> مقالات

رياض المسلم
عبد المجيد.. الحاضر الحاضر
2019-12-29



أحمد حلمي يقول في فيلمه “آسف على الإزعاج”: “أن تكون غائبًا حاضرًا خير من أن تكون حاضرًا غائبًا”..
هنا يرمز إلى أن التأثير الذي يتركه الشخص في نفوس ملتقيه أكبر من حضوره جسديًّا من دون أن يكون له أي فائدة أو تأثير..
فليس من السهل جعل الأشخاص يتعلقون بك إلا عندما تمتلكهم بغض النظر عن ما تقدمه لهم..
عبد المجيد عبد الله الفنان الوحيد تقريبًا الذي غاب عن الحضور في فعاليات موسم الرياض وشتائها، ظروف أبعدته عن المشاركة ولقاء عشاقه..
أعين محبيه تتابع مواقع التواصل الاجتماعي لعل وعسى يتم الإعلان عن إحيائه إحدى الحفلات، ولكن ذلك لم يحدث..
انتهى الموسم وعبد المجيد كان أبرز الغائبين جسديًّا، ولكنه لم يغب عن الموسم، فلقد كان حضوره من خلال السؤال عنه بشكل مستمر من قبل عشاقه.. وفي كل حفلة تقام لأي فنان يكون اسم عصفور الفن حاضرًا..
من أكثر الأسئلة التي طرحت في الموسم.. متى موعد حفلة عبد المجيد عبد الله؟ ولماذا تأخرت؟ وما السبب الذي جعله يبتعد عن إقامة أي حفلة في الموسم رغم أن أبناء جيله من الفنانين أحيوا حفلات عدة؟
البصمة التي وضعها الفنان الجميل في الوسط الفني وتمتد لأكثر من 35 عامًا لا يمحوها غيابه بسبب ظرف معين.. فهو من الفنانين الذين كونوا جمهورًا مختلفًا وذواقًا..
اختياره لأعماله الفنية لم يبنَ على المجاملة أو المصالح..
مع تعاقب الأجيال يظل عبد المجيد صامدًا بعطائه.. عشقه الأب والابن.. أعماله نقلت الأغنية السعودية ببساطة إلى الخليج والعرب..
المصريون من الصعب أن تقتحم عالمهم الفني.. بالكاد استطاع طلال مداح في مقادير وأبعاد لمحمد عبده في الوصول إليهم.. ولكن عبد المجيد بأغنية يا طيب القلب وصل بسهولة إلى أرض الفراعنة وأطرب أبناءها بلهجتنا..
لن أتحدث كثيرًا عن أحد عمالقة الفن السعودي فلن أوفيه حقه، ولكن شدني السؤال الدائم عنه في منصات التواصل الاجتماعي والإعلام التقليدي، الكثير يترقب حفلته رغم إقامة ليال وأمسيات وحفلات تاريخية، إلا أن عدم حضوره للموسم جعل بعضهم يردد أن هناك شيئًا ناقصًا.. عبد المجيد غائب..
مشاركته في ليلة سهم من خلال الاتصال عبر الأقمار الصناعية والغناء على العود من منزله كان من أبرز المفاجآت في تلك الليلة.. الجمهور كان يترقب رؤيته حتى عبر الشاشة.. حدث تفاعل كبير معه..
احترام المهمة والصدق واللطف وغيرها من الصفات التي يمتلكها عبد المجيد، جعلته حاضرًا في أعين عشاقه حتى إن لم يحضر جسدًا..
ننتظر عودتك أبا عبد الله.. فأنت علامة فارقة في الوسط الفني..