2020-02-08 | 21:31

اللاعب البرازيلي العائد إلى دوري المحترفين يحلم بالتتويج مع فرسان مكة
إلتون: نور وياسر.. أساطير

إلتون: نور وياسر.. أساطير
حوار: عبد الغني عوض
مشاركة الخبر      

عاد إلتون جوزيه اللاعب البرازيلي إلى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين من خلال بوابة فريق الوحدة الأول لكرة القدم، بعد غياب موسم كامل.
ودخل إلتون في تحدٍ قوي لاستعادة تألقه وأمجاد حصوله على لقب أفضل لاعب في الدوري موسم 2014.
البرازيلي إلتون المولود في 7 إبريل 1986 في مدينة بالمييرا بدأ مسيرته مع نادي كورينثيانز البرازيلي، ثم انضم إلى ستيوا بوخارست الروماني، وفي 2007 ارتدى شعار نادي النصر وقضى معه ثلاثة مواسم، قبل أن ينتقل إلى الفتح لمدة خمسة مواسم خاض بعدها عدة تجارب احترافية مع أندية خليجية.
إلتون حل ضيفاً على “الرياضية” في حوار كشف فيه عن أسباب عودته إلى الدوري السعودي، ورأيه في فريقه الجديد والمحترفين الأجانب، إلى جانب الحديث عن سر حبه للسعودية.
01
بم تفسر عودتك إلى الدوري السعودي؟
حبي الكبير للسعودية وتعلقي الشديد بها جعلني أوافق دون تردد على العودة ولا سيما أن أسرتي تعشق الحياة هنا وأنا أعد نفسي سعودياً بعد أن عشت فيها أكثر من 10 أعوام.
02
ما سر حبك للسعودية؟
تأقلمي مع أجوائها بسرعة والحب الكبير الذي وجدته من جماهير الكرة منذ أن جئت إليها في 2007 وكذلك لأنها غيّرت حياتي تماماً من كل النواحي وأصبحت نجماً في دوري هو الأقوى خاصة بعد أن خضت عدة تجارب قبل القدوم إلى الوحدة مع النصر والفتح والقادسية.
03
حدثني عن تجربتك مع النصر؟
لعبت للنصر 3 مواسم كلها كانت ناجحة للغاية رغم صعوبتها في البداية لعدم تأقلمي مع أجواء السعودية المختلفة عن البرازيل في اللغة والعادات والتقاليد، إلا أنني عوضت كل ذلك بحب الجماهير والذي لن أنساه وأيضاً وبتحقيق بطولة الكأس معه.
04
ماذا عن احترافك مع الفتح؟
قضيت في الفتح 5 مواسم من أفضل أعوام عمري، استقبلوني استقبالاً رائعاً، ومعه حصلنا على بطولة الدوري موسم 2013 وتوجت بأفضل لاعب في الدوري السعودي، وكانت محطة مهمة في حياتي سطرت فيها اسمي بحروف من ذهب قبل الانتقال إلى القادسية.
05
ما سبب رحيلك عن القادسية؟
أسباب مختلفة داخل الملعب وخارجه، ما بين الإصابة التي أعقبتها عملية جراحية، ما عجّل بالرحيل خاصة بعد هبوطه إلى الدرجة الأولى ورغم ذلك أكن كل الاحترام والتقدير لجميع مسؤوليه.
06
لماذا اخترت الوحدة للعودة؟
أي لاعب يتمنى اللعب مع الوحدة في الفترة الحالية التي يقدم خلالها مستويات رائعة، وهو فريق يستحق أن أرتدي قميصه خاصة بعد أن أشادت الصحافة البرازيلية به، إضافة إلى رغبة أسرتي في العودة إلى بلد يعشقونه وكذلك هو تحدٍ جديد لي.
07
ما أسباب نتائج الوحدة المميزة هذا الموسم؟
