|


الإداري السابق يبوح بالأسرار.. ويكشف التفاصيل

الربدي: آسيا ليست لمن هب ودب

حوار: عبد الله العبيد 2020.01.01 | 10:46 pm

تنقل بين عدة محطات مختلفة خدمةً لرياضة منطقة القصيم، ودخل نادي التعاون من باب إدارة المركز الإعلامي، ونال عضوية مجلس الإدارة، ومن ثم الإشراف على الفئات السنية قبل أن يدافع بقلمه عبر وسائل الإعلام عن ناديه.
اعترف بانتمائه لنادي الهلال وقال “عشقي الآخر”.. عمر الربدي تحدث لـ”الرياضية” في حوار مطول عن أمور عدة، وقلب الأوراق وأعلن بكل ثقة أنه من جلب محمد القاسم للرئاسة.
01
كيف تصف نهائي السوبر السعودي؟
بلا شك مواجهة صعبة.. كلنا ثقة بفريقنا الذي سيكون في الموعد، أتمنى أن يسلم فريقنا من جور التحكيم، حينها أعدك أن كأس السوبر سيرافقنا إلى مدينة بريدة.
02
ما نصيحتك لإدارة التعاون قبل السوبر؟
ليس هناك نصيحة بذاتها، الإدارة أقرب وأحرص مني على مصلحة الفريق، كلنا كمحبين نثق بحرصها كما نثق بنجوم الفريق وأنهم على قدر التحديات.
03
هذه المباراة المهمة الأولى للتعاون منذ 10 أعوام وسط غياب المجلس التنفيذي.. كيف تراها؟
أختلف معك هي ليست الأولى.. بل الموسم الماضي كان بغياب فاعلية المجلس التنفيذي وتحديداً بعد استقالة عبد العزيز الحميد وسليمان العمري، دور المجلس تلاشى وغابت فاعليته قياسًا بالمواسم التي سبقت الموسم الماضي، ومع ذلك نجحت الإدارة الذهبية في تقديم موسم استثنائي يشكرون عليه.
04
ما مدى تأثر التعاون بابتعاد المجلس التنفيذي عن أسوار النادي؟
لا أعتقد أن في ذلك تأثيراً، الموسم الماضي خير نموذج للرد على سؤالك، صحيح وجود المجلس ربما يكون إضافة للعمل وربما يكون العكس في تقييد حرية العمل، وتبقى أبواب النادي مفتوحة للجميع.
05
هل لديك رسالة لأعضاء الشرف؟
أعرف تماماً محبة أعضاء الشرف لناديهم، وأدرك أنهم لن يبخلوا بما يستطيعون من أجل خدمة النادي، كنت في وقت سابق قريباً من أغلبهم وأعرف طبيعة ظروفهم، لذلك أراهم يقدمون ما يستطيعون وأكثر، ولن أدعوهم لناديهم فهم يشعرون به بكل حواسهم.
06
جمعت القرعة الآسيوية التعاون ثلاثة أندية قوية.. كيف ترى حظوظ الفريق آسيويًّا؟
صدقني التعاون ليس أقل من تلك الفرق، من وصل إلى آسيا لم يصل عبثاً، ليس كل من هب ودب يطرق أبواب آسيا، أعدك أن التعاون لن يكون صيداً سهلاً لتلك الفرق وسيخطف زعيم القصيم إحدى بطاقات التأهل عن المجموعة التي أراها أقوى المجموعات، أتمنى في حال تأهل التعاون ألا يقول بعضهم مفاجأة.
07
ما رأيك في ترتيب التعاون في الدوري، وما تعليقك حول خروج الفريق من بطولة كأس الملك وهو حامل اللقب؟
ترتيب الفريق لا يليق، هذا الفريق عظيم قياساً بما يملكه من أسلحة فنية، خسرنا مباريات كانت في متناول اليد، إما بسبب جور التحكيم أو لضعف قدرات سيرجيو باولو مدربنا السابق الذي أراه حرمنا صدارة الدوري وعبث بالفريق، بل أضعف قوته بعد أن كانت جميع الفرق تهابه.
08
كيف ترى تكليف عبد الله عسيري بقيادة التعاون في كأس السوبر؟
لا شك أن عبد الله عسيري أحد أركان كتيبة الموسم الماضي، ويعرف جيداً الدهاليز الفنية لفريقنا، وأيضاً لديه إلمام تام بالمنافسين، وأرى القرار صائباً، آمل أن يوفق في مهمته وهو أهل للرهان.
09
هل تؤيد استعادة أحد البرتغاليين بيدرو إيمانويل أو جوميز؟
بالنسبة لبيدرو لا أنصح بعودته البتة، أما جوميز فهو أمنية، هذا المدرب الكبير أراه شخصياً أفضل مدرب حضر للملاعب السعودية في الـ10 أعوام الأخيرة، صاحب الفضل بعد الله في نقلة التعاون الطموحة والممتعة التي يتغنى بها الجميع.
10
لماذا لم نشاهد إبراهيم الطلحي مع أحد الأندية بعد مخالصته من التعاون؟
