|


جمعة: تركوا الحقيقة.. وهاجمونا

حوار: عبد الغني الشريف 2019.12.27 | 10:47 pm

في موسم 2017، عاد التونسي حاتم جمعة إلى النادي الأهلي، وقاد الإدارة الطبية في الفريق الأول لكرة القدم، بعد نحو 4 أعوام من مغادرته كطبيب، بناء على طلب البرتغالي فيكتور بيريرا المدير الفني السابق، الذي أحضر جهازًا طبيًّا برتغاليًّا.
كما عمل جمعة في ناديي الشعب والوحدة الإماراتيين، والمنتخب التونسي، والعديد من الأندية التونسية..
حاتم جمعة تحدث بالتفصيل عن إصابات اللاعبين التي أشغلت الأهلاويين بعد ازدحام غرفة العلاج الطبيعي بعدد منهم، قبل مواجهة الشباب اليوم ضمن الجولة 13 من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
01
يعيش الأهلاويون قلقاً كبيراً منذ أسابيع بعد الإصابات التي لازمت أبرز نجوم الفريق.. ما السر؟
لا بد أن نتفق على أن حدوث الإصابات في كرة القدم أمر طبيعي.. وهناك إصابات يتطلب علاجها بضعة أيام، وأخرى أسابيع وربما شهورًا.. وما يحدد فترة الغياب عن المباريات هو نوعية الإصابة. والتشخيص الدقيق والعلاج الناجع والتأهيل الملائم هي العوامل الأساسية لعودة اللاعب إلى النشاط الرياضي.
02
لكن الرقم كبير في الإصابات وهم عمر السومة وعبد الفتاح عسيري ودجانيني وخالد البركة وسعيد المولد ويوسف بلايلي ومحمد خبراني ومحمد العويس؟
هي إصابات متنوعة حدثت في مباريات مختلفة، وفي الفترة الأخيرة سجلنا في النادي الأهلي ثلاث إصابات حادة في مباراة واحدة ضد النجوم، وهذا ما جعل عدد المصابين مرتفعاً نوعاً ما.
أما بالنسبة للثنائي عمر السومة وخالد البركة فقد تقرر بالتنسيق مع الجهاز الفني والإداري أن يتم إخضاعمها في هذه الفترة لعمليات جراحية لعلاج إصابات متكررة والعويس أصيب بعد احتكاك مباشر.
03
أليس من الممكن تأجيل عمليات عمر السومة وخالد البركة إلى وقت لاحق ؟
ممكن تأجيلها لفترة مؤقتة.. ولكن كان مناسباً إجراؤها في هذا الوقت لعدم وجود مباريات قوية وكذلك تأجيل بعض الجولات نظراً لمشاركة المنتخب السعودي في كأس الخليج وتأجيل مواجهة الهلال.
04
إصابات عمر السومة وخالد البركة ومحمد العويس كيف تعاملتم معها ؟
بالنسبة للسومة لديه إصابة وكانت تعاوده بشكل متكرر وهي ليست مزمنة، ولتفادي هذه الإصابة وحتي لايكون هناك توقف للاعب ولأهمية الموسم وأهمية اللاعب كان هناك خياران، إما تدخل جراحي يكون في ديسمبر الجاري، أو في نهاية الموسم، وبعد التشاور مع عمر السومة وجروس المدرب والأجهزة الإدارية والطبية قررنا إجراء العملية، أما البركة فتعرض لإصابة قطع في الوتر وكان يتطلب توقفه عن اللعب من 6 إلى 8 أسابيع وكان لديه فتاق واستغللنا فترة إصابته ليقوم بإجراء عملية الفتاق مع السومة ويواصل برنامجه وسيكون جاهزاً خلال أسبوعين.
05
ماذا عن العويس؟
العويس تعرض لكسر في الوجه وأجرى عملية جراحية ويحتاج تقييم الجراح، وعلى ضوئها تتحدد فترة تأهيله مع العلم أن الطبيب الجراح الذي أجرى العملية للعويس عنده كلمة الفصل وهو من يعطيه الضوء الأخضر .
06
بالنسبة للثنائي محمد خبراني، ويوسف بلايلي كيف وضعهما؟
تعرض محمد خبراني إلى إصابة في العضلة الخلفية في نهائي دورة كأس الخليج الأخيرة، وكان ذلك نتيجة لمشاركته المكثفة، حيث إنه لعب خمس مباريات كاملة في 12 يوماً فقط. وهو حاليا يخضع للعلاج والتأهيل وسيكون إن شاء الله جاهزاً لمباراة أمام الشباب.
أما يوسف بلايلي فهو يشكو من تمزق عضلي حصل في مباراتنا ضد النجوم وهو حاليا يخضع لبرنامج علاج وتأهيل ولا ننسى أن عدم مشاركة بلايلي مع الفريق في فترة الإعداد للموسم وانتقاله من بلد إلى آخر ومن ناد إلى آخر كلها عوامل جعلته عرضة للإصابة العضلية أكثر من غيره.
