|


«العفو الدولية» تهاجم قطر بعد تجاهلها رواتب العاملين

لندن - الرياضية 2020.06.11 | 10:09 pm

استوقف تجاهل الشركات القائمة على مشاريع كأس العالم 2022 في قطر لمستحقات العاملين، منظمة العفو الدولية، التي استقصت في القضية، وتوصلت إلى أن أكثر من 100 من الموظفين في شركة «كيو إم سي» التي عملت على إنشاء أحد الملاعب لم يتقاضوا أموالهم لمدة تتجاوز السبعة أشهر.
وهي ليس المرة الأولى التي يواجه فيها العاملين في مشاريع استضافة قطر لكأس العالم، مصاعب ومعاناة، حيث لقي عدد منهم مصرعه بسبب العمل المتواصل تحت أشعة الشمس دون راحة، ودرجات حرارة عالية، ما جعل بعض المنظمات تراقب الأمر.
التحركات الدولية، بعد أن لفتت المعاملة الجافة للعاملين من قبل الشركات في قطر، جعلت منهم يتحركون أخيراً في دفع جزء بسيط من الرواتب المتأخرة، ولكن عدد كبير من الموظفين ما زال يتقدم بشكاوى لتسلم المبالغ بشكل كامل.
من جهته، علق ستيف كوكبيرن، رئيس برنامج العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، قائلاً:« أخبرنا العمال الأجانب عن المصاعب التي كابدوها بعد أن عملوا بدون أجر في ملعب البيت لعدة أشهر، فإنهم يشعرون بالقلق بشأن عائلاتهم، الذين يعتمدون على الأموال التي يرسلونها إلى بلادهم من قطر لدفع الرسوم المدرسية والفواتير الطبية».
وتابع:« هذه القضية هي أحدث مثال يدل على مدى سهولة استغلال العمال في قطر، حتى عندما يقومون ببناء إحدى ملاعب كأس العالم، فمنذ أعوام ونحن نحث قطر على إصلاح النظام، ولكن من الواضح أن التغيير لم يأت بالسرعة الكافية».
كما أجرت منظمة العفو الدولية لقاءات مع موظفين حاليين وسابقين في شركة قطر للحديد، واطلعت على سجلات المحكمة والعقود، وقال العمال إن تأخير دفع الرواتب قد أثر على جميع الموظفين العاملين في مشروع ملعب البيت، ويقدرون هذا بحوالي 100 عامل أجنبي من غانا وكينيا ونيبال والفلبين، من بين آخرين.