|


المشرف السابق يحذر من فخ الاتحاد قبل الديربي

أبو داود: مشكلات الأهلي لن تنتهي

حوار: عبد الغني الشريف 2020.08.07 | 11:08 pm

رأى باسم أبو داود، قائد الأهلي والمنتخب السعودي السابق والمشرف على كرة القدم في النادي الأهلي سابقًا، أن ديربي جدة سيكون ممتعًا حتى إن غابت عنه الجماهير، لأن الجميع سيتابع المباراة عبر التلفزيون، لذا على اللاعبين خوضها بقتالية لتقديم ديربي قوي.
وفي حواره مع “الرياضية”، أكد أبو داود، أن أمام الصربي فلادان، مدرب الأهلي، فرصة كبيرة لصناعة فريق قوي بالدفع بالعناصر الشابة، وتجديد دماء الفريق، موضحًا أن رحيل عبد الفتاح عسيري خسارة كبيرة للأهلي ومكسب للنصر، وأن غياب دجانيني، وبلايلي عن ديربي جدة، سيترك تأثيرًا واضحًا في الأهلي.
01
كيف وجدت إعداد الأهلي خلال فترة التوقف الطويلة بسبب كورونا؟
في ظل هذه الظروف الصعبة، أعتقد أن إعداد الفريق لا بأس به، وإن كانت نتائج مبارياته التجريبية غير مُرضية لجماهير الأهلي، فما يهم أن يكون المعدل اللياقي جيدًا، لأن الفريق يلعب مباريات متتالية، فضلًا عن كأس الملك، ودوري أبطال آسيا، إضافة إلى تجهيز اللاعبين، وعودة المصابين، لذا أرى أن إعطاء الفرصة للعناصر الشابة سيصنع فارقًا كبيرًا.
02
الأهلي أمامه الدوري وكأس الملك ودوري أبطال آسيا، أي بطولة يجب أن يركز عليها؟
هذا الأمر يحتاج إلى شخص، يتخذ قرارًا شجاعًا. من وجهة نظري، على الأهلي أن يركز على إعداد فريق شاب للمواسم المقبلة، ويشارك بشبابه المتميزين في المباريات، فهؤلاء مستقبل الأهلي، وإذا حصدنا أي بطولة بهم فنعمة وبركة، وما تبقَّى من مباريات في الدوري فرصةٌ لتقديم عناصر شابة، وإعطائها الثقة والخبرة، كذلك الحال في بطولة كأس الملك، التي بقيت فيها مباراتان فقط لتحقيق اللقب.
03
غياب اللاعبين فترةً طويلة عن المباريات، ثم اللعب في أجواء حارة، هل سيؤدي ذلك إلى معاناتهم من الإصابات؟
الأجواء الحارة مرهقة جدًّا للاعبين جميعًا، لكن من المفروض، بوصفهم لاعبين محترفين، أنهم تدربوا جيدًا خلال فترة التوقف حتى لو كان ذلك في منازلهم للمحافظة على لياقتهم. هناك لاعبونا تواصلوا معي أثناء إيقاف الأنشطة بسبب كورونا، منهم عبد الفتاح عسيري، الذي التقيته أكثر من مرة، واطلعت على تدريباته الفردية، وأتوقَّع أن تلحق الإصابات باللاعبين الذين لم يتدربوا جيدًا، وأرى أن الأصغر سنًّا من بينهم الأفضل لمجاراة هذه الظروف.
04
رحيل عبد الفتاح عسيري، هل سيترك فراغًا في الفريق؟
لا شك أن رحيل عبد الفتاح سيترك فراغًا كبيرًا في الأهلي، فقد كان هدَّافًا وصانع لعب مميزًا، وكلنا أملٌ في الموجودين من الشباب، مثل غريب، والأهلي دائمًا ما يقدم النجوم والمواهب الكبيرة. في عالم الاحتراف على الجميع أن يعلم أن اللاعب ليس حكرًا على نادٍ معين، ومن حقه السعي وراء مصلحته، كذلك الحال مع النادي باستقطاب اللاعبين الذين يُكملون صفوفه من الأندية الأخرى.
05
يغيب عن الأهلي عددٌ من المحترفين الأجانب، مثل بلايلي ودجانيني، مع معاناة مارين من الإصابة، ألن يتسبَّب ذلك في اهتزازه؟
غياب دجانيني أعدُّه خسارة كبيرة، كذلك الحال مع بلايلي الذي بدأ يبرز أخيرًا مع الفريق، أما مارين فلم أشاهده كثيرًا، لكنَّ الأهلي يحتاج إلى جميع عناصره المحلية والأجنبية في كأس الملك وآسيا.
06
لو كنت مدربًا للفريق، هل ستمنح الفرصة للعناصر الشابة للمشاركة في مباريات الدوري؟
بالتأكيد، لأنني سأعمل على إعداد فريق للمستقبل، مع الدفع بمَن يستحق ويقدم مجهودًا كبيرًا، ولا يقتصر وجوده على الحضور الجسدي فقط.
07
الديربي بين الأهلي والاتحاد سيُلعب للمرة الأولى دون جمهور، هل سيؤثر ذلك سلبًا في حماس اللاعبين؟
