|


لاعب المنتخب السعودي الأولمبي يؤكد قدرة الأخضر على تقديم الأفضل

النجعي: غادرت النصر برغبتي

حوار: حماد الدوسري 2020.03.30 | 12:53 am

حجز سامي النجعي، لاعب المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، موقعه في الفئات السنية للمنتخبات السعودية، وأسهم مع بقية زملائه اللاعبين في التأهل إلى أولمبياد طوكيو، ولا يزال يثابر لتثبيت قدميه في صفوف الفريق الأول لكرة القدم، سواءً في ناديه الأصلي النصر، أو ضمك الذي يلعب في صفوفه حاليًّا بنظام الإعارة.
النجعي تحدث لـ “الرياضية” عن تدريباته خلال فترة التوقف الجارية، وكيفية قضاء وقته في المنزل بعد تعليق الأنشطة الرياضية بسبب كورونا، وطموحاته في الأولمبياد.
كما كشف لاعب النصر المعار إلى ضمك عن سبب عدم مشاركته أساسيًّا في الفريق الأول، إضافة إلى سر ظهور فريقه الحالي بمستويات قوية أمام الفرق الكبيرة، مقابل نزيفه النقاط في مواجهة المنافسين.
01
كيف تقضي وقتك في فترة توقف الأنشطة الرياضية في السعودية منعًا لانتشار فيروس كورونا؟
لا شك أن قرار إيقاف الأنشطة الرياضية، جاء من باب الحرص على سلامة الجميع، وبالنسبة إلي، أحافظ والحمد لله على أداء تدريباتي اليومية في مواعيدها المحددة في المنزل، وسط متابعة وتواصل دائمَين مع الجهازين الفني والإداري، إضافة إلى التزامي التام بجميع التعليمات الصادرة من الجهات الحكومية التي تبذل جهودًا كبيرة، تشكر عليها للقضاء على هذا الوباء.
02
هل تأخذ كفايتك من التدريبات في المنزل بما يتناسب مع حاجتك بوصفك لاعبًا؟
أعتقد أن التدريبات التي ألتزم بها كافية، وما يساعدني على أداء غالبيتها في المنزل وجود بعض الأجهزة الخاصة لدي، التي تسهم في تنفيذي ما أحتاج إليه من تدريبات منزلية خلال فترة التوقف الجارية حتى أحافظ بها على مخزوني اللياقي والبدني.
03
هل هناك تدريبات معينة تفي بالغرض ويمكن للاعب الاعتماد عليها في حال عدم وجود أجهزة خاصة في المنزل؟
بالتأكيد، فأداء التدريبات أمرٌ ممكن حتى لو لم تكن هناك أجهزة متاحة في المكان الذي يرغب اللاعب تنفيذ تدريباته فيه، وهناك تدريبات كثيرة يمكن أداؤها دون أجهزة مساعدة، مثل تدريبات الثبات على كل الجهات، وتمارين البطن، والتمارين السويدية.
04
كيف تقضي بقية وقتك في المنزل؟
أستغله في الاستمتاع بالجلوس مع الأهل وسط أجواء أسرية جميلة جدًّا لا تخلو من تبادل الأحاديث و”الدعابات” والذكريات.
05
ما الذي استفدته من فترة الحجر الصحي المنزلي؟
يبرز من هذه الفوائد تلك التي سعت إلى تحقيقها الحكومة السعودية بفرض هذا الإجراء، وهي حماية نفسي وأهلي ومجتمعي من فيروس كورونا الخطير، والإسهام في الحد من انتشاره، حمانا الله وإياكم من شره.
06
بماذا تنصح الرياضيين للحفاظ على لياقتهم في الفترة الجارية؟
أنصحهم بالجدية في أداء التدريبات، والمواظبة عليها بشكل منتظم حتى لو لم تكن لديهم الأجهزة الكافية، فما يهم هنا أن يحرصوا على أداء أي تدريبات تساعدهم على المحافظة على لياقتهم.
07
فيروس كورونا تسبَّب في تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى صيف 2021، كيف ترى قرار التأجيل خاصةً أنكم كنتم متحمسين للعب هذه البطولة؟
