|


حارس النصر يكشف أسرار الفوز

جونز: لم أعرف الشك

حوار: حواس العايد 2020.01.06 | 01:09 am

قرأ الأسترالي برادلي جونز، حارس مرمى فريق النصر الأول لكرة القدم، تفكير طلال العبسي، مدافع التعاون، أثناء تنفيذ ركلته الترجيحية، أمس الأول في مباراة كأس السوبر السعودي، فقاد فريقه إلى منصة التتويج بالبطولة للمرة الأولى. ومنذ أن قَدِم جونز إلى الرياض ليذود عن مرمى النصر، وهو يقدم مستويات مرضية، ترجمها الخروج بشباك نظيفة في 15 مباراة.
وتعود بداياته إلى الملاعب الإنجليزية، قبل أن يتجه إلى هولندا، ومنها إلى السعودية.
وفي حوارٍ مع “الرياضية” بعد التتويج، أوضح جونز أنه لم يشك لحظة واحدة في فوز فريقه بالسوبر.
01
بدايةً، ما انطباعاتك بعد الفوز ببطولة السوبر؟
البطولة كانت مهمة بالنسبة إلينا، فهي تعد افتتاحية لبطولات الموسم، وقد وُفِّقنا في الفوز بالمباراة. مبارك علينا جميعًا، والمقبل أفضل.
02
صِف لنا شعورك وأنت تقف في المرمى أثناء ركلات الترجيح؟
لم يكن شعورًا جديدًا بالنسبة إلي، فسبق أن مررت بمواقف صعبة جدًّا. كان همي الوحيد أنا وجميع زملائي تحقيق هذه البطولة، وإسعاد النصراويين، وهذا ما حدث.
03
في الركلة الأخيرة للتعاون، الجميع كان يوجهك إلى زاوية معينة، ما الذي حدث؟
بالفعل، كنت أسمع أصواتًا كثيرة، وإشارات عدة، لكنني كنت في كامل تركيزي على اللاعب المنفِّذ، وتوقَّعت أن يضعها على يميني، أو في المنتصف، وهو ما حدث. ارتميت على الزاوية الصحيحة، ومددت ساقَي في منتصف المرمى، ووُفِّقت في التصدي للكرة.
04
بعدما أهدر أمرابط، زميلك في الفريق، ركلة جزاء، هل أحسست بضغطٍ عليك؟
كلا. إطلاقًا. أمرٌ طبيعي أن تُهدَر ركلة ترجيح. توقَّعت أن نفوز بالسوبر قبل بدء المباراة، ولم أفقد الأمل دقيقةً واحدة في ذلك. كنت أشاهد جماهير النصر حاضرةً بكثافة، وقلت لنفسي لا أتمنى أن أرى أحدًا منهم حزينًا بعد نهاية المباراة. بالفعل احتفلوا، وهم يستحقون الفرحة.
05
ما أصعب لحظة في السوبر؟
ولوج هدف التعاون في الشوط الأول، كان صعبًا جدًّا. أنا أفعل ما في وسعي لتجنب ولوج أهداف في مرماي، لكن هذا حال كرة القدم.
06
هل فكرت حينها أن فريقكم قد يخسر المباراة؟
على الإطلاق. لم يراودني هذا الشعور أو الشك أبدًا لثقتي في جميع اللاعبين والجهازين الفني والإداري. شاهدت في عيون الجميع الإصرار على الفوز وتحقيق الكأس.
07
سجلت إحصائيات جيدة في 2019 وفزت بعدد من الجوائز الفردية. ماذا يعني لك ذلك؟
أمرٌ جميل. أنا أسعى دائمًا إلى تحقيق أرقام متميزة بالتعاون مع أفراد الفريق. الإنجاز ليس لي فقط، بل نتاج عمل جماعي. أي جائزة أحققها هي للنصر. وأنا أعد بالأفضل.
08
ما أصعب موقف مر عليك منذ انضمامك إلى النصر؟
لا يوجد موقف أصعب من إصابتي إثر احتكاكٍ مع البرازيلي برونو أوفيني، زميلي السابق، في مباراة الأهلي بالرياض الموسم الماضي. حينها فقدت وعيي، وأفتقدني الفريق في عددٍ من المباريات. كان شعورا صعبا جدًّا.
09
فريقك يتصدر الدوري وسيواجه الاتحاد الجمعة، لكنه سيفتقد جهودك للطرد، ما شعورك؟
شعور مؤلم جدًّا أن يلعب فريقي وأنا جاهز ولا أستطيع اللعب بسبب الإيقاف. لكنني أثق في جميع زملائي، وكل مَن يرتدي شعار النصر يمثلنا.
