في "مذكرات مراهقة" وكانت البطولة الأولى لكلينا.
11
ولِمَ قبلت بدور ضيفة شرف؟
الدور على الرغم من صغره، إلا أنه يبرز دور المرأة العربية في أوقات الحرب، وكيف تتحمل كل الصعاب لتهيئ لزوجها المقاتل الجو المناسب كي يخدم بلاده. وفيلم "الممر" غير مسبوق عربيًا؛ لأن صناع السينما يخافون من إنتاج مثل هذه النوعية من الأعمال المكلفة إنتاجيًا جدًا، وهو الأمر الذى جعل تجاربنا العربية فيها قليلة، وهذا أحد دوافعي لقبول الدور، لأنه دور نوعي.