قرار التأجيل كان متوقعًا نظرًا لصعوبة تنظيم الأولمبياد في ظل انتشار فيروس كورونا في العالم كله، حفاظًا على صحة وسلامة الجميع، خاصةً أن من أهم الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الدول للحد من انتشار الفيروس، وعلى رأسها السعودية، تجنُّب التجمعات، لذا من الصعب جمع آلاف الرياضيين في مكان واحد خلال الفترة الجارية.
08
كيف تنظرون إلى هذه المشاركة العالمية؟
عملنا جاهدين على الوصول إلى الأولمبياد بعد غياب طويل للمنتخب السعودي عن الظهور في هذا المحفل العالمي، وما زلنا عازمين، إن شاء الله، على رفع علم المملكة العربية السعودية عاليًا، والظهور بشكل رائع، يثبت بأننا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا.
09
ما توقعاتك لمشاركتكم في البطولة؟
عطفًا على حجم العمل المبذول، والروح السائدة بين اللاعبين، وفي حال استمرت الوتيرة على هذا المنوال، بإذن الله، سنرفع رؤوس السعوديين بمشاركة مشرِّفة في هذا المحفل العالمي.
10
كانت بدايتك قوية مع المنتخبات السنية، وتوقَّع الجميع أن تحجز موقعًا أساسيًّا لك في الفريق الأول، لكنَّ ذلك لم يحدث، لماذا؟
للأمانة، كنت في قمة عطائي الفني نهاية موسم 2018، لكنَّ تعرُّضي لإصابة في الرباط الصليبي مع المنتخب السعودي، أدى إلى تراجع مستواي قليلًا، والحمد لله، تمكَّنت من العودة مجددًا، وأمامي الآن مشوار طويل، خاصة أنني لاعب صغير في السن، وأستفيد من اللاعبين المثاليين الأكبر مني سنًّا.
11
حدِّثنا عن إعارتك إلى نادي ضمك، كيف تمَّت؟
وصلني عرض من إدارة نادي ضمك، وكانت لدي رغبةٌ في خوض تجربة جديدة، لذا طلبت من إدارة النصر الموافقة على العرض، وحقًّا، لبَّت رغبتي بالموافقة على طلب الإعارة.
12
على الرغم من إعارتك إلا أننا لم نشاهدك تشارك أساسيًّا في ضمك أيضًا، لماذا؟
في البداية، لم يقتنع مدرب الفريق بمستواي، وهذا الأمر طبيعي، ويمكن أن يحدث مع أي مدرب، لكنني ثابرت واجتهدت من أجل إقناعه بإشراكي، والحمد لله، لعبت في الكثير من المباريات في الموسم الجاري.
13
هل تعتقد أن ضمك قادر على البقاء في دوري المحترفين؟
نعم، بإذن الله، نستطيع البقاء وبقوة.
14
ما الذي ينقص الفريق لتحسين مركزه في سلم الترتيب؟
ينقصنا الحظ فقط لتحقيق الفوز وتحسين المركز، فالجميع شاهد المستويات المميزة التي قدَّمها ضمك، وكيف ظهر قويًّا أمام الفرق الكبيرة، ما يؤكد على قدرات فريقنا وتميُّزه.
15
تظهرون بمستويات جيدة في المباريات الكبيرة، أمام الهلال والنصر مثلًا، لكنكم تخسرون نقاطًا سهلة مع المنافسين، لماذا؟
بسبب الضغط النفسي. عندما تواجه الهلال والنصر، تلعب من غير ضغط، وتقدم كل ماعندك للمتعة، عكس الحال حينما تلعب مع المنافسين، إذ يسود على أدائك الضغط، إضافة إلى اللعب المغلق.
16
في رأيك، أي فريق سيحقق لقب الدوري في حال استئنافه؟
العلم عند الله. في حال استئناف الدوري، سيكون التنافس على أشده، لكن بطبيعة الحال أتمنى أن يفوز به النصر.
17
مَن أعجبك من اللاعبين في الدوري، سواء من المحليين، أو الأجانب؟
في النصر، يعجبني عبد الرزاق حمد الله ونور الدين أمرابط، وفي الاتحاد البرازيلي رومارينيو.