10
طردك أمام الفيحاء كان مستحقًا؟
في الحقيقة، كان تركيزي على الكرة، وتفاجأت بسقوط اللاعب، وقدوم الحكم إليّ وإشهار البطاقة الحمراء في وجهي على الرغم من أنني لم أتعمد إصابته.
11
لكنك لم تعترض على قرار الحكم؟
تعلَّمت في مسيرتي الرياضية ألا أجادل الحكم إطلاقًا في أي قرار يتخذه، وأن يكون تركيزي على لعب الكرة فقط.
12
النصر يتقبَّل الأهداف، لكنه يعود ويفوز، هل يعبر ذلك عن شخصية قوية؟
نملك جهازًا فنيًّا كبيرًا بقيادة البرتغالي روي فيتوريا. ولا أنسى مدرب الحراس، الذي يعمل كثيرًا على تطوير مستوياتنا، ويعد من أفضل مدربي الحراس الذين درَّبوني. كما أن الجهاز الإداري على أعلى مستوى. أيضًا نملك لاعبين على المستوى ذاته. وجمهورًا مختلفًا، يدفعنا إلى النتائج الإيجابية. كل هذه العوامل تتوفر في النصر، لذا من الطبيعي أن يكون بطلًا.
13
ما طموحاتكم في الموسم الجاري؟
نطمح إلى أن يكون هذا الموسم أصفرَ بالكامل، ونحقِّق جميع البطولات فيه.
14
هل تستطيعون تكرار الفوز بالدوري؟
نعم، عقدنا العزم على ذلك، ونتمنى التوفيق، ودعم الجميع لنا.
15
فريقٌ ينافس النصر وتخشونه في الموسم الجاري؟
لا نخشى أحدًا. عندما نكون في يومنا لا يستطيع أي فريق الوقوف أمامنا، وإذا خسرنا، فإننا نخسر بصعوبة. النصر فريق كبير دائمًا.
16
تطور مردودك كثيرًا في الموسم الجاري، وأثنى عليك الجميع، ما السبب في رأيك؟
أنا دائمًا أتعلم من أخطائي. في العام الماضي لعبت لأول مرة في الخليج، لذا أعدُّ ما مررت به خلاله أمرًا طبيعيًّا، لكنَّ مستواي تغيَّر للأفضل بعد تأقلمي مع الجو والفريق، وما زال عندي الكثير لأقدمه.
17
لكنك لاعب محترف، وعليك أن تعتاد فورا على أي جوٍّ كروي؟
صحيح، لكنَّ العادات والتقاليد، وظروف الطقس مختلفة هنا عن البلدان التي احترفت فيها. الآن بدأت التأقلم على الرياض.
18
تحدثت عن الرياض، كيف تراها حاليًّا؟
أراها مدينة جميلة جدًّا، تتطور باستمرار. وهي ليوم إحدى الوجهات العالمية للسياحة بفعالياتها المتميزة، وأستمتع فيها كثيرًا مع عائلتي.
19
في رأيك، مَن أفضل حراس الدوري السعودي الموسم الجاري؟
هناك الكثير من الحراس المتميزين، منهم وليد عبد الله، ومحمد العويس، وزيد البواردي، وصالح الوحيمد. كذلك، أتابع الفئات السنية للنصر، ويعجبني نواف العقيدي وعبد الرحمن الشمري، اللذين ينتظرهما مستقبل باهر إن حافظا على مستوياتهما.
20
ينتهي عقدك مع النصر آخر الموسم الجاري، ما خططك المستقبلية؟
لا أفضِّل التطرق إلى موضوع عقدي طالما أنه لم ينتهِ بعد. لدينا مباريات مهمة، وأرغب في التركيز عليها. لكن لا أخفيكم أنني أرغب في الاستمرار في صفوف النصر لبيئته الصحية.
21
ما شكل استعداداتكم لمباراة الاتحاد بعد إجازة اليومين؟
كنا في حاجة ماسة إلى الراحة لاستعادة نشاطنا البدني والفني قبل مباراة الاتحاد المقبلة، وسنوقف احتفالاتنا بدءًا من مساء غدٍ. ونركز على تحقيق نتيجة إيجابية في هذه المباراة المهمة.
22
أخيرًا، ما رسالتك لجماهير النصر؟
أتمنى أن تحضر بكثافة في كافة مبارياتنا، وتبارك لنا بلقب السوبر بطريقتها الخاصة في مباراة الاتحاد، وتدعمنا لاجتياز هذه المباراة المهمة.