تم مخالصة الطلحي قبل أيام قليلة من إقفال الفترة، هنا الأندية تقريباً اكتفت باللاعبين، فما كان أمام اللاعب إلا اللعب لأندية الدرجة الأولى، وبالفعل وقع مع نادي نجران ولم تخدمه ظروف نجران الصعبة، بعدها وقع مع الفتح ولعب جزءًا يسيرًا من المباريات، ولم يعطه فتحي الجبال المدرب الفرصة ثم وقع هذا الموسم مع الجبلين وكان أساسياً قبل أن يصاب بغضروف الركبة، وبعد عودته وقبيل مواجهة الهلال في كأس الملك أصيب بالعضلة الضامة واحتاج للراحة.. والآن عاد للتمارين، وأنا أقولها انتظروا الطلحي في المستقبل القريب.
11
عمر الربدي تولى رئاسة المركز الإعلامي في التعاون ثم عضو مجلس إدارة ومناصب رسمية عدة في النادي، ثم مارس الإعلام بعدد من الصحف وحاليًا تكتشف بعض المواهب، حدثنا عن تلك المحطات المختلفة؟
الحمد لله كسبت ثقة أغلب الإدارات السابقة.. وتعددت المناصب المناطة بي.. كانت البداية في الإعلام.. ثم تقلدت عدة مناصب إدارية في النادي، ثم توليت رئاسة المركز الإعلامي في عهد رئاسة عبد الرحمن السكاكر قبل 20 عامًا، ثم مديراً للفريق الأول في عهد عبد الله الشريدة ـ يرحمه الله ـ.. ثم عدت بعد ذلك للإعلام.. وقدمت بعدها بعض المواهب للتعاون ولغيره ممن يطلب مني دون فائدة مادية.. كلها كانت تجارب أعتز بها.
12
عمر الربدي أعلن ترشحه للرئاسة في وقت مضى ثم تراجع.. لماذا؟
صحيح كنت متحمسًا ومتفائلاً، لكن بعد أن تقدم الأمير عبد الله بن سعد انسحبت مع المرشحين الآخرين الدكتور خريف الخريف وعبد الله العريفي.
13
يقال إنك صديق محمد القاسم سابقًا وكنت من أسباب دخوله العمل الرسمي، ما القصة؟
صحيح.. محمد القاسم صديق وأخ منذ أكثر من 25 عاما، قصة دخوله للنادي نائب الرئيس ثم رئيسًا، أخبرني بها صديقي عبد الرحمن المطلق نجم التعاون السابق، وقال لي إن محمد القاسم لديه الرغبة بالعمل في النادي، أنا أعرف القاسم وعائلته كلهم من محبي التعاون، لذلك ذهبت بمعية المطلق والتقيته وأعلن رغبته بالدخول في هذا المجال، بعدها تواصلت معه بشكل شبه يومي وطلبت منه تجهيز ملفه ورفعته إلى أعضاء الشرف المعنيين، بعد أيام تم تعيينه نائباً للمهندس محمد السراح، وهذا كان في عام الصعود إلى الممتاز أي قبل 10 أعوام.
14
ماذا قدمت من خدمات لإدارة القاسم؟
لم أقدم شيئاً.. ومهما قدمت لا أرى ما يستدعي التعريج عليه.. أنا وكل محب صادق تحت خدمة هذه الإدارة النموذجية.. ولدي نجوم ومواهب متى ما رغبت إدارة النادي فيهم فهم تحت تصرفهم دون شرط ولا قيد، وشخصياً أتحمل مسؤولية أي لاعب يخفق.
15
هل تفكر بالعودة للنادي والعمل الرسمي؟
أستبعد ذلك، لكن إن عدت فأنا لست بغريب عن بيتي.
16
ماذا تطلب من الجماهير التعاونية؟
الدعم مع الصبر، ولا مانع من النقد بعيداً عن الشخصنة التي تضر ولا تنفع، قل ما تراه حقاً دون أن يجرك القول للدخول في النوايا والتقليل من الأشخاص، يجب أن يكون نقدك موضوعيًّا ومهنيًّا.
17
بدأت تعلن انتماءك لنادي الهلال وسخرت جهدك للدفاع عنه، لماذا؟
لم أترك التعاون ولن أستطيع تركه، هو جزء مني لا يمكن أن أتصور أني بعيد عن النادي، لا أنسى أفضاله علي، أما الهلال فهو عشقي الآخر، بل كل من في التعاون يعلمون من قبل أني أنتمي إلى نادي الهلال ولا أرى ذلك ما ينقص من تعاونيتي أو شأني، أنا لست بمكان العمل ليحاسبني الناس على ما أقول، أنا تعاوني وهلالي، أحترم بقية الأندية، أما دفاعي عن الهلال فأنا أراه دفاعاً عن حق فلم أدافع عن باطل.
18
كيف رأيت مشاركة الهلال العالمية؟
مشاركة فخمة ومفخرة للوطن.. قدم نجوم الهلال خلال هذا المحفل العالمي أداء راقياً وممتعاً، لولا الإرهاق لكان الهلال طرفاً في النهائي، نجوم الهلال لم يأخذوا قسطاً من الراحة، شاركوا مع ناديهم ومع منتخب السعودية حتى في دورة الخليج التجريبية كانوا حاضرين، ومع ذلك حققوا رابع أندية العالم وبخسارة وحيدة،. رسم الهلاليون في الملاعب العالمية أجمل منظر رياضي سعودي.