بالنسبة إلى المتفرج، تكمن متعة المباريات بوجود الجماهير التي تصدح بالأهازيج الجميلة، وتعتمد طرق تشجيع مميزة، وفيما يخص اللاعب المحترف من المفترض ألَّا يقل عطاؤه في المستطيل الأخضر إذا ما غابت الجماهير، وأن يقدم كل ما لديه من مجهود حتى يُمتِّع المشاهدين الذين يحضرون المباراة من خلف الشاشات.
08
إذًا أنت ترى أن حماس الديربي لن يقل، لكن في رأيك أي فريق الأقرب إلى الفوز؟
من الطبيعي أن يتميز الديربي بالحماس، وأن يقاتل اللاعبون للظفر بالنقاط الثلاث، وإمتاع الجماهير التي ستتابعهم عبر البث المباشر، وفيما يخص الفريق الأقرب إلى الفوز، أعتقد أنه من الصعب التكهُّن بنتيجة المباراة، لكن بحكم أنني أهلاوي، أتمنى الفوز لفريقي.
09
ماذا عن فترة إعداد الاتحاد ألا تراه أفضل جاهزيةً من الأهلي؟
لا أعلم شيئًا عن جاهزية الاتحاد، لكنني شاهدت جزءًا من مباراتهم أمام أبها، وقد قدموا أداءً جيدًا. دائمًا ما تكون قوة الأداء البدني، والنتائج الجيدة دليلًا على الإعداد الجيد لأي فريق، مع ضرورة أن يكون لديك البديل القوي والجاهز.
10
ثمانية أعوام والاتحاد لا يفوز على الأهلي في الدوري، في رأيك هل سيفعلها هذه المرة ويفك العقدة؟
على الأهلاويين ألا يقعوا في هذا الفخ، وأن يعملوا على تحقيق الفوز دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى، خاصةً أن الفوز في الديربي له مذاق خاص عند الجماهير في أي مكان في العالم.
11
فلادان هل تراه قادرًا على تقديم الإضافة للأهلي في ظل ما يمر به الفريق من ظروف صعبة وغيابات ومشكلات إدارية؟
أسأل الله أن يعين الأهلي وينصره على مشكلاته التي لا تنتهي، وتحدث من لا شيء. النادي يحتاج إلى المخلصين من أبنائه، والدعم المالي حتى يتجاوز تلك المشكلات. بالنسبة إلى المدرب، أرى أن عليه أن يعمل بحسب الظروف المتوفرة أمامه، وأن يسعى بجدٍّ إلى الخروج بالفريق إلى بر الأمان، وأعتقد أنه يستطيع فعل ذلك إذا ما تحلَّى بالشجاعة، وأشرك في الملعب مَن يستحق الوجود في التشكيلة الأساسية، وأبعدَ مَن يقف مثل المتفرج، لأنه يرهق زملاءه، والرياضيون يفهمون ذلك، كما يجب عليه أن يفرض العمل الجماعي التكاملي حتى يحقق الفريق غايته.
12
أيهما أفضل، دفاع الأهلي أم الاتحاد؟
دفاع الاتحاد لديه خبرة كبيرة بوجود البرازيلي برونو، لكنَّ عودة معتز هوساوي، سيعطي دفاع الأهلي زخمًا كبيرًا وقوةً، خاصةً مع وجود عبد الباسط هندي، وخبراني، وأعتقد أن دفاع الأهلي أفضل في العمق.
13
دوري أبطال آسيا سيُلعب بطريقة التجمُّع، هل ترى أن الأهلي قادر على المنافسة فيه، ومَن الأجانب الأربعة الذين تفضِّل اختيارهم؟
كل شيء وارد في هذه البطولة. الفريق الذي يستعد جيدًا ويتسلَّح بأفضل اللاعبين، سيحقق نتائج جيدة بالتأكيد، وأتمنى ضمَّ دجانيني وبلايلي إلى قائمة الفريق المشاركة فيها، لأنهما سيضعان بصمتهما إذا ما كانا جاهزين.
14
ماذا يحتاج الأهلي حتى ينافس على لقب الدوري المقبل؟
سبق أن أشرت إلى أن الفريق يحتاج إلى التفاف رجاله المخلصين حوله، ودعمه ماليًّا، إضافة إلى رفده بأفضل اللاعبين، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فعليه تقليص الميزانية المرهقة للنادي، والاستفادة من بيع بعض العقود قبل فوات الأوان، والعمل على تجهيز فريق مستقبلي، ودعمه باللاعبين المتميزين، خاصةً من فئة الشباب، وهذا يتطلب الشجاعة في اتخاذ قرار مثل هذا، والصبر على هؤلاء اللاعبين.
15
أي فريق الأقرب لتحقيق لقب الدوري، الهلال أم النصر؟
في الدوري الإسباني مثلًا، كان برشلونة يتفوق بفارق كبير من النقاط على ريال مدريد، ومع ذلك كسب الأخير لقب البطولة. بالنسبة إلى دورينا، أرى أن النصر والهلال استعدَّا جيدًا للجولات المتبقية، وإذا ما تقدم النصر وحقق نتائج جيدة، فسيعطي ذلك نكهةً مميزة للدوري، وفي اعتقادي أن حظوظ الهلال أكبر.