2019-11-02 | 00:03

مدرب أبها يتمسك بالواقعية.. ويكشف عن مخططاته قبل النصر
الشابي: VAR هزمتنا

الشابي: VAR هزمتنا
حوار: بندر العتيبي
مشاركة الخبر      

بدأ التونسي عبد الرزاق الشابي، مدرب فريق أبها الأول لكرة القدم، مسيرته التدريبية عام 1991م مساعدًا للبولندي بلاتاك مدرب النجم الساحلي، وفي العام الذي يليه مساعدًا للمدرب عبد المجيد الشتالي مع فريق النجم.
ونال أول ألقابه عام “1995ـ1996”م، إبان وجوده مساعدًا للبرازيلي دوس سانتوس، مدرب النجم الساحلي، بعد تحقيق كأس الكونفدرالية.
وتولى تدريب النجم الساحلي عام 1997م، وسبق أن أشرف على العديد من الأندية السعودية، مثل الجبلين، الأنصار، الفيصلي، القادسية، التعاون، الخليج، الوطني، الأمل، الفيحاء والقيصومة.
وحقق عدة إنجازات كان آخرها الصعود مع أبها لمصاف أندية الدوري السعودي للمحترفين الموسم الماضي.
01
كيف ترى وضع فريق أبها الأول لكرة القدم؟
فريق أبها حاله مثل حال أي فريق صاعد من الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز، فهدف أي نادٍ صاعد حديثًا إلى الممتاز أن يثبت أقدامه في الموسم الأول، ثم تتغير أهدافه في الموسم الذي يليه، فتم الاتفاق مع إدارة النادي برئاسة الدكتور أحمد الحديثي، عبد العالي الحربي نائبه وعبد الله شويل المشرف على الفريق، بالاستمرارية وبناء فريق قوي في الفترة المقبلة، فلا بد أن نكون واقعيين بأهدافنا دائمًا.
02
أفهم من حديثك أن هدفكم فريق أبها سيكون أحد الأندية المنافسة في الموسم المقبل؟
بطبيعة الحال، هدفنا الأول الاستمرارية من قبل الجهازين الإداري والفني، من أجل مواصلة تحقيق النجاحات، فالاستقرار هو أهم عوامل التفوق.
03
ولكن فريق العدالة الصاعد معكم الموسم الجاري، سبق أن أعلن جهازه الفني أن هدفهم ضمان أحد المراكز المتقدمة في الدوري؟
كل نادٍ وطموحه، وبالنسبة لي أنا مدرب واقعي، وأسير بالعمل وفق المعطيات المعقولة، فمن المستحيل أن أطالب الإدارة واللاعبين أكثر من طاقتهم.
04
هل تنوي تعزيز صفوف فريقك في فترة الانتقالات الشتوية؟
نعم، نحتاج إلى تقوية بعض خطوط الفريق.
05
التعاقدات التي تطمح بجلبها.. هل لاعبون سعوديون أم أجانب؟
في الوقت الراهن حريصون على تقوية فريقنا باللاعبين السعوديين، ومع فترة الانتقالات الشتوية لكل حادث حديث.
06
حظي تعاقد إدارة أبها مع فانيفا إيما مهاجم منتخب مدغشقر قبل انطلاقة الموسم بهالة إعلامية كبيرة، ولكنه دون المأمول حتى الآن؟
اللاعب إيما يملك مقومات فنية كبيرة كونه قائدًا لمنتخب مدغشقر، وسبق أن لعب بالدوري الفرنسي خمسة أعوام، فهو يملك تاريخًا مميزًا، وبحكم تقدمه بالعمر، وحضوره للفريق متأخرًا، فلم يكن في كامل جاهزيته البدنية، كونه شارك في أمم إفريقيا ثم تمتع بإجازته الخاصة، ثم التحق بالفريق متأخرًا، وسجل أول أهدافه للفريق في الأسبوع الأول من الدوري أمام الهلال، وللأسف تعرض للإصابة في منتصف اللقاء، ومن تلك المباراة حتى وقتنا الراهن وهو يؤدي تدريبات لياقية وتقوية، ورجع ولله الحمد للفريق في الجولة قبل الماضية أمام الفيحاء ولعب 30 دقيقة، وشارك في المباراة الأخيرة أمام الاتحاد بشكل كامل، وننتظر أن يكون في أفضل حالاته في الجولات المقبلة.
07
ما سر تألق فريقك بالكرات الثابتة؟
الكرة العصرية والمدرسة الأوروبية تعتمد على الكرات الثابتة بنسبة 50 في المئة، ولذا لا بد من تأهيل اللاعبين بشكل مميز لإتقان الكرات الثابتة، ففريقنا يملك أحد أفضل اللاعبين المنفذين للكرات الثابتة التونسي سعد بقير، ونملك ستة لاعبين رائعين بالكرات الثابتة، ونعمل جديًا على تلك القوة التي ما زالت تخدم فريقنا دفاعيًّا وهجوميًّا.
08
لماذا هاجمت تقنية الـVAR في أكثر من مباراة؟
