2019-10-04 | 23:15

لاعب الوحدة السابق يكشف أسرار انطلاق الفرسان
الكويكبي: الآسيوية ليست مستحيلة

الكويكبي: الآسيوية ليست مستحيلة
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

بدأ علاء الكويكبي لاعب الوحدة والمنتخب السعودي السابق، مشواره مع الكرة بناديه الوحدة في مكة المكرمة، الذي قدم فيه شهادة ميلاده التي أهلته إلى ارتداء قميص المنتخب السعودي ليبرز نجمه ويلفت إليه الأنظار، ليتلقفه نادي الشباب على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، حقق خلاله بطولة كأس الدوري، ثم سرعان ما عاد إلى ناديه مرة أخرى قبل أن يلتقطه نادي النصر معاراً أيضاً لمدة موسم واحد، ثم استقر به الحال في ناديه لينهي مشواره الكروي بين جدرانه، ثم ينطلق إلى الإعلام الرياضي والتحليل التلفزيوني في بعض القنوات الرياضية المتخصصة.
الكويكبي استضافته “الرياضية”، ليكشف أسرار تألق فريقه في دوري المحترفين الموسم الجاري، وتوقعاته لمسيرته الناجحة ولاسيما بعد الفوز في المباريات الأخيرة، معلناً رفضه لبقاء إيمري كولاك اللاعب التركي بقائمة الفريق لسوء مستواه، منوهًا بمستوى نياكاتي وأنسيلمو وقودوين الثلاثي المحترف، مثمناً دور الإدارة الحالية التي تخطو خطوات سريعة نحو تقريب المسافات أمام فرسان مكة لغزو دوري أبطال آسيا.
01
هزيمتان في أول جولتين ترى ما السبب؟
الخسارة في أول جولتين أمر طبيعي لأي فريق، وكثيراً ما يحدث بسبب البدايات الصعبة، حتى الفرق الكبيرة تتعثر في البدايات، إضافة إلى وجود 9 لاعبين جدد ومدرب برتغالي جديد قادهم في الجولتين.
02
هل الفريق كان في حاجة لإقالة ماريو رغم الفوز على الأهلي؟
نعم إقالة ماريو كانت حتمية في ظل الأداء الباهت الذي ظهر به الفريق أمام الاتفاق وأبها، وللعلم الإدارة الوحداوية قررت إقالة ماريو قبل مباراة الأهلي بيومين، فالفوز على الأهلي ليس له علاقة برحيل المدرب.
03
ما سر الفوز على الأهلي؟
رغبة اللاعبين في محو آثار خسارتي الاتفاق وأبها في بداية الدوري كانت أكبر دافع لتحقيق الفوز والظهور بصورة أفضل بكثير من الأهلي، إضافة إلى الانسجام والتفاهم بين الخطوط الثلاثة، وكانت مسك ختام للمدرب الكرواتي قبل أن يحل كارينيو بديلاً له.
04
كيف رأيت الأوروجوياني كارينيو؟
كارينيو مدرب كبير وسبق له الفوز بالدوري السعودي ودرب أندية كبيرة في الخليج، وهو مدرب ذو شخصية أكثر من رائعة خاصة في تعامله مع اللاعبين، إضافة إلى حماسه واهتمامه بالجو الأسري مع اللاعبين، فهو كلمة السر فيما يحققه الوحدة حاليًا.
05
ما الفرق بين كارينيو وماريو؟
الفرق شاسع بين كارينيو وماريو، فالمدرب الأوروجوياني أفضل بكثير من المدرب الكرواتي في أسلوبه وطريقة تعامله مع اللاعبين، والفكر التكتيكي والتحضير النفسي والفني عند كارينيو أعلى، خاصة في ظل مجموعة مميزة من المحليين والمحترفين الأجانب.
06
هل أنت راض عن مستوى اللاعبين المحليين؟
بلا شك راض كل الرضا، فالوحدة يملك مجموعة ممتازة من اللاعبين المحليين أصحاب الخبرة بعد الهلال، حيث يمتلك دكة بدلاء قوية ولديه لاعبون على مستوى عال مثل وليد باخشوين الذي يعد أفضل محور في الدوري وفواز الصقور في الجهة اليمنى وعبد الله الزوري في الناحية اليسرى.
07
والمحترفون الأجانب؟
من أفضل الصفقات في الدوري السعودي، فلدينا يوسف نياكاتي المهاجم الخطير رابع هدافي الدوري و ريناتو شافيز وأنسيلمو دي موراييس وماركوس غوليرمي الثلاثي البرازيلي المتألق، وكذلك الأسترالي جودوين كريج لاعب تكتيكي من طراز فريد، والإضافة الدفاعية القوية بوتيا ومصطفى زغبة.
