|


الفيروس أغلق دور العرض.. ونشّط مواقع قرصنة الأفلام

كورونا يحرم السينما 17 مليارا

صورة التقطت أمس الأول لجمهور قليل يتابع فيلمًا في دار عرض إيديال في لشبونة العاصمة البرتغالية التي سمحت بفتح دور السينما بشروط صحية محددة تراعي التباعد الاجتماعي (الفرنسية)
الرياض ـ بهاء الدين فرح 2020.06.02 | 11:17 pm

تراجعت مداخل صناعة السينما بشكل كبير مع إغلاق دور السينما حول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث بلغت الخسائر 7 مليارات دولار مع منتصف مارس الماضي، مع توقعات بخسائر أخرى تصل إلى 10 مليارات بنهاية مايو الماضي، حسب دراسة حديثة أعدها موقع ستاتيستا للإحصاءات.
وبحسب الموقع نفسه فإن عدد دور السينما في أمريكا وكندا ارتفع من 39.233 في 2018 إلى 41.127 ألفا العام الماضي، فيما تبلغ 60 ألفًا في الصين وحدها.
وتشير الأرقام إلى أن مداخيل شباك التذاكر حول العام بلغ العام الماضي 42.2 مليار دولار، تتصدرها أمريكا وكندا، بـ 11.4 مليار ثم الصين بـ 9.3 مليار.
ورغم أن عددًا محدودًا من الدول سمح بإعادة فتح دور السينما ومنها البرتغال وتايلند، إلا أنها لن تعوض أي خسائر.
وفي موازاة تراجع مداخيل صناعة السينما، ازداد في المقابل نشاط مواقع تحميل ومشاهدة الأفلام المقرصنة، وهو ما يسبب خسائر فادحة لصناعة السينما.
وبحسب دراسة أعدتها شركة “موسو” البريطانية لدراسات وأبحاث مكافحة القرصنة الرقمية، ارتفعت زيارات المواقع خلال الأيام السبع الأخيرة من مارس الماضي إلى 63 في المئة في الهند و 41.4 أمريكا، و45 في كندا، و42.5 في بريطانيا، مقارنةً مع الفترة نفسها عن فبراير الماضي.


كورونا 
يحرم السينما 17 مليارا