|


استقالة رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى

موسكو - رويترز 2020.07.13 | 07:37 pm

تقدم يفجيني يورتشينكو رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى الموقوف، باستقالته من منصبه، الإثنين في الوقت الذي يصارع فيه الاتحاد من انتكاسات جديدة، تتعلق بالمنشطات، قد تُبقي الرياضيين الروس بعيداً عن المنافسات الدولية.
وتولى يورتشينكو، رجل الأعمال ونائب حاكم إقليمي سابق، المسؤولية منذ نهاية فبراير شباط الماضي، لكنه لم يكشف عن سبب استقالته.
وتراكمت مشاكل الاتحاد خلال الشهور الأخيرة، بعد أن وجد بعض المسؤولين وكبار المدربين أنفسهم متورطين في فضائح المنشطات.
وتخلف الاتحاد أخيراً، عن دفع عدة ملايين من الدولارات في الأول من يوليو الجاري للاتحاد الدولي لألعاب القوى، ما يعرض فرصة مشاركة الرياضيين الروس على المستوى الدولي كرياضيين محايدين للخطر.
وفرض الاتحاد الدولي للقوى غرامة على الاتحاد الروسي في مارس الماضي، قيمتها 10 ملايين دولار، بسبب مخالفته لوائح مكافحة المنشطات، فيما سمح وقتها للرياضيين الروس بطلب المنافسة دولياً كرياضيين محايدين، بعد إثبات أنهم يتدربون في بيئة خالية من المنشطات، لكنه قال إنه سيمنع حدوث ذلك إن لم تدفع روسيا نصف مبلغ الغرامة بحلول أول يوليو الجاري، وهو ما لم يحدث.
وقال الاتحاد الدولي هذا الشهر، إن مجلس مراجعة المنشطات، الذي يراجع طلبات الرياضيين الروس للمشاركة في المنافسات الدولية، وفريق العمل الروسي الذي يشرف على جهود إعادة الاتحاد لوضعه الطبيعي، ستتوقف لحين اجتماع المجلس في وقت لاحق من الشهر الجاري.
والاتحاد الروسي لألعاب القوى موقوف منذ أن أصدرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تقريراً في 2015، يتضمن أدلة على استخدام المنشطات بشكل واسع في الرياضة.