|


الممثلة المصرية تكشف عن خبايا «الصندوق الأسود» وأسرار الغياب

منى: أرفض السينما النظيفة

حوار: حنان الهمشري 2020.06.10 | 12:13 am

كتبت شهادة نضجها الفني مبكرًا.. تنتقي أعمالها الفنية بدقة شديدة حتى تكون قريبة من الناس، لذلك يراها كثيرون حالة خاصة جعلتها واحدة من ألمع نجمات الوسط الفني المصري بشكل عام وبنات جيلها خاصةً. منى زكي، الممثلة المصرية، كشفت لـ”الرياضية” عن أسرار غيابها عن السينما، واختلاف أدوارها، ورفضها شعار السينما النظيفة، وكواليس فيلمي “العنكبوت” و”الصندوق الأسود”، وسر التناغم الفني الكبير بينها وبين أحمد السقا.
01
لماذ اختلفت نوعية الأدوار التي أصبحتِ تقدمينها عن السابق؟
أنا شخصيًّا أميل إلى الأدوار التي تحمل نوعًا من التحدي والغرابة والمفاجآت، وذات المضمون والرسالة، خاصة الأعمال الواقعية التي لا تشعرك بالغرابة، فالممثل لا يجب أن يكون نمطيًّا، لذلك أبحث باستمرار عمّا هو جديد، وسيظهر ذلك جليًّا في فيلمي “الصندوق الأسود” و”العنكبوت”.
02
ابتعادكِ فترات طويلة عن السينما في وقت ما هل كان متعمدًا؟
بصدق شديد اعتذرت عن العديد من الأعمال، أولًا لأنها لن تضيف لي جديدًا أقدمه، وثانيًا لإحساسي بالمسؤولية تجاه أسرتي التي كانت أشد احتياجًا لي من أي وقت مضى.
03
بعد النجومية التي حققتها.. هل ما زلتِ تهتمين بآراء النقاد؟
بكل تأكيد، فالنقاد والجمهور هما المقياس الحقيقي للفنان. حتى وإن كانت لي تحفظاتي على بعض الأقلام، لكنني حريصة على متابعة كل ما يكتب عن أي عمل جديد أقدمه لأنه بالتأكيد سيضيف لي الكثير، خاصة إذا كان موضوعيًّا ومهنيًّا وبعيدًا عن التجريح والنقد الشخصي.
04
نسب إليك وإلى بنات جيلك تبنيكم شعار “السينما النظيفة”.. كيف ترين ذلك؟
أنا لا أؤمن بهذا الشعار، فأنا أحب السينما، لكن لا أعتقد أن هذا التصنيف جائز، فالسينما هي مرآة المجتمع، تعرض مشكلاته وقضاياه التي تطرأ عليه، أيًا كانت ملابساتها أو موضوعاتها، وتحاول أن تجد حلولًا لها.
05
تعاونت مع معظم أهم مخرجي السينما.. هل هناك آخرون في الطريق؟
هناك الكثير من المخرجين الذين أود العمل معهم لا أستطيع أن أحصيهم، منهم شباب أحترم أعمالهم، مثل مروان حامد، وأرجو أن تجمعني بهم تجارب سينمائية قريبًا. هناك آخرون عملت معهم، وأود أن أكرر تجاربي معهم، منهم شريف عرفة ومحمد ياسين وأحمد نادر جلال.
06
فيلم “العنكبوت” جمعك مع أحمد السقا بعد فترة غياب طويلة.. كيف جاء العمل؟
هناك حالة تناغم كبيرة بيننا تظهر على الشاشة، فكل الأعمال التي قدمناها سويًّا نالت رضا الجمهور، وحققت في الوقت نفسه نجاحًا تجاريًّا، وأنا أعدها علامات مهمة في مشواري الفني. ولا تنسى أن السقا نفسه نجم شباك بلا منازع، لذلك أتوقع أن يحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا عند عرضه.
07
عن ماذا تدور قصة الفيلم؟
الفيلم يتناول موضوعًا جديدًا، وهو من إخراج أحمد نادر جلال، وأؤدي فيه شخصية مرشدة سياحية، تقع في الكثير من المشكلات بسبب شقيق السقا، وهى الشخصية التي يجسدها ظافر العابدين، ويتوالى الصراع الدرامي بعد وصول السقا من الخارج حيث تتوالى الأحداث في قالب من الإثارة والتشويق.
08
ماذا عن توقيت عرض “العنكبوت” إضافة إلى فيلمك الآخر “الصندوق الأسود”؟
انتظرنا عرضهما كثيرًا، لكن ما يحدث الآن خارج عن إرادة الجميع، وليس بمقدورنا إلا الالتزام بالتدابير الاحترازية التي وضعتها الدولة حتى تنتهي أزمة فيروس كورونا المستجد سريعًا، وتعود الحياة إلى طبيعتها مجددًا، وحينها سيكون الجمهور على موعد مع عملين متميزين.
09
كيف كانت تجربتك مع محمد فراج ومصطفى خاطر في “الصندوق الأسود”؟
دون مبالغة سيكون الفيلم أحد أهم الأعمال التي ستعرض خلال موسم عيد الأضحى، إذا انتهت أزمة الفيروس، فقد بُذل فيه جهد كبير، وأنا استمتعت بالفعل بالعمل مع فراج الذي يدخل في الشخصية، ويتوحد معها بشكل مذهل، فقد جسّد شخصية الهجام ببراعة شديدة، وكذلك خاطر الذي أدى أيضًا دوره بإتقان شديد.
10
ألم تفكري في خوض تجربة تقديم البرامج التلفزيونية، وما علاقتك بالـ”سوشال ميديا”؟
ليست لدي هذه الموهبة، رغم دراستي الإعلام، ولا أحب أن أقحم نفسي في مجالات لا أجد نفسي فيها، فأنا لا أجيد سوى التمثيل. أما الـ “سوشال ميديا” فلست متعلقة بها، ولا أجيد التعامل معها، رغم تقديري لأهمية التواصل مع جمهوري، لكن بالشكل الذي يتناسب مع واجباتي كأم وزوجة، لذلك أفضل استغلال أوقات فراغي في القراءة أو الجلوس مع أولادي.