> مقالات

عبدالكريم الزامل
أعادوا الدوري.. أين العدالة؟
2020-07-28



عندما قررت وزارة الرياضة ومعها اتحاد القدم السعودي إعادة استكمال الدوري السعودي كان القرار يستند على تحقيق عدالة المنافسة بين جميع الأندية.
وقبل استئناف الدوري بأسبوع كانت المفاجأة، أكثر الأندية فقدت بعض لاعبيها الأجانب بسبب رفضهم التمديد لشهرين مطالبين بالتجديد لموسم كامل، فيما كانت بعض الأندية تواجه صعوبة أخرى في مفاوضاتها مع أنديتهم التي تملك عقودهم في ظل حيادية وزارة الرياضة واتحاد القدم أمام هذه القضايا العالقة دون تدخل ملموس للرأي العام، من أجل إحلال عدالة المنافسة بين الجميع..
أندية الأهلي والنصر والفيحاء والاتفاق والتعاون سيغيب عنهم عنصر أجنبي مهم، فيما سيفقد الشباب مدربه لويس جارسيا والعدالة مدربه ناصيف البياوي، غياب مهم ومؤثر على هذه الأندية وفي وقت حرج..
بعض الدول ألغت استكمال بطولاتها في الصيف بعد أن تأكد لديها غياب عدالة المنافسة بين الأندية من جهة، وتأثير ذلك على روزنامة الموسم الجديد من جهة أخرى مثل اتحاد كرة القدم بالإمارات بعد أن رفض الـ”فيفا” تقديم فترة التسجيل لتتاح الفرصة أمام الأندية لتسجيل لاعبين بدلاء لمن انتهت عقودهم..
أما مسألة أنك تُعيد استكمال الدوري تحت أي ظرف وفي أي زمن هذا عمل غير احترافي ويفتقد عدة عوامل يتطلب توفرها، والمسألة ليست إقامة مباريات فقط، هناك ضوابط ومعايير لأي بطولة تقام أو تستكمل يجب توفرها ودون الإخلال بأي منها لصالح طرف دون آخر..
وزارة الرياضة واتحاد القدم قررا وانتهى الأمر، ولكن سيبقى هذا الموسم محفوراً في ذاكرة الجماهير التي لن تنسى كيف أعادا استكمال الدوري دون تحقيق مبدأ المساواة والعدل بين جميع الأندية وسيخسر من يخسر ويربح من يربح، لكن كل هذا تحت مسؤولية من تعهد وتحمل مسؤولية إعادة استكمال الدوري في أجواء تنافسية عادلة غابت في اللحظات الأخيرة..

نوافذ:
- حديث رئيس هيئة الرياضة ونادي الهلال السابق الأمير عبد الله بن مساعد وضع حداً لأكاذيب يروجها بعض الإعلاميين عن أغلى اللاعبين في الدوري السعودي، مؤكداً أن راتب جوميز فقط يعادل رواتب كل لاعبي الهلال الأجانب والمحليين قبل أربعة مواسم..
- علاقة مثالية بين الأهلي والنصر قائمة على المصالح المتبادلة بينهما، بيع المدة المتبقية من عقد عبد الفتاح عسيري أكدت ذلك.
وعلى دروب الخير نلتقي.