|


لاعب الشباب السابق يكشف عن تفاصيل إبعاده..وسر المفاوضات النصراوية

الداود: الدبوس.. حقيقي

حوار: سعد الفراج 2020.04.19 | 12:22 am

سجل صالح الداود، مدافع فريقَي الشباب والنصر والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، اسمه ضمن نجوم الملاعب السعودية. لعب لأندية الدرعية والشباب والنصر، كما مثَّل المنتخب السعودي في كأس العالم 1994، وامتدت مسيرته الكروية نحو 15 عامًا، كانت حافلةً بالألقاب والإنجازات خاصة في صفوف الشباب، حيث حقق الدوري السعودي ثلاث مرات أعوام 1991و1992 و1993م، وكأس ولي العهد مرتين 1992و1998، وكأس النخبة العربية مرة واحدة، ومثلها كأس العرب للأندية أبطال الدوري، وكأس الخليج للأندية مرتين 1992 و1993م.
في حواره مع “الرياضية”، سرد الداود بعضًا من ذكرياته في الملاعب، كما تحدث عن سبب رحيله عن الشباب، إضافة إلى “قضية الدبوس”.
01
لعبت لأندية الدرعية والشباب والنصر، صِف لنا تلك المراحل في مسيرتك الكروية؟
جميع تلك الأندية، كان لها فضلٌ كبيرٌ علي في مسيرتي الرياضية، بدايةً بنادي الدرعيةً، الذي صقلت فيه موهبتي، وانخرطت في التدريبات الجماعية ضمن صفوفه، وخضت المباريات معه بعد انتقالي إليه من أحد فرق الحواري، بينما ساعدني نادي الشباب على تطوير موهبتي، وغرس في نفسي الثقة في إمكاناتي، حيث تدرَّبت فيه تحت إشراف مدربين على مستوى عالٍ، وأعدُّ انتقالي إلى الشباب نقلةً نوعية في مسيرتي، حيث تمكَّنت من تطوير مستواي الفني، أما تجربتي مع النصر، فكانت جميلة جدًّا، وكنت قريبًا من تحقيق البطولات معه، لكن لم يحالفنا الحظ.
02
أي تجربة من تلك التي خضتها، تراها الأفضل؟
جميعها كانت جيدة، لكنَّ تجربتي باللعب لفريق الشباب، كانت الأبرز في مسيرتي لحصدي معه العديد من البطولات.
03
مدربٌ تعدُّه الأكثر دعمًا لك خلال لعبك تحت قيادته؟
إبراهيم تحسين، رحمه الله. دعمني كثيرًا خلال فترة لعبي مع الفئات السنية في الشباب، ووقف خلف انتقالي إلى الفريق الأول في النادي، وتحدى الجميع في ذلك الوقت قائلًا: “هذا طيري”. حيث كان يراهن على إمكاناتي، ولا أنسى جهود سعد البريك، الذي أسهم في صقل موهبتي.
04
ما سبب رحيلك عن الشباب؟
بعد عودة الأمير خالد بن سعد إلى رئاسة النادي، أطلق مرحلة تبديل وتجديد للدماء في الشباب، ومن جهتي، احترمتُ كثيرًا سياسة النادي، كذلك أدت عوامل أخرى في رحيلي، مثل سحب شارة قيادة الفريق مني، ورفض المدرب إشراكي في المباريات بتوجيه من الإدارة.
05
نفهم من حديثك أن الإدارة تقف وراء خروج صالح الداود من الشباب؟
هناك أمورٌ كثيرة لا تعرفها الجماهير الشبابية عن ناديها، لذا يلومني بعضهم لخروجي وعدد من زملائي اللاعبين من الشباب أيام الجيل الذهبي للنادي. بصراحة، واجهت العديد من المشكلات التي دفعتني للرحيل، ذكرت بعضها سابقًا مثل سحب شارة القيادة مني، وما زاد الوضع سوءًا حديثُ كارلوس، مدرب الفريق السابق، معي خلال بطولة النخبة في الأردن، وكشفه لي بأن عدم إشراكي سببه طلب الإدارة منه ذلك، حيث اقترح شخصٌ، كان يعمل في إدارة الكرة حينها على الأمير خالد إبعادي عن النادي، إضافة إلى الوعود التي تلقيتها من أعضاء شرف في الشباب، ولم يوفوا بها.
06
بماذا وعدك أعضاء الشرف ولم يوفوا بوعدهم؟
وعدني الأمير عبد الرحمن بن تركي، بعد تجديد عقدي الأخير، بمنحي سيارة من نوع “لكزس”، لكنني لم أحصل عليها، ولم أتطرق إلى هذا الموضوع وقتها، نظرًا لوقفات الأمير تركي بن عبد العزيز، والد عضو الشرف، الكبيرة معي. الجمهور الشبابي، كما ذكرت، لم يكن يعلم خبايا الأمور في النادي، لذا وضع بعضهم اللوم علي وعلى زملائي اللاعبين بعد الرحيل عنه.
07
هل لديك حقوق مالية في نادي الشباب؟
تنازلت عن جميع الحقوق التي لي على نادي الشباب، نظرًا للفترة الجميلة التي قضيتها داخل أسواره، وانتقلت إلى النصر بعد تنازلي عن هذه الحقوق.
08
كيف جرت مفاوضاتك مع نادي النصر؟
تواصل معي الأمير عبد الرحمن بن سعود رئيس النصر الأسبق يرحمه الله، وأكد ثقته في إمكاناتي، لذا وقَّعت على الفور مع النادي، إذ لم تستغرق مفاوضاتنا وقتًا طويلًا، وخلال الأعوام الأربعة التي لعبتها للنصر، قدمت كل جهدي، تقديرًا لموقف الأمير عبد الرحمن والجمهور النصراوي معي.
09
حدِّثنا عن قصة الدبوس مع أحمد بهجا؟
قدمت شكوى في ذلك الوقت ضد أحمد بهجا، لكنَّ القرار تأخر، حيث صدر في نهاية الموسم، وتم معاقبته بغرامة قدرها عشرة آلاف ريال. فعلًا، كان هناك دبوس في قميصي، وكان من المفترض إخراجه، وأقسم بالله أنني لم أكن أعلم عن وجوده، لذا لم أستخدمه عمدًا ضد بهجا.

