> مقالات

رياض المسلم
توجيه التمديد.. ينصف الزوار
2019-11-18



جاء قرار الأمير محمد بن سلمان ولي العهد وزير الدفاع بتمديد فعاليات موسم الرياض إلى نهاية يناير المقبل ليرسم البسمة على وجوه سكان العاصمة وزوارها.. الفرحة عمّت أرجاء وسائل التواصل الاجتماعي..
بالأمس القريب وجّه سموه بتأمين 4 طائرات لنقل الجماهير إلى اليابان لمساندة الهلال في مباراته أمام أوراوا الياباني يوم الأحد المقبل في نهائي دوري أبطال آسيا، واليوم يوجه بتمديد موسم الرياض.. وهذا يدل على حرص سموه على أبناء هذا الوطن الغالي، وهو أمر اعتدنا عليه من صانع الأمجاد والإنجازات ورجل التطوير.. محمد بن سلمان الشكر كلمة صغيرة تقف عاجزة أمام ما تقدمون..
موسم الرياض سجل نجاحات لافتة.. زواره تخطوا 7 ملايين شخص رغم أنه لم يمض شهر على تدشينه.. صيته وصل إلى أقاصي العالم.. فعالياته سمّعت الجميع.. الرياض باتت عاصمة السياحة خليجياً وعربياً..
الازدحام الشديد في حضور الفعاليات والمناسبات في الموسم يعكس تعطش سكان الرياض وزوارها إلى رؤيتها تسطع جمالاً وبهجة.. وعندما أتجول بين الفعاليات واضعاً “الباجة” المخصصة له بحكم عملي في فريق صحيفة “الرياضية” المكلف لتغطية الموسم، أكثر أسئلة تواجهني من الزوار..”متى تنتهي الفعاليات؟.. وهل هناك نية للتمديد؟.. ولماذا لا تستمر الفعاليات لوقت أطول؟”.. أجيبهم بأن هذه الأسئلة توجه إلى المسؤولين عن الموسم.. ولكن يأتي الرد السريع منهم بالعامية.. “أجل أنت وش تسوي هنا؟!”.. أجيب بأن تخصصي في الإعلام والتغطية فيقولون ليّ: “اكتبوا عن التمديد ودنا الموسم يطوّل”.. كلمة “إن شاء الله”.. مفتاح سحري للهروب من النقاش..
شهران ونصف مدة موسم الرياض قبل قرار التمديد لم تكن كافية في وجهة نظري لتروي عطش سنين سكان العاصمة سياحياً.. ملّوا الترحال ووعثاء السفر وكآبة المنظر.. يريدون أن يتنزهوا من دون أن يرددوا “دعاء السفر”..
القائمون على الموسم بقيادة عرابه المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه لا يكلون ولا يملون من تقديم فعاليات باتت حديث المعمورة.. ودائما ما يقدمون فعاليات لم تكن مجدولة في الموسم ما يرفع من درجة المطالب بالتمديد..
وما جعل سكان العاصمة والمتحمسين لحضور موسم الرياض يتفاعلون مع توجيه ولي العهد باستمرار الموسم إلى نهاية يناير هو تزامن التمديد مع إجازة منتصف العام الدراسي التي ستكون في أول شهر يناير ومدتها تتجاوز العشرة أيام..
بعد التوجيه باتت مدة الموسم أربعة أشهر، أعتقد أنها عادلة لتنصف الجهود المبذولة والمقدمة من القائمين على الموسم وليستمتع بالفعاليات أكبر قدر ممكن من الزوار.