|


فينجر يساند بوكيتينو في أزمته مع توتنهام

لندن - رويترز 2019.10.08 | 04:32 pm

انبرى ارسين فينجر مدرب أرسنال السابق للدفاع عن ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام هوتسبير الذي يجتاز حالياً أصعب فترة له خلال خمس سنوات قضاها مع النادي اللندني المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وشهدت المواسم الأخيرة لفينجر مع أرسنال حالة غضب من الجماهير بسبب إخفاق المدرب، الذي أمضى 22 عاماً مع الفريق، في المنافسة على الألقاب. وتزيد معدلات الإحباط حالياً بين جماهير توتنهام الذي لم يحقق أي بطولة حتى الآن تحت قيادة بوكيتينو.
ورغم غياب البطولات، فإن المدرب الأرجنتيني جعل من توتنهام أحد أفضل أربعة فرق في الدوري الإنجليزي الممتاز وساعد الفريق على الخروج من عباءة الغريم اللندني ارسنال ولكن يبدو أن هذه المسيرة تعطلت.
ويخوض توتنهام دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم للمرة الرابعة على التوالي لكن هناك أحاديث عن أن بوكيتينو يتعرض لضغوط لتحسين الأمور.
وبادر ارسين فينجر للدفاع عن منافسه القديم، وقال المدرب الفرنسي في مقابلة مع شبكة بي.إن. سبورت الرياضية "أعتقد أنه (بوكيتينو) قدم أداء جيداً جداً وهو أمر يعترف به الجميع.
"حين درب توتنهام بدأ تدريجياً في تشكيل فريق يعتمد على لاعبين شبان. كل عام يريد الجمهور نتائج أفضل من العام السابق. جربت ذلك حين كنت مع أرسنال".
وأضاف "ظللنا في أرسنال ضمن الأربعة الأوائل لمدة 20 عاماً على التوالي ولكن في نهاية المطاف لم يكن هذا كافياً".
وقال فينجر إن بوكيتينو يكاد يدفع ثمن ما حققه من نجاح وإن توتنهام يفتقر حالياً للتناغم الذي كان موجوداً في المواسم السابقة بسبب التساؤلات المثارة بشأن مستقبل عدد من لاعبيه ومنهم صانع اللعب الدنمركي كريستيان إريكسن.
وأوضح فينجر "إذا أمضيت أربع أو خمس سنوات مع أي فريق وبصرف النظر عن كفاءة ما قمت به، فعليك أن تظهر للجميع قدرتك على تقديم المزيد، هو (إريكسن) يمر بهذه المرحلة.
"يعاني الفريق من مرحلة اهتزاز طفيفة، حين واجهت توتنهام قبل عامين أو ثلاثة أعوام، بدا فريقاً شاباً متعطشاً للفوز.
"كان فريقاً وصل للقوة المطلوبة ويتطور لاعبوه معا. كان اللاعبون في الملعب بإمكانهم ترجمة هذا التعطش للانتصارات".
وأضاف "لا تشعر اليوم بوجود هذا التناغم. لاعب مثل إريكسن يبدو مبتعدا بعض الشيء لأنه غير راغب على ما يبدو في الالتزام بمستقبله مع النادي".
ويحتل توتنهام المركز التاسع في الترتيب ولم يحقق أي انتصار في آخر عشر مباريات خارج ملعبه. ورغم تأهله لنهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، فإنه عانى من تراجع مستواه محليا بشكل كبير وخسر 13 مباراة في الدوري الانجليزي الممتاز الموسم الماضي.
وقال فينجر "حقق الفريق نتائج جيدة للغاية بدوري الأبطال وكاد أن يتوج باللقب الذي حسمته فوارق بسيطة، لكن معيار الكفاءة الحقيقي هو دائماً المركز الذي تنهى به الدوري المحلي. هذا هو المعيار.
"يدرك بوكيتينو ذلك وقال بالفعل إن أمراً ما ينقص الفريق حاليا. سيحاول بالتأكيد العثور على هذا الأمر.
"أقدره كثيرا لأنه دائماً ما يتحلى بالهدوء والاحترام والدافعية كما أنه مجتهد في عمله وينال تقديراً كبيراً بين لاعبيه وهذا يعني أنه مدرب متميز".