10
هل عانيت من هذه القضية؟
نعم، فقد كانت هناك حملة إعلامية شرسة ضدي في تلك الفترة، والحمد لله، أنصفني الاتحاد السعودي، لكن ما أستغربه حقًّا إثارة هذه القضية من جديد في أحد البرامج التلفزيونية، ومداخلة أحمد بهجا، وتأكيده صحة القضية، وعدم إعطائي فرصتي للمداخلة وشرح الموقف من قِبل إدارة البرنامج، خاصةً أنني كنت أشاهد الحلقة برفقة عائلتي، لذا صرت أبرِّر لأبنائي الموقف، نافيًا لهم تعمدي إيذاء الخصم بـ “الدبوس”.
11
لماذا صالح الداود بعيد عن العمل الإداري؟
خضت تجربتين إداريتين في نادي الشباب، ولم تتح لي فرصة أخرى للعمل الإداري، خاصةً أنني أمتلك خبرة كبيرة، لاعبًا وإداريًّا، ولا مانع لدي للعمل إداريًّا في أي ناد بشرط أن يكون محترفًا، ويمنحني كامل الصلاحية للعمل بشكل مستقل.
12
هل صحيح أن الشباب لعب مباراتين في يوم واحد؟
لعبنا نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال على ملعب الأمير محمد بن فهد، وحصلنا على لقب البطولة بهدف الكابتن عبد الله الشيحان، وفي اليوم نفسه، لعب فريق الشباب مباراة في دور المجموعات في بطولة النخبة الدولية في سوريا.
13
ما سبب عدم مشاركتك أساسيًّا مع المنتخب السعودي؟
شاركت في بطولات عدة، وخضت مباريات كثيرة أساسيًّا في مراكز مختلفة، منها المحور، والظهير، لكن كان هناك ثنائي في الأخضر، يصعب أن تشارك في خانة الدفاع بوجودهما، كونهما الأفضل في تلك الفترة، وهما أحمد جميل، ومحمد الخليوي يرحمه الله.

14
في ظل توقف النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا، هل أنت مع استئناف الدوري، أم تفضل إلغاءه؟
الأمر في غاية الصعوبة بأن تلغي الدوري، لأن هناك فرقًا كثيرة، قدمت مستويات ممتازة، لذا أفضِّل استئناف الدوري في الوقت المناسب، بحسب رؤية المسؤولين، خاصةً أن هناك فرقًا في الدرجة الأولى كذلك قدمت جهودًا كبيرة، وتستحق الصعود إلى دوري المحترفين.