|


الدولي السابق يتحدث عن الماضي.. ويتمنى الهلال في حفل اعتزاله

الدوسري: رئيس الأهلي حاربني

2020.02.16 | 01:28 am

لمع اسم الدولي السابق عبيد الدوسري، مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، كأحد أبرز هدافي الكرة السعودية مع ناديي الوحدة والأهلي، وحجز له مكانًا دائمًا في التشكيلة الدولية رغم صغر سنه حتى أصبح مهاجمًا يشار إليه بالبنان، خاصةً بعد حصوله على لقب هداف كأس العرب السابعة 1998م، وهداف التصفيات الأولية المؤهلة لكأس العالم 2002.
وشارك مع الأخضر في 94 مباراة سجل خلالها 41 هدفًا، ليأتي في قائمة رابع هدافي المنتخب السعودي بعد ماجد عبد الله وسامي الجابر وياسر القحطاني.
الدوسري حل ضيفًا على “الرياضية” في حوار تحدث فيه عن تردي أوضاعه وسبب إبعاده عن الأهلي.. وتطرق إلى تألق ناديه السابق الوحدة.
01
أين أنت الآن؟
أعيش في بيتي بين أبنائي محمد وريماس ومؤيد، أعاني كثيرًا من قسوة الحياة وظروفها الصعبة التي تعصف بي عصفًا فقد أدارت لي الحياة ظهرها ولم يعد يخفف عني سوى زيارتي اليومية لوالدي المسن، فعنده أجد الراحة التي سلبتها مني الحياة.
02
وما هذه الظروف؟
ضيق الحال وتراكم الديون والصعوبة البالغة في توفير قوت أولادي اليومي، ولا أملك من حطام الحياة سوى بيت متواضع بقي شاهدًا على اسم عبيد الدوسري ونجوميته التي لم تنفعني حاليًا، وأنا قعيد إجباريًا في منزلي.
03
لماذا لا تبحث عن عمل؟
تلقيت عشرات العروض لأعمال لا أفهم فيها ولا أجيدها فكان من الطبيعي أن أرفضها لسببين، الأول لأن معظمها كانت بمثابة الشفقة وأنا إنسان عزيز النفس، والثاني لأنني أحترم قدراتي ولا أضع نفسي في عمل لا يروق لي.
04
ما العمل الذي يروق لك؟
كرة القدم ولا شيء غيرها.
05
ألم تأتك عروض للعمل في نادي الوحدة؟
تلقيت بالفعل عرضًا من حاتم خيمي رئيس النادي السابق للعمل مدربًا للبراعم في النادي، لكن انتهاء مدة تكليفه حال دون إتمام العرض وآثرت الجلوس في البيت من أن أطلب عملًا.
06
هل تقبل العمل في التدريب إذا عرض عليك مجددًا؟
ولمَ لا؟ أقبل طبعًا، خاصة أن نادي الوحدة يعيش أزهى فتراته في الموسمين الأخيرين، لكن حتى الآن لم يعرض علي أحد من المسؤولين، وما زلت أنتظر وأتمنى.
07
ماذا تتمنى؟
أتمنى أن ينظم نادي الوحدة برئاسة سلطان أزهر الشاب الطموح مهرجانًا كبيرًا لاعتزالي بشكل يليق بي وبما قدمته للنادي والمنتخب السعودي، بوصفي أحد أبناء الوحدة.
08
وأي فريق تختار ليكون طرفًا في المهرجان؟
الهلال طبعًا لأنه فريق كبير ويضم نخبة كبيرة من زملاء الملاعب مثل سامي الجابر ومحمد الشلهوب وياسر القحطاني وغيرهم، كما أنه فريق ممتع في أدائه وأسلوبه.
09
من ساندك من النجوم في محنتك؟
كثيرون، على رأسهم جمال تونسي وحاتم خيمي وسامي الجابر ومحمد الشلية وخالد قهوجي وطلال المشعل وعبد الستار أدماوي، ورامي تونسي الذي لم يخذلني مرة.