08
هل أنت مع أو ضد تحويل إيمري كولاك للاستثمار؟
أنا ضد وجود إيمري بالفريق لأنه لاعب سيئ لم يضف جديداً للفريق وألوم الإدارة على أنها منحته الفرصة في بداية الموسم ويجب الاستغناء عنه نهائياً، حتى تحويله إلى قائمة الاستثمار قرار غير سليم لأنه يتسلم رواتب شهرية دون أي فائدة منه.
09
ما الذي ينقص الوحدة الموسم الجاري؟
الوحدة يحتاج إلى صانع لعب مميز يساعد المجموعة الحالية في تنظيم بعض الأمور الفنية والتكتيكية، أما الناحية الإدارية فممتازة في وجود الثلاثي عيسى المحياني وخالد الحازمي وماجد الهزاني، ولا ينقصهم إلا التوفيق في مشوار الدوري.
10
بم تفسر الظهور الرائع للثلاثي الصاعد أبها وضمك والعدالة؟
العدالة تمتلك إدارة هادئة تعمل في صمت وهو سر من أسرار نجاح أي منظومة، أما ضمك وأبها فالدعم الكبير الذي تجده الإدارتان من الأمير تركي بن طلال أمير عسير، انعكس على الأداء في المباريات وظهرا بهذا الشكل في بطولة الدوري.
11
من الفريق الذي يداعب بطولة الدوري حاليًا؟
ما زال الحديث عن بطل الدوري مبكراً فلم تمر سوى 6 جولات والتنبؤ غير منطقي، إلا أنني أرى أن مستويات الهلال والنصر تؤهلهما إلى اللقب لأنهما ثريان بنجومهما الكبار.
12
ما سر ابتعاد نجوم الوحدة السابقين عن النادي؟
لا أعتقد أن نجوم الوحدة السابقين بعيداً عن مؤازرة النادي إلا القليل منهم بسبب ظروف وأعباء الحياة، رغم أني متوسم خيراً في الإدارة الحالية برئاسة سلطان أزهر في لم شمل الجميع، وبالفعل بدأها بمبادرة الصلح مع عاطي الموركي رئيس رابطة المشجعين في نادي الوحدة، وهو ما يعني أن الإدارة الحالية تسير بخطى ثابتة نحو الطريق الصحيح.
13
مررت في تاريخك مع إدارات عدة.. فما أفضل إدارة وحداوية؟
بالفعل تعاقبت خلال مشواري الكروي في نادي الوحدة إدارات عدة وكلها صنعت الكثير للنادي، لكن إدارة حاتم عبد السلام كانت الأفضل من وجهة نظري، وأتمنى وأتوقع أن تكون الإدارة الحالية هي الأفضل في الفترة المقبلة.
14
هل احتراف 7 أجانب في الدوري أفاد الوحدة؟
نعم جميع المحترفين الذين تعاقد معهم نادي الوحدة حاليًا خدموا فريقهم بشكل لافت، بدليل ظهور المهاجم المالي بشكل لافت للغاية، وكذلك البرازيلي أنسيلمو دي موراييس والأسترالي جودوين ومصطفى زغبة الحارس الجزائري.
15
ما توقعك لمركز الوحدة في سلم الترتيب الآن؟
إذا استمرت الإدارة الحالية على نفس النهج في الفكر وتعديل الأخطاء والهدوء في التعامل مع العقبات، أعتقد أن ترتيب الفريق لن يكون بعيداً عن المركز من الثالث إلى السادس، خاصة في ظل المستويات الطيبة التي يقدمها اللاعبون في المباريات الأخيرة.
16
هل يستطيع الفريق أن يلعب
في دوري أبطال آسيا؟
حق مشروع لهذا الجيل أن يحلم بتمثيل الوحدة في دوري أبطال آسيا، ورغم أنني لا أحب الإفراط في التفاؤل لكن الفريق حاليًا قادر على المشاركة الآسيوية في ظل وجود كوكبة النجوم المحليين والأجانب ومدرب كبير بحجم كارينيو، الذي يقودهم بثبات في دوري المحترفين، والوصول إلى ذلك ليس مستحيلاً.
17
كيف ترى مستقبل الوحدة؟
بصراحة أتمنى أن يستمر ثبات الفريق فنياً وإدارياً ونفسياً كما هو الآن، فلو استمر على هذه الحال يمكن أن نرى الوحدة الموسم المقبل أو الذي يليه على أكثر تقدير بطلاً للدوري السعودي.
18
بم تحلم؟
أحلم بأن أرى جماهير مكة وهي ترفع درع دوري المحترفين عالياً وسط أبنائها من لاعبي هذا الجيل الذي يقود الفريق إلى محطات رائعة في الدوري.