للأسف تقنية الـVAR أضرتنا كثيرًا، بل في إحدى المباريات كانت لا تعمل، فمتى ما احتاجها فريقنا نجدها لا تشتغل، فمنذ الجولة الأولى أمام الهلال لم تنصفنا الـVAR.
09
هل تعزو خسارة فريقكم أمام الهلال إلى تقنية الـVAR؟
جميع المحللين الرياضيين أكدوا صحة هدف فريقنا أمام الهلال، الذي تم إلغاؤه من دون وجه حق، وكان هدف التعادل لفريقنا، ولو تم احتسابه لتغيرت نتيجة اللقاء، والحال نفسها ظلمتنا الـVAR في مباراة الفيحاء، وتكررت أكثر من حالة في توقف اللعب من قبل أعضاء التقنية للحالات التي ضد فريقي، بينما يحدث العكس للحالات التي لمصلحتنا.
10
كيف ترى مباراتكم اليوم أمام النصر؟
النصر فريق كبير، فهو من أفضل الأندية السعودية والآسيوية، ففي الموسم الماضي حقق دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين عن جدارة واستحقاق، يضم في صفوفه العديد من العناصر المميزة، سنتعامل مع المباراة وفق إمكاناتنا، وبإذن الله نحقق نتيجة إيجابية مشرفة.
11
هل يعني أنك تضع للأندية الكبيرة خطة معينة بعكس بقية المواجهات؟
وجهة نظري الشخصية أن أي مدرب يغير أسلوبه كل أسبوع "خطأ"، فعلى سبيل المثال الأندية الأوروبية تلعب جميع مبارياتها بأسلوب واحد، باستثناء حدوث ظروف غير طبيعية في مباراة أو مباراتين، فالمدرب الذكي هو من يقرأ الخصم.
12
هل تؤيد استمرار اللاعبين السبعة غير السعوديين في الأندية الموسم المقبل؟
نعم، فزيادة عدد اللاعبين غير السعوديين منح الدوري السعودي قوة أكثر منذ الموسم الماضي، فالأندية الصغيرة باتت قريبة من مستويات الأندية الكبيرة.
13
ولكن بعض الرياضيين يؤكدون أن زيادة اللاعبين الأجانب أثر سلبًا في المنتخب السعودي؟
لا أتفق معهم، فاللاعب السعودي يلزمه الانضباط والجدية أكثر، والتكوين لازم أن يكون واضحًا، فمن غير المعقول أن يبدأ اللاعب السعودي كرة القدم وعمره 17 عامًا في فئة الناشئين، ففي أوروبا العمر نفسه يلعب مع الفريق الأول، فلا بد أن يتم تكوين اللاعب السعودي من ستة وسبعة أعوام عبر الأكاديميات، فيوجد خلل عند اللاعب السعودي في مرحلة ما قبل التكوين، فما زال تنقصه العديد من الأمور التكوينية، فاللاعب السعودي المميز سيثبت وجوده مع أي فريق سواء عدد اللاعبين الأجانب أربعة أو سبعة لاعبين، فيلعب حاليًا مع أندية الهلال والنصر والأهلي والشباب والاتحاد العديد من اللاعبين السعوديين فلم يتأثروا بالأجانب السبعة.
14
من تتوقع أن يظفر بلقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
في الحقيقة ما زال الوقت مبكرًا، ولكن الهلال منافس ثابت، والنصر عاد إلى المنافسة وبقوة بعد التغلب على الهلال، والشباب جيد الموسم الجاري، إضافة إلى فريق الفيصلي، والأهلي إذا رتب أموره من جديد.
15
كيف ترى تجربة المدربين العرب مع الأندية السعودية في الوقت الراهن؟
أغلب الأندية حريصة على التعاقد مع المدربين الأوروبيين ومدربي أمريكا الجنوبية، وأخفق العديد منهم، ولكن يوجد العديد من الأندية التي راهنت على المدربين العرب، وكل إدارة نادٍ هي حرة في اختيار المدرب المناسب، وتوجد نجاحات للمدربين العرب تضاهي نجاحات المدربين غير العرب، وبطبيعة الحال الأندية السعودية تحظى بدعم مالي كبير من قبل ولي العهد، لذا أجزم بأن الكرة السعودية ستواصل تطورها.
16
هل أنت من المؤيدين بأن الدوري السعودي هو أقوى الدوريات العربية؟
أفتخر كثيرًا بوجودي في الدوري السعودي، ففي الوقت الجاري أؤكد أنه أقوى دوري عربي.
17
ما سبب إصرار المدربين على استقطاب حراس المرمى العرب؟
أعتقد أنها حدثت وفق الاختيارات الفنية، من خلال استقطاب كل نادٍ للحارس المتألق، وبالمصادفة يوجد أكثر من خمسة حراس عرب في الدوري السعودي، ولم يؤثر في الحارس السعودي المميز، لأننا نشاهد الآن مشاركة حراس المنتخب السعودي مع أنديتهم مثل محمد العويس وفواز القرني وعبد الله المعيوف.