10
ما الذي تحمله من ذكريات مؤلمة عالقة في ذهنك؟
لن أنسى ما فعله بي عبد الرزاق أبو داود رئيس الأهلي السابق، عندما حارب وجودي في النادي الأهلي واختلق الأعذار، ووجه إلي الاتهامات جزافًا أنا وزملائي حتى حقق هدفه في إبعادي عن النادي، لذلك كان سببًا في كرهي للكرة.
11
وما أجمل ذكرياتك؟
أجمل شعور أحسسته في حياتي عندما تهتف الجماهير باسمك في المدرجات، ولا أنسى هتاف العم عاطي الموركي: “والكل يقول يا عبيد يا عبيد وريهم فنك” عقب إحراز كل هدف.
12
من أفضل صانع لعب أثر فيك خلال مشوارك؟
كثيرون لعبت معهم، لكن الأكثر فهمًا لي حاتم خيمي من الوحدة، وفهد الزهراني، وفي المنتخب يوسف الثنيان.
13
لو عاد بك الزمن من تختار ليكون صانع لعب لك؟
بلا تردد أختار سالم الدوسري وسلمان الفرج وعبده عطيف.
14
ومن المدافع الذي كنت تخشاه؟
واجهت مدافعين كبار أمثال عبد الله سليمان ومحمد الخليوي وأحمد جميل، لكن يظل أحمد جميل الوحيد من بين أقرانه الذي أعمل له ألف حساب، فلم يكن مدافعًا عاديًا بل كان ماردًا قويًا شرسًا أخشى الاقتراب منه.
15
تُرى ما سبب غياب المهاجم الصريح عن الأندية السعودية؟
أعتقد أن نظام الاحتراف دمر المواهب التهديفية، فكل نادٍ لديه 7 محترفين أجانب بينهم مهاجم صريح، فكيف يأخذ المهاجم السعودي فرصته وسط هؤلاء، وكيف يفرز لنا الدوري السعودي هدافين.
16
وما الحل في أزمة المهاجمين؟
تقليص عدد المحترفين إلى ثلاثة فقط ليس بينهم حارس مرمى، والدفع بلاعبينا الشباب إلى التشكيلة الأساسية لأنديتهم ومنحهم الفرصة كاملة، فليس من المعقول أن نهتم بقوة الدوري على حساب قوة منتخبنا السعودي.
17
كيف ترى فريق الوحدة هذا الموسم؟
ثلاثة عوامل جعلت الوحدة بهذا الشكل، الأول الدعم القوي من الإدارة للجهاز الفني، والثاني وجود الأوروجوياني كارينيو أضاف كثيرًا على أداء ومعنويات الفريق، وثالثًا وجود محترفين أجانب على مستوى عالٍ.
18
من الفريق الأقرب لنيل لقب الدوري؟
اللقب محصور بين الهلال والنصر، وأعتقد أن الهلال استوعب درس الموسم الماضي.
19
من أفضل لاعبي الدوري السعودي؟
البرازيليان أنسيلمو دي موراييس لاعب الوحدة، وساندرو مانويل لاعب التعاون، والإيطالي سيباستيان جيوفينكو لاعب الهلال.
20
ماذا يحدث في الاتحاد؟
التغييرات الإدارية والفنية هي السبب فيما وصل إليه الفريق، أكثر من ثلاثة رؤساء في عام واحد وخلو الفريق من نجومه الكبار والتعاقد مع صفقات أجنبية ضعيفة، والأهم الافتقاد إلى قائد في الملعب مثل الأسطورة محمد نور.
21
ماذا تود أن تضيف في نهاية حديثك؟
أتمنى أن ينظر إليَّ الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة، بعين الاهتمام، فقد قدمت للكرة السعودية الكثير لذلك أجد نفسي جديرًا بالرعاية والاهتمام ورعاية مهرجان اعتزالي.