|


إيقاف إنتاج وإغلاق مصانع وتراجع مبيعات حاد

بسبب كورونا.. سوق السيارات ينهار

القاهرة ـ السيد خطاب 2020.03.18 | 11:23 pm

ضربت أزمة تفشِّي فيروس كورونا في العالم مفاصل أسواق صناعة السيارات، مخلفة أضرارًا واسعة على أوجه عدة، لا سيما حركة المبيعات، وتدفق عمليات الاستيراد.
وخلال الأسبوع الجاري، انتشر عدد كبير من الدراسات والتقارير أصدرتها شركات تصنيف ائتماني، وبنوك استثمارية، ومجموعات استشارية، تحدثت عن تداعيات مستقبلية وخيمة بسبب انتشار العدوى.
ورجَّح تقرير لشركة “إل.إم.سي أوتوموتيف” لدراسات السوق، تراجع مبيعات السيارات في العالم خلال العام الجاري، بنسبة 4 في المئة، بينما توقع تقرير لبنك الاستثمار الأمريكي “مورجان ستانلي”، انخفاضها في بلاده بنسبة تسعة في المئة. واتخذت الأزمة منحنى تصاعديًا، انتهى بقرارات قاسية، على شاكلة تعليق إنتاج وإغلاق مصانع. وأسفرت الأزمة عن زيادة أسعار السيارات وقطع الغيار في مصر، على خلفية توقف الاستيراد. من جانبه، فصّل لـ “الرياضية” خالد سعد، المدير العام لشركة بريليانس البافارية، وكيل العلامة الصينية في مصر، تأثيرات كورونا السلبية على القطاع في بلاده، مشيرًا إلى إغلاق العديد من المصانع بسبب تعليق الاستيراد. ولفت إلى تسببه في تأجيل طرح سيارة “بريليانس V7” موديل 2020 في السوق المصري، من مارس وفق المخطط، إلى مايو، محذرًا من تمديد التأجيل حال استمر الوضع الراهن.