2020-02-08 | 01:06

المدرب السعودي يكشف سر قبول التحدي خلال 24 ساعة
عنبر: لم أفكر في الأهلي

عنبر:
لم أفكر في الأهلي
حوار: سعود الحبيشي
مشاركة الخبر      

يقود السعودي يوسف عنبر فريق أحد الأول لكرة القدم المشارك في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الأولى بنجاح تام خلال مشاركته في الدوري.
ويوجد أحد في المرتبة الرابعة بـ 41 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن فريق العين المتصدر.
وكشف عنبر في حواره مع “الرياضية” عن أن قرارقبوله تدريب الفريق لم يكن مغامرة، وأنه كان واثقاً من الخطوة التي اتخذها خلال 24 ساعة من مفاوضات الأحديين معه.
وبيّن في حوار مطول أن عودته للأهلي عقب إلغاء عقد الكرواتي برانكو لم تكن ممكنة لارتباطه بعقد مع نادي أحد، مشيراً إلى أن المدرب السعودي قادر على تحقيق الإنجازات.
01
ألا ترى أن قبولك تولي تدريب أحد مغامرة في ظل وضعه الحرج حينها؟
إطلاقاً ليست مغامرة لأنني مدرب أبحث عن النجاح وتحقيق هدف شخصي ومعنوي، وحتى الآن وصلت إلى كثير من الأمور التي وضعتها في مخيلتي قبل تولي المهمة، أبرزها الخروج من الموقف الصعب، وأمامنا المثير من العمل والتحدي والإصرار.
02
ألم تخشَ مصير المدربين المقالين قبلك؟
من الأفضل أن يبتعد المدرب عن التدريب إذا كان الخوف يسيطر عليه لأن المهمة تتطلب الصبر والعزيمة ورغم عدم إشرافي على الإعداد إلا أنني كنت واثقاً من تقديم عمل ناجح.
03
قبل توقيعك هل استشرت أحداً ؟
لا، توكلت على الله وطلبت مهلة للاستخارة ووافقت بعد 24 ساعة من العرض.
04
إلى أي مدى شعرت بصعوبة المهمة
من أول تدريب شعرت أن العمل سيكون ناجحاً مع هذه المجموعة القتالية الشجاعة المتحمسة لتغيير الواقع السابق.
05
وكيف نقلت الفريق من ذيل الترتيب للمنافسة على المقدمة؟
اللاعبون سر النقلة بالعمل والإصرار والأداء الرجولي وسط دعم إدارة ومساندة المحبين وبإذن الله نحقق إنجازاً يسعد به الجميع نهاية الموسم.
06
ماذا عن التفريط في النقاط بسبب افتقاد اللاعب الهداف؟
كان هناك قصور في مركز رأس الحربة، ولكن بعد إيجاد الحلول قفز الفريق إلى المركز الثالث تهديفياً.
07
ما سبب الاستغناء عن النرويجي محمد كيتا بعد مشاركته في مباراتين أمام الاتفاق والأنصار؟
كيتا أصيب أمام الاتفاق في كأس الملك، ولم يكمل مباراة الأنصار ونتائج الكشف الطبي أثبتت غيابه لأكثر من 7 أسابيع وألغي عقده لعدم الفائدة وتعاقدنا مع التونسي شهاب زوغلاني بديلاً عنه.
08
ماذا عن إلغاء عقد الأردني بهاء عبد الرحمن رغم تميزه؟
بالفعل كان لاعباً مميزاً وافتقدناه كثيراً وأبعد بسبب الحاجة للاعب يدعم النواحي الهجومية وهذا ما تم بالتعاقد مع الجزائري حسان العقبي وأتمنى التوفيق لبهاء خاصة أنه قائد رائع.
09
هل أنت مقتنع بتعاقدات أحد الشتوية ؟
جميعها فنية تلبي حاجة الفريق، وأمامنا أسابيع حسم لا تقبل أنصاف الحلول، وكل مباراة مقبلة مهمة نحتاج نقاطها لتأمين موقعنا في مراكز التأهل المباشر إلى دوري المحترفين السعودي.
10
وكيف ترى حظوظكم في الصعود؟
الحكم على مسألة الصعود لا يزال مبكراً، في ظل صعوبة الجولات المقبلة، وفي اعتقادي أن الفرصة متاحة لكثير من الفرق للمنافسة على الصعود وكل جولة لها حسابات وتبادل المراكز وارد بشكل كبير.
11
ما رأيك في الاستمرار لو طلب منك ذلك في حال الصعود؟
إن شاء الله يصعد الفريق وحينها لكل حادث حديث، ولن أستبق الأحداث، وبالمناسبة وجدت في النادي تقديراً كبيراً ودعماً لا محدوداً وهذا أمر يساعد أي مدرب على النجاح.
12
هل ترى أن النتائج خدمت فريقاً وخذلت آخر؟
لايوجد، فلكل مجتهد نصيب وهدف جميع الأندية التأهل إلى دوري المحترفين، وأمنيتي أن يكون فريقي سيد الساحة وصاحب البطاقة الأولى رغم أنني أعلم أن الحسم لا يكون إلا في الأسابيع الأخيرة.
13
لماذا لم تستمر مع الأهلي الذي دربته وحققت معه نتائج جيدة بعد إقالة فوساتي؟
انتهت علاقتي التدريبية مع نهاية الموسم بناءً على عقد بيننا ولم نتحدث حول الأمر.
14
بعد إقالة الكرواتي برانكو من الأهلي تردد اسمك كثيراً لخلافته، ما موقفك حينها؟
إقالة برانكو جاءت بعد ارتباطي بعقد رسمي مع أحد والتزامي الأدبي بالعقد جعلني لا أفكر إطلاقاً في العودة إلى الأهلي مع كامل الاحترام له ولإدارته والثقة التي منحوني إياها مرات عدة.
15
ما الإنجاز الأبرز الذي ترى أنك حققته في مسيرتك؟
لقب كأس ولي العهد أمام الاتحاد في 2002 ويسجل ضمن إنجازات المدربين السعوديين ويعد تأكيداً لجدارتهم في قيادة أكبر الفرق.
16
ماذا عن قيادة تدريب المنتخب السعودي الأول في بطولة غرب آسيا 2019 في الأردن، كيف تصف المهمة؟
البطولة كانت تجربة مفيدة لي رغم عدم تحقيق نتائج جيدة، حيث لعبنا بأسماء شابة لاكتشاف مواهب تدعم الأخضر.
17
برأيك هل المدرب السعودي ناجح في تدريب المنتخبات أم ماذا؟
تجارب المدربين السعوديين تسجل بالذهب ابتداءا من خليل الزياني عميد المدربين السعوديين في كأس آسيا 1984 وأتشرف بكوني أحد اللاعبين في أول بطولة في تاريخ الكرة السعودية، ثم المدرب ناصر الجوهر في المونديال والخليج ومحمد الخراشي خليجياً وآسيوياً وأولمبياً وعبد العزيز الخالد في كأس العالم لذوي الاحتياجات الخاصة وبندر الجعيثن خليجياً والمدرب خالد العطوي آسيوياً بجانب سعد الشهري والتأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.
18
ما الذي تود قوله في نهاية هذا اللقاء؟
أتمنى أن يكون فريقي أحد فرسان الصعود وهو مؤهل لذلك وأدعو الله أن يحفظ عائلتي ويحقق أمانيهم ولا أنسى شكر إدارة نادي أحد على عملها الاحترافي المميز، وكانت خير معين بعد الله في إعادة الفريق من جديد للمنافسة على الصعود