|


الظهير الأيمن السابق يتوقع مواجهة من طرف واحد

هزازي: أهلاوية ساحقة

حوار: عبد الله أحمد 2020.08.09 | 01:05 am

ينتمي إبراهيم هزازي إلى قائمة قصيرة من اللاعبين دافعت عن شعاري قطبي جدة، الأهلي والاتحاد. فبعد أعوام طويلة قضاها بين جدران الأول ممثلًا جميع فرقه المختلفة، لعب بقميص الجار موسمًا ونصف الموسم، قبل الرحيل صوب الاتفاق، ثم العروبة، فنجران، ختامًا بجدّة.وقبل تجدُّد مواجهة الغريمين اليوم في الدوري، تنبّأ الظهير الأيمن السابق، في حوار مع “الرياضية”، بانتصار الأهلي في ديربي “من طرف واحد”، متوقعًا تأثر كليهما بالغياب الجماهيري الذي فرضته احترازات مكافحة فيروس كورونا.
واسترجع هزازي ذكريات مشاركاته السابقة في ديربي الغربية بقميص كلا الفريقين، واصفًا نهائي كأس الملك 2011، بأقوى موقعة خاضها من هذا النوع.



01
بدايةً، ما توقعاتك لديربي اليوم؟
أتوقّع مواجهة من طرف واحد، يحقق فيها الأهلي انتصارًا ساحقًا على الاتحاد، وهذا منطقي لأسباب كثيرة في مقدّمتها الفارق الفني الكبير بين عناصر الفريقين.
02
ماذا تقصد بـ”الفارق الكبير”.. ألا يضم الاتحاد أسماء لها ثقلها في الملعب؟
إذا كنت تقصد فهد المولد، فالاتحاد بحاجة إلى استنساخه لكي يفكر في الفوز، والأمر ذاته ينطبق على البرازيلي رومارينيو، المهاجم، ومواطنه برونو أوفيني، المدافع، والمغربي كريم الأحمدي، المحور، فهذا الرباعي فقط القادر على صنع الفارق لمصلحة الفريق.
03
في رأيك، أين تكمن مفاتيح فوز الأهلي؟
الطرفان أبرز ما في الأهلي، فهما قويّان وفعّالان دائمًا، وكذلك عمق الوسط، والفريق عامةً يمنح الصربي فلادان، مدربه، حلولًا متنوّعة مثلما شاهدنا في الانتصار الأخير على الحزم.
04
لكنه خسر جهود البرازيلي ليما ظهيره الأيسر بسبب تراكم البطاقات الصفراء، ألن يقلل غيابه من فاعلية الفريق؟
لا أعتقد، لأن حسين عبد الغني سيعوِّض غيابه، وهو من وجهة نظري أفضل منه فنيًّا، وقادر على ملء مركزه.
05
وهل يفتقد الاتحاد بدوره لمفاتيح تمكّنه من مقارعة منافسه والتفوق عليه؟
كما قلت، مفاتيح الاتحاد تتمركز في مهارات الرباعي المولد ورومارينيو والأحمدي وأوفيني، ومن الصعب تحقيق الفوز بهذه الأدوات فقط.
06
إذًا كيف يحافظ الاتحاد على حظوظه في الفوز؟
مثلما أوضحت، الديربي سيكون صعبًا جدًّا على الاتحاد، ويجب عليه احترام إمكاناته والاعتماد على الهجمات المرتدة، لأنه لو فتح ملعبه للأهلي سيتلقى هزيمة ثقيلة.
07
سنشاهد اليوم أول ديربي منزوع الجماهير.. هل تتوقع تأثر جودة المباراة بذلك؟
دون شك سيترك فراغ المدرجات تأثيرًا قويًّا على سير المباراة، فطوال العقود الماضية كانت جماهير الاتحاد والأهلي تصنع المتعة في الديربي وتعوض العيوب الفنية.
08
بحسب متابعتك، حدد مواطن الخلل في الفريقين؟
الأهلي يعاني من ثغرات على الطرفين، لكن نظرًا لسوء حالة الاتحاد فنيًّا فلا أعتقد أنه قادر على استغلال أي نقاط ضعف لدى خصمه.
09
الاتحاد يصارع في مركز متأخر، إلى أي مدى يمكن لذلك زعزعته نفسيًّا في المباراة؟
هذه واحدة من المشكلات التي ستلقي بظلالها على الاتحاد في مواجهة اليوم، وستؤدي إلى تشتُّت تفكيره، بعكس الأهلي المستقرّ في ثالث مراكز جدول الترتيب، دون وجود خطر يقلقه، وفي ظنّي لو استطاع الأخير تسجيل هدف في ربع الساعة الأول ستصبح المباراة “فُسحة” وستتبعثر أوراق منافسه تمامًا.
10
سيطرة الأهلي على الديربي منذ أعوام.. هل يكون لها دور حاسم اليوم؟
لا أوافق على هذا الطرح، فهذه المواجهات لا تخضع للحسابات التاريخية، وإذا كانت الكفة تميل لمصلحة الأهلي اليوم فبسبب أفضليته الفنية الواضحة وليس لأي شيء آخر.
11
كيف يتغلب الفريقان على الطقس الحار والرطوبة العالية المتوقعين أثناء المباراة؟
لاعبو الفريقين اعتادوا على هذه الأجواء، ولن يتفاجؤوا بها، مع ذلك أنصحهم بالإكثار من شرب السوائل، للحفاظ على مستويات الرطوبة المناسبة في الدم، وتجنب الإجهاد.
12
خضت العديد من الديربيات بقميصي القطبين.. أيها كان الأقوى؟
نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين 2011، وحينها كنت لاعبًا في الأهلي، وحققنا اللقب، وتوّجت رجل المباراة.
13
ما أجمل ذكرياتك في الديربي؟
لا يمكنني بأي حال نسيان تحقيق 3 بطولات أمام الاتحاد، منها اثنتان في 2007، وهي من أجمل ذكريات مسيرتي الكروية عمومًا.
14
أيهما تفضّل في الديربي، الحكم الأجنبي أم المحلي؟
في رأيي الأجنبي أفضل، لأنه غالبًا ما يتمتع بشخصية قوية تمكّنه من السيطرة على الديربي، وخلال مسيرتي لم أرَ حكمًا سعوديًّا قادرًا على تحمل ضغوط هذه المباراة سوى فهد المرداسي وخليل جلال، أما البقية فلا يستطيعون قيادتها.
15
انتقال عبد الفتاح عسيري من الأهلي إلى النصر بدءًا من الموسم المقبل، هل يقلل من عطائه المعتاد في مواجهات الاتحاد؟
كلا، فعسيري محترف حقيقي، ومثال للاعب السعودي القدوة، وشاهدناه في مواجهة الحزم حين صنع الهدفين الأول والثاني للأهلي، وكان أحد نجوم المباراة.
16
أخيرًا.. الجماهير تتساءل عن سر ابتعادك عن الملاعب.. ما ردّك؟
للأسف الشديد لا أملك علاقات قوية تفتح أمامي أبواب الأندية، وهذا السبب الرئيس لابتعادي عن الملاعب.