|


الآسيوي يرفض.. والهلال يصر

الرياض - عبد الله الحنيان وحمد الصويلحي 2020.09.20 | 02:41 am

كشفت لـ “الرياضية” مصادر خاصة، عن رفض الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مبدأ تأجيل مباريات فريق الهلال الأول لكرة القدم إلى وقت آخر، بعد أن وضع فيروس كورونا المستجد بعثة الفريق في مأزق كبير قبل 24 ساعة من المباراة أمام شهر خودرو الإيراني، اليوم، نتيجة ارتفاع عدد الإصابات إلى 24، بينهم 15 لاعبًا.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن رفض الاتحاد القاري، دفع إدارة النادي العاصمي إلى إرسال خطاب، تطلب فيه تأجيل مواعيد جميع مباريات الفريق في البطولة لمدة 24 ساعة لكل مباراة يلعبها الأزرق في اليوم التالي للمواعيد المحددة مسبقًا في جدول البطولة والأدوار الإقصائية، في حال تأهل الهلال.
وعلى الرغم من استطاعة حامل اللقب لعب المباراة، ضمن المرحلة الخامسة من دوري أبطال آسيا، بشكل قانوني لوجود 14 لاعبًا في قائمته، بينهم حارسا مرمى، إلا أنه طلب تأجيلها، وفق بيان، أصدره المركز الإعلامي أمس.
ووفقًا لموقع “الرياضية”، استنجدت إدارة نادي الهلال بمحمد الشلهوب، قائد الفريق السابق، الذي أعلن اعتزاله أخيرًا، من أجل دعم صفوفه بعد ظهور حالات عدة بفيروس كورونا في قائمته.
وطلبت الإدارة الهلالية من الشلهوب رسميًّا السفر، اليوم، إلى العاصمة القطرية للحاق ببعثة الفريق، حيث أجرى اللاعب مسحة طبية للتثبت من سلامته عملًا بإجراءات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وسيكون برفقته وليد الأحمد، المدافع الشاب.
أمام ذلك، أوضح التونسي علي عباس، المحامي المتخصص في القضايا الدولية، أن لائحة الاتحاد الآسيوي وتطبيقاتها على مسابقة دوري أبطال آسيا لا تتماشى مع المرونة اللازمة بالنظر إلى جائحة كورونا، حيث تنص المادة “4.3” على أن “الفريق الذي لا يملك 13 لاعبًا، بمَن فيهم حارس مرمى، يعدُّ منسحبًا من المسابقة، لكن يمكن للاتحاد الآسيوي تأجيل المباراة، وإعادة جدولتها إذا كان ذلك ممكنًا، بالنظر إلى جدول المسابقات الآسيوية والدولية”.
وفي تصريحاته لـ “الرياضية”، أضاف عباس: “مع الأسف، لائحة الاتحاد الآسيوي صارمة وغير متفاعلة مع طبيعة هذه الجائحة، حيث إن الاتحاد القاري يريد فقط إنهاء البطولة في أقرب وقت ممكن مهما كانت نتائج المباريات والانسحابات، وهذا يمسُّ الاستحقاق الرياضي، لأن هناك عددًا من الفرق ستنسحب لأسباب خارجة عن إرادتها، وتنتصر أخرى دون أن تبذل مجهودًا رياضيًّا”.
وعن الحلول الممكنة، أجاب: “يستطيع الاتحاد الآسيوي منح الهلال إمكانية عدم لعب مباراته المقبلة دون خصم نقاط منه، مع تأخير المباراة الأخيرة أيامًا حتى يستعيد النادي بعض لاعبيه، أو أن يمنحه استثناءً بإضافة لاعبين في القائمة من أبناء النادي”.