2019-10-17 | 23:39

أكسل سبرينجر المجموعة الصحافية الأكبر في أوروبا

صورة قديمة للراحل أكسل سبرينجر، مؤسس مجموعة أكسل سبرينجر للنشر، وهو يتصفح صحيفة “دي فيلت”، إحدى الممتلكات الرئيسة لمجموعته (أرشيفية)
صورة قديمة للراحل أكسل سبرينجر، مؤسس مجموعة أكسل سبرينجر للنشر، وهو يتصفح صحيفة “دي فيلت”، إحدى الممتلكات الرئيسة لمجموعته (أرشيفية)
جدة ـ محمود وهبي
مشاركة الخبر      

فارق أكسل سبرينجر، الصحافي الألماني المخضرم، الحياة عام 1985، تاركاً لعائلة الصحافة الألمانية إرثاً كبيراً يتمثّل بمجموعته التي تحمل اسمه، والتي تُعدّ بيتاً لمجموعة كبيرة من الصحف والمجلات والمطبوعات الألمانية والأوروبية، ما يجعلها المجموعة الصحافية الأكبر في القارة العجوز. وبصرت مجموعة أكسل سبرينجر النور عام 1946، في وقت كان فيه مؤسسها في
الـ 34 من العمر، فشقت طريقها نحو القمة بإطلاقها وإدارتها لصحيفة “بيلد”، الصحيفة الأكثر انتشاراً في أوروبا، كما تركت بصمتها في المجال الرياضي مع مجلة “سبورت بيلد” الشهيرة، إضافة لبصمات ناجحة أخرى لا تُحصى.

صحيفة بيلد
النوع: صحيفة يومية عامة
تاريخ التأسيس: 1952
رئيس التحرير: يوليان رايخلت
مبيعات العدد الواحد: 1.510.158 نسخة
تتصدر “بيلد” قائمة أفضل الصحف من ناحية المبيعات والانتشار في أوروبا، فهي تطبع قرابة مليون ونصف المليون نسخة من عددها اليومي، مع وصول عدد قراء عددها الواحد إلى أكثر من 8 ملايين قارئ. وأسس أكسل سبرينجر الصحيفة عام 1952، واتخذت من هامبورج مقراً لها، قبل انتقالها إلى برلين العاصمة الألمانية في شهر مارس من العام 2008، كما أنها تطبع 32 نسخة محلية لمختلف المدن الألمانية بعيداً عن عددها الرئيس، إضافة إلى ملحقات خاصة في إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا. ووصلت “بيلد” إلى أوج عطائها خلال فترة الثمانينيات عندما كان تبيع قرابة 5 ملايين نسخة بشكل يومي.
صحيفة دي فيلت
النوع: صحيفة يومية عامة
تاريخ التأسيس: 1946
رئيس التحرير: داجمار روزنفيلد
مبيعات العدد الواحد: 119.397 نسخة
أطلقت القوات البريطانية في ألمانيا صحيفة “دي فيلت” عام 1946 في هامبورج الألمانية، في محاولة لتأسيس صحيفة شبيهة بـ“ذا تايمز” الصحيفة الإنجليزية، لكن ملكيتها انتقلت إلى أكسل سبرينجر الذي اشتراها عام 1953، لتتحول إلى الصحيفة الرئيسة لدى مجموعته. ويصل عدد القراء اليوميين لـ “دي فيلت” إلى قرابة 700 ألف قارئ، بعيداً عن النسخ المحلية التي تُطبع بشكل يومي في مدن برلين وهامبورج وبريمن وبافاريا. وتتميّز “دي فيلت” بموقعها الإلكتروني الذي يوجد في قائمة أفضل 50 موقعاً من ناحية عدد الزوار في ألمانيا، على عكس مطبوعاتها الورقية التي تستمر بالتراجع.
مجلة سبورت بيلد
النوع: مجلة رياضية أسبوعية
تاريخ التأسيس: 1988
رئيس التحرير: ماتياس بروجلمان
مبيعات العدد الواحد: 288.677 نسخة
تأسست مجلة “سبورت بيلد” عام 1988 كمجلة تُطبع يوم الأربعاء من كل أسبوع، واتخذت من هامبورج مركزاً رئيساً لها قبل انتقالها إلى برلين في شهر فبراير الماضي، مع مكاتب تحريرية في مدن ألمانية عدة أبرزها فرانكفورت وميونيخ. وتُعد “سبورت بيلد” المجلة الرياضية الأشهر في أوروبا حالياً، كما أنّه تتصدر قائمة أفضل المطبوعات الرياضية من ناحية المبيعات، متفوقة على “ماركا” الصحيفة الإسبانية، و “ليكيب” الفرنسية، و“لا جازيتا ديللو سبورت” الصحيفة الإيطالية، علماً أنها الوسيلة الرياضية الوحيدة التي تملكها مجموعة أكسل سبرينجر، إلى جانب موقع “ترانفسر ماركت”.