|


مساعد مدرب منتخب الكويت الشاب يكشف عن أسباب تراجع الرياضة في بلاده

العزب: أعطونا رواتبكم نصل المونديال

حوار: وليد الصيعري 2020.02.27 | 11:09 pm

يسعى محمد فالح العزب، مساعد مدرب منتخب الكويت لكرة القدم تحت 20 عاماً، إلى نيل رخصة التدريب “برو” بعد نجاحه في الحصول على الشهادة A.
ويراهن العزب على حجز جميع منتخبات الكويت مواقعها بشكل دائم في بطولات العالم بما فيها مونديال كرة القدم لو كان لاعبوهم يتقاضون المبالغ نفسها التي يتقاضاها اللاعبون السعوديون.
العزب حل ضيفاً على “الرياضية” وتطرق إلى المشكلة التي واجهها بدر المطوع النجم الكويتي وحرمانه من إكمال احترافه في صفوف النصر السعودي، وتطرق إلى أمور أخرى تتعرفون عليها في ثنايا الحوار.
01
في البداية حدثنا عن مشاركة المنتخب الكويتي في البطولة العربية للمنتخبات تحت 20 عاما؟
بعضكم لا يعلم بالصعوبات التي واجهناها لتجهيز المنتخب الكويتي للمشاركة، حيث يغيب سبعة عناصر أساسيين في المنتخب بسبب رفض الأندية السماح لهم بالمشاركة لأنهم لاعبون أساسيون مع أنديتهم في الدوري الكويتي، وتعذروا بأن البطولة العربية غير رسمية لذلك الأجدر باللاعبين البقاء مع أنديتهم ولكن رغم ذلك شاركنا بمنتخب أغلب عناصره من فئة الناشئين ونحن راضون عن المشاركة في هذه البطولة.
02
اختفى المنتخب الكويتي عن حصد البطولات كثيراً.. متى سيعود لتحقيقها؟
نعمل الآن على تجهيز منتخب من الفئات السنية والاهتمام بهم حتى الوصول إلى المنتخب الأول، والكويت تزخر بالنجوم، وسنحاول تطوير اللاعبين والعمل على صقل مواهبهم لتجهيزهم من أجل تمثيل المنتخب الأول.
03
ما الأسباب التي أثرت في مستويات الكرة الكويتية؟
الايقاف الدولي وعدم مشاركة الرياضة الكويتية أحد أهم أسباب تراجع الكرة لدينا، فقبل الإيقاف كان القادسية من أقوى الأندية آسيوياً وليس على مستوى الكويت، ولكن بعد الإيقاف اختلف كل شيء كثيراً ونتمنى أن يعود الوضع أفضل مما كان.
04
احترف عدد من لاعبي الكويت في الدوري السعودي سابقاً ولكنهم يغيبون في الموسم الجاري، فما الأسباب ؟
بشار عبد الله وجاسم الهويدي مروراً ببدر المطوع ومساعد ندا وكثير من الأسماء تألقوا في الدوري السعودي وصنعوا نجوميتهم وهذا يبرهن على موهبة اللاعب الكويتي، ولكن عدم استمرار احتراف اللاعب الكويتي يعود إلى عدم تطبيق الاحتراف لدينا.
05
هل تقصد بعدم تطبيق الاحتراف مثلما حدث مع بدر المطوع عندما عاد إلى الكويت ولم يكمل احترافه مع النصر بسبب الوظيفة؟
بدر المطوع ضابط عسكري وخيروه بين الوظيفة أو إكمال الاحتراف في النصر وعاد إلى الكويت وجلس عاطلاً عامين عن العمل حتى تم حل مشكلته وعاد إلى العمل، فما كان له تقدير، وهو آخر الأساطير في الكرة الكويتية، لذلك عدم تطبيق الاحتراف تسبب في عدم احتراف اللاعب الكويتي.
06
لماذا حتى الآن لم يطبق الاحتراف في الدوري الكويتي؟
أسباب كثيرة، فالكرة الكويتية بيئة طاردة، لذلك كل دول الخليج تطورت والكرة الكويتية بقيت على حالها في الثمانينيات، فهم يخيرون اللاعبين بين كرة القدم أو الوظيفة، لذلك اللاعبون يتجهون إلى الوظائف بحكم الاستقرار الوظيفي لأن راتب اللاعب الكويتي 400 دينار فقط، وهذا راتب ضعيف مقارنةً بما نشاهده في الدوريات الأخرى، وأتذكر موقفاً في إحدى بطولات الخليج حيث دار نقاش بيننا وبين أحد لاعبي المنتخب السعودي وسأل عن راتب بدر المطوع وانصدم بسماعه أن بدر المطوع يتسلم 400 دينار، وأخبرنا أنه يتقاضى مليوني ريال راتباً سنوياً، وهذا الفرق يجعل اللاعب الكويتي يتمسك بالوظيفة ولو كان لاعبونا يتقاضون هذه المبالغ في الدوري الكويتي لوجدت الكويت في كل مونديال أول المتأهلين.