العمل الجماعي بوجود نخبة لاعبين مميزين صنعوا شخصية قوية للفريق، إضافة إلى دور الإدارة الرائع في تذليل كافة الصعوبات وأخص المهندس توفيق تونسي الذي يوجد معنا يومياً في كل مران ويدفعنا ويشجعنا في كل الأوقات، وفي الأخير لدينا مدرب كبير اسمه كارينيو.
08
كيف استقبلك كارينيو؟
استقبال حافل مع زملائي اللاعبين، وهو ما انعكس على نفسيتي بشكل إيجابي وأعطاني رغبة كبيرة في تقديم كل ما لدي من أجل الوحدة وأعده المدرب رقم 1 في الدوري السعودي.
09
هل لديك جديد تقدمه للوحدة؟
كلي تصميم على أن أكون كما عهدتني الجماهير السعودية عامة والوحداوية خاصة، وسأقاتل مع زملائي لوضع الوحدة في طريق البطولات تحت قيادة جهاز فني كبير يدرك تماماً ما يريده اللاعبون المحليون والأجانب.
10
ما المركز الذي تتوقع أن يحققه الوحدة في سلم الترتيب؟
التنبؤ بالمركز صعب، لكن منذ مجيئي أعلم جيداً أن الوحدة سيكون الحصان الأسود هذا الموسم بعروضه الجيدة ونتائجه الإيجابية والمستويات المميزة للاعبيه.
11
ما رأيك في محترفي فريقك الجديد؟
الكل يرى كيف وصل مستوى هؤلاء اللاعبين، وكيف ساهموا في وصول الوحدة إلى المنافسة القوية مع أندية الصدارة، وبصراحة لدينا كفاءات فنية مميزة مثل أنسيلمو وبوتيا ونياكاتي وشافيز وجوستافو وجودوين، وهم قادرون على تهديد أي فريق في الدوري.
12
أين تصنف الدوري السعودي؟
منذ بدايتي مع الاحتراف في النصر وأنا أرى قوة وحماس وجماهيرية الدوري السعودي وحجم المنافسة بين المدارس الأجنبية المختلفة سواء مدربين أو لاعبين، وازدادت قناعتي بقوته أكثر عندما ارتديت قمصان الفتح والقادسية بعد النصر والآن الوحدة.
13
لقب الدوري إلى أين؟
الإجابة عن هذا السؤال صعبة، فما زال الوقت مبكراً، لكني متأكد أن الدوري سيذهب إلى الفريق الأكثر تماسكاً، والأقوى إرادة، والذي يتحلى بالاستقرار الفني والإداري، والذي يمتلك فريقين من الأساسي والاحتياطي مستواهما واحد.
14
ما الفرق بين الدوري السعودي والدوريات العربية الأخرى؟
لعبت لثلاثة أندية سعودية هي النصر والفتح والقادسية قبل الوحدة، وكانت لي تجربتان مع الوصل الإماراتي، ومسيمير القطري، ومن خلال تجاربي الفارق كبير لصالح الدوري السعودي نظراً للمهارات المرتفعة للاعبين والحضور الجماهيري اللافت للنظر في الملاعب السعودية.
15
من أبرز اللاعبين السعوديين؟
محمد نور، وياسر القحطاني، ومحمد الشلهوب، ولعبت ضدهم جميعاً، وأعدهم أساطير الكرة السعودية لما رأيته بعيني من فنهم وإمكاناتهم الفنية الرائعة.
16
أخبرني بالمدرب الذي ترك بصمة قوية في مشوارك الكروي؟
الكابتن فتحي الجبال، مدرب الفتح، هو أهم مدرب خلال مشواري الكروي في الدوري السعودي، لأنه ساعدني على الظهور بشكل جيد مطوعاً قدراتي وإمكاناتي حسب التكتيك العام للفريق، وأشركني في أكثر من مركز حتى اكتسبت خبرات عديدة كانت سبباً في تطور مستواي.
17
بم تحلم؟
تحقيق بطولة للوحدة، وأن أفوز بلقب أفضل لاعب في الدوري السعودي.