|


النصر يتمسك بـ«بند» بيتروس

الرياض ـ بندر العتيبي 2020.02.08 | 01:45 am

كشفت لـ “الرياضية “ مصادر خاصة، عن أن البرازيلي بيتروس ماثيوس، لاعب فريق النصر الأول لكرة القدم، الذي دخل فترة الـ 6 أشهر الأخيرة من عقده، تلقى عرضين للظفر بخدماته الأول من نادي النصر الإماراتي، والثاني من أحد أندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين السعودي.
بيد أن مصادر رسمية في داخل نادي النصر أبانت لـ”الرياضية” أن بيتروس لايستطيع التوقيع لصالح أي نادٍ آخر على الرغم من دخوله الفترة الحرة التي تجيز له التفاوض والتوقيع مع أي نادٍ آخر دون الرجوع إلى ناديه الحالي. وأوضحت المصادر نفسها، أن الإدارة النصراوية تتمسك ببند أفضلية التجديد في عقد اللاعب الذي ينص على عدم توقيعه لأي نادٍ إلا بعد شهر مايو المقبل. ويحظى بيتروس بمطالب جماهيرية واضحة تقضي بضرورة تجديد عقده واستمراره موسماً ثالثاً بالقميص الأصفر.
أمام ذلك أكد التونسي علي عباس، القانوني المتخصص في الشؤون الرياضية، أن بند أفضلية التجديد صحيح إذا توافرت فيه 3 شروط، وهي ألا تتجاوز المدة الإضافية المدة الأصلية في العقد، وأن تكون مدة رفع أفضلية التجديد قبل شهر من تاريخ انتهاء العقد الأول، إضافة إلى أن تكون الامتيازات المالية للسنة الإضافية محددة بدقة.
وأضاف عباس: “إذا احترم النادي هذه الشروط يصبح الشرط صحيحاً وملزماً للاعب، حتى إذا دخل الفترة الحرة، فتوقيع اللاعب على شرط أفضلية التجديد المتوافق مع شروط “فيفا” يُعد تنازلاً منه عن حقه في التوقيع مع نادٍ جديد، طالما شرط التجديد مازال قائماً، وبالتالي يمكن للاعب الذي دخل الفترة الحرة أن يفاوض أندية أخرى، ولكن لا يمكنه التوقيع مع أحدها إلا بعد انتهاء تاريخ أفضلية التجديد”.
في المقابل بيَّن تركي العمري، المحامي والمستشار القانوني، في رأي قانوني مخالف، أن البند أصبح منعدماً، كون النادي لم يُفعّل أفضلية التجديد قبل بداية دخول اللاعب الفترة الحرة، التي هي ملك للاعب وحده، وتجيز له التفاوض مع ناديه وأندية أخرى.