07
هل سعيد المولد جاهز للمشاركة أم لايزال يعاني من الإصابة؟
سعيد المولد تعرض للإصابة في مباراة النجوم في كأس الملك وهي التواء في الكاحل مع تمزق من الدرجة الثالثة ويحتاج إلى 4 أسابيع ويجب أن تكون عودته تدريجية ويحتاج أسبوعاً ليكون جاهزاً بشكل تدريجي وقبل مباراة ضمك شعر بألم في نفس الإصابة في التسخين وبالتالي سنواصل له البرنامج العلاجي، مع المشاركة في التدريبات بشكل تدريجي .
08
أريد أن أسألك عن المهاجم دجانيني حيث تعرض لإصابة في مباراة النجوم وكيف تم تجهيزه؟
إصابة دجانيني كانت قوية ولم يشارك اللاعب في التدريبات خلال معسكر الفريق في أبوظبي، وتم عمل برنامج علاجي مكثف والحمدلله تم تجهيزه بشكل جيد وشارك أمام ضمك بعد تجاوز الإصابة.
09
عودة اللاعب معتز هوساوي أسعدتكم كجهاز طبي.. هل تتابعون حالته بشكل مستمر أم أنه الآن جاهز بشكل كبير؟
معتز هوساوي ولله الحمد جاهز بشكل كامل الآن، وانتهت فترة العارض الصحي وكان فقط لدينا تأهيل طبي ولياقي ويخضع لتقييم ومراقبة صحته كل ستة أشهر فقط للاطمئنان ولكنه ولله الحمد في أفضل حال، ونحن سعداء لعودته للعب لأنه لاعب مهم ومقاتل.
10
بعضهم وجّه انتقادات قوية للجهاز الطبي في الأهلي.. هل ضايقك هذا الأمر؟
في عملنا لا يضايقنا لأننا نقوم بعملنا على أكمل وجه، والجهاز الطبي يعمل بجهد ويعالج اللاعبين والإصابات ليست مسؤولية الأجهزة الطبية بل هي نتيجة المباريات وبعضها قضاء وقدر ونحن نسابق الزمن ونعمل بقوة ونضع برامج علاجية لتجهيز اللاعبين في أسرع وقت، ولكن ما يزعجنا أن يكون هناك إساءة لعمل الجهاز الطبي ودون البحث عن الحقيقة، ومعرفة نوعية إصابة اللاعبين.
11
إصابات اللاعبين السعوديين أغلبها إصابات عضلية.. ما السبب؟
الإصابات العضلية عددها مرتفع ليس فقط في السعودية بل في كل الدول العربية بالمقارنة مع ما يسجل في كرة القدم الأوروبية، حيث إن نسبة الإصابات العضلية لا تتجاوز 25 في المئة من إجمالي الإصابات. والحال أن هذه النسبة تفوق 50 في المئة في كرتنا العربية من خلال العناية أكثر في التكوين البدني في المراحل السنية.
12
هل تحددون في الجهاز الطبي نوعية الأكل للاعبين قبل المباريات وبعدها؟
أكيد نحن مسؤولون عن هذا الجانب ولدينا في الأهلي اختصاصي تغذية وهو يعمل معنا في الجهاز الطبي ومسؤول عن تأمين الوجبات قبل المباريات وبعدها وأيضا المكملات الغذائية وهي مهمة لأن أكل اللاعب في العالم العربي مشكلة كبيرة ولذلك نعوض ذلك بالمكملات.
13
بعضهم يرى أن كثرة الإصابات سببها الأحمال التدريبية الزائدة أو أن نوعية التدريبات قليلة؟
كما أسلفت الإصابات العضلية يمكن في العديد من الحالات الوقاية منها.. ومن أهم السبل، ضرورة اتباع اللاعب نمط عيش صحي وسليم من تغذية صحية ونوم منتظم وراحة كافية بعد الجهد، إضافة إلى برمجة التمارين وتحديد مستويات التحميل حسب مقتضيات روزنامة المسابقات إلى جانب الحرص على توفير الراحة النفسية للاعب.
14
هل الأجهزة الطبية المتوافرة في عيادة الأهلي تعد متقدمة عالمياً؟
نملك في الأهلي عيادة طبية احترافية كما هو في أفضل أندية العالم ولدينا أجهزة طبية مميزة تساعد على سرعة تجهيز الإصابات.
15
هل هناك تواصل بينكم وبين الأجهزة الطبية في المنتخب السعودي حول إصابات الدوليين؟
نعم هناك تواصل بيني، وبين الدكتور جمال خليفة طبيب المنتخب السعودي وهو جزائري، ويجمعنا التكوين واللغة الفرنسية.