07
غياب الدعم لرياضة الكويت ما أسبابه؟
لا يوجد تخصيص للأندية وليس هناك رجل أعمال يدفع من جيبه، وفي النهاية لا يجد مقابلاً خاصةً في ظل غياب الإعلام، والدوري الكويتي ليس قوياً فنياً مثل الدوري السعودي، لكن الآن الحكومة هي من تدعم الرياضة الكويتية والسياسة تغيرت، ففي السابق التكتلات وصراع الأشخاص ذبحت الرياضة الكويتية، ولكن الآن اختلف الوضع وأصبحت الحكومة هي السلطة الأقوى في الرياضة.
08
مع اختلاف السياسة هل سيتغير وضع الكرة الكويتية؟
لكل زمن دولة ورجال، ولن يتعدل الوضع في الكرة الكويتية إلا مع التخصيص، فيما عدا ذلك سنبقى على حالنا. وهناك مقترح مطروح حالياً في مجلس الأمة بتطبيق التخصيص ويكون 40 في المئة على الحكومة و60 في المئة على رجال الأعمال.
09
ما معايير الدعم لأندية الكويت؟
الدعم متساوٍ وكل نادٍ يحصل على 700 ألف دينار، فالنادي الذي لديه 3 ألعاب يتلقى دعماً مثل الذي لديه 13 لعبة، وأقول لو أن الدعم في الرياضة الكويتية مثل السعودية لنافست كل المنتخبات الكويتية في كأس العالم.
10
انتقل محترفون عدة من الدوري الكويتي مثل عمر السومة وجهاد الحسين وروجيرو إلى الدوري السعودي وحققوا نجومية فيه، فهل أصبح الدوري الكويتي محطة انتقال؟
لا.. في تلك الفترة الدوري الكويتي استقطب محترفين أجانب مميزين في ظل توافر الإمكانات قبل الإيقاف ونجحوا في الدوري الكويتي وانتقلوا إلى الدوري السعودي وأصبحوا من أفضل اللاعبين لديكم.
11
لماذا تعزف الجماهير الكويتية عن الدوري المحلي وتتجه إلى الدوريات العالمية كاهتمام أول لديها؟
الجمهور الكويتي ذواق ومحب لكرة القدم وكما يعرف الكثير بأنهم ملح البطولات الخليجية لحضورهم الكثيف خلف منتخبهم، لكن ضعف قوة الدوري جعلهم يتجهون لمشاهدة الدوريات الأوروبية ولكن رغم ذلك في المباريات الكبيرة تمتلئ مدرجات الملاعب بالجماهير.
12
عملت في الدوري السعودي مع نادي القادسية محللاً فنياً.. حدثنا عن تلك التجربة؟
كانت تجربة رائعة وعملت محللاً فنياً في نادي القادسية لتحليل مباريات الفريق الأول لكرة القدم الذي كان يضم في صفوفه عناصر مميزة وحزنت كثيراً بسبب هبوطه إلى الدرجة الأولى، ولكن القادسية قادرعلى العودة لما يضمه من لاعبين مميزين.
13
كيف ترى وجود المدربين السعوديين في مقارعة المدربين الأجانب الكبار؟
أنا لا أحكم على المدرب بجنسيته، بل بعمله الفني، ولديكم مدربون مميزون نجحوا في تحقيق الإنجازات مع المنتخبات السعودية، إضافة إلى خالد العطوي مع الاتفاق، فهو يحتاج إلى الوقت فقط لصناعة فريق قوي.
14
تعلم بأن لدينا استراتيجية وهي صناعة منتخب من الفئات مع مدرب سعودي.. لماذا لا يتم استنساخ هذه الفكرة لديكم؟
أحسد الكرة السعودية على هذه الاستراتيجية، فمع المدربين السعوديين تحققت إنجازات على مستوى المنتخبات السنية، لأن المدرب السعودي غيور على وطنه ويعمل بجد وليس من أجل الراتب وأتمنى استنساخ هذا التجربة لدينا.
15
من خلال متابعتك للدوري السعودي كيف ترى المنافسة ومن الفريق الأقرب لتحقيق لقب الدوري؟
الدوري السعودي هو الأقوى عربياً والندية حاضرة والمنافسة قوية، وكل فريق يستطيع الانتصار على الآخر بعيداً عن المراكز، ولكن أرى أن الهلال هو الأقرب للحصول على لقب الدوري.