|


مالك شقح الغييثات يعلن التحدي.. ويُقلّب الأوراق

الأحيمر: الوعد.. النخبة

حوار: راكان المغيري 2020.03.09 | 10:44 pm

يعد من أصحاب النظر وأبرز بائعي النوادر في السعودية، حضر مرتين في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، وحقق المركز الأول في فئة شلفا ولي العهد، ليكون رقمًا صعبًا في المنافسة. “الرياضية” التقت مقعد الأحيمر، الذي أعلن المشاركة في النسخة الخامسة في فئة نخبة النخبة.
01
كيف وجدت مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته الرابعة؟
مهرجان جميل ومتطور ويسابق الزمن في كل عام، وهذا الأمر هو حلم لنا كملاك الإبل تحقق بشكل مرضٍ، وانعكس بشكل كبير على أسواق الإبل وملاكها بشكل جيد وأسهم في رفع اقتصادهم وأسرهم.
02
كيف ترى الرعاية الكريمة لهذا المهرجان والقطاع بشكل عام؟
رعاية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ هي الدافع الأكبر لنجاح الفعالية، وهي صمام الأمان الحقيقي لدى الملاك والمستثمرين في القطاع بشكل كبير، ويعطي دلائل استمرار الارتفاع ووضع أمان أمام المستثمر، الذي يفكر في الزج بأموال طائلة ووجود ولي العهد مشرفًا عامًا على نادي الإبل جعل القطاع مزدهرًا بشكل كبير.
03
وماذا عن أسعار الإبل في الفترة الأخيرة، هل منطقية؟
مزدهرة وسجلت قفزات كبيرة، ولم نكن نحلم قبل 10 أعوام بهذا الازدهار في جميع الألوان، وإن كان هناك تباين في القفزات، إلا أنها بشكل عام سجلت ارتفاعًا ملحوظًا، وفي ظل الدعم الذي تتلقاه ستستمر في الصعود خاصة في إبل المزاين، لسبب أنها نادرة ووجودها عملة صعبة.
04
حققت المركز الأول في فئة شلفا ولي العهد بعد غيابك عن المشاركة في النسخة الثالثة؟
نعم، استعددنا بشكل جيد، وحضرنا ووسعنا الفارق بشكل لافت للنظر، وهذا مكان شقح الغييثات إذا حضرت، ونعمل على تدعيمها وتجهيزها طيلة العام ولم نتراجع.
05
هل ستحضر النسخة المقبلة؟
نعم سنكون حاضرين إن شاء الله، وليس فقط في شوط شلفا ولي العهد بل في نخبة النخبة، ونعمل حاليًا على تجهيز المنقية إن شاء الله بعد إعلان الموعد من قبل فهد بن حثلين، رئيس مجلس إدارة نادي الإبل.
06
وماذا عن إعلان شوط خاص بفرديات المفاريد والإقبال السوقي عليها؟
الإقبال السوقي مرتفع وقوي، متفاعلاً مع هذا القرار، ولكنني أرى الصفقات التي تمت مستعجلة، بسبب أن زين المفاريد يتراجع بنسبة 99 في المئة ويبقى واحد في المئة، وتمنيت أن تكون الفئة مفاريد وحقايق.
07
جميع الألوان شهدت ارتفاعًا سوى الشقح والحمر، ما الأسباب؟ وكيف ترى قرار تقليصها؟
قرار التقليص أسهم في رفع التنافسية، وجعل المركز الأول حامي الوطيس في الفئتين، ولكن أسهم في عدم الإقبال بشكل مشابه في الألوان الأخرى وخفض قيمتها السوقية، خاصة في ظل شح فرديات الشقح بشكل كبير.
08
حضرت ناظرًا للعديد من الملاك من خلال إبرامك لصفقات المتنافسين في ألوان أخرى.. هل النظر وحده كافٍ لجلب النوادر؟
ليس كافيًا، ولكن صاحب النظر بنصف مبلغ أصحاب الأموال الذين لا يملكون نظرًا يستطيع التفوق عليهم، النظر هو الركن الأساسي في العملية قبل المال.
09
اتجهت أخيرًا إلى الإنتاج، كيف ترى قرار رفع جائزة الفحل وإنتاجه؟ وهل ضيق الخناق على الشريطية؟
نعم الفحل هو عمود الإبل، ورفع الجائزة يدل على بعد نظر فهد بن حثلين، رئيس مجلس إدارة نادي الإبل، ولكن هذا لن يضيق الخناق على المشترين والبائعين، بسبب وجود النوادر مع غير صاحب الفحل، لذلك تتم هناك صفقات وتجبرهم أيضًا على شراء إنتاجهم.