|


عضو مجلس إدارة اتحاد الهجن يتحدث عن اللائحة.. ويقلب الأوراق

البلوي: رصدنا استخدام مواد مخدرة

2020.10.06 | 01:00 am

حوار: راكان المغيري
أشرف على تنظيم مهرجانات سعودية لسباقات الهجن منذ انطلاقها، والعمل على سن قوانينها وإصدار لوائحها التنظيمية. “الرياضية” التقت محمد حماد البلوي، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن، والأمين العام للاتحاد الدولي للهجن.
01
أعلنتم البدء في تسجيل مركاض النعيرية في ميدان الملك فهد، ما الجديد في هذا الشأن؟
حاليًا من أولوياتنا تجهيز البنية التحتية لميدان الملك فهد في النعيرية من ناحية المضامير والمسار، وتقديمها بشكل جيد يليق بهذه الميادين ويضاهي الميادين الكبيرة في المنطقة، ونعمل على تهيئة البنية التحية لكل ميادين الهجن التي ستجرى عليها السباقات المقبلة.
02
في اللائحة الجديدة رفضتم مشاركة أكثر من 3 مطايا في الشوط الواحد للمؤسسات وأيضًا العزب الصغيرة، ما الذي تهدفون إليه؟
حددنا عدد المطايا المشاركة بـ 3 في أشواط الرموز، وذلك لصنع منافسة جديدة ودخول ملاك ومؤسسات هجن جديدة، ونبعد الاحتكار في هذه الأشواط، ونتوقع دخول مؤسسات هجن سعودية جديدة، ومن المتوقع ارتفاع أعدادها.
03
ألا ترى أنها ستخفض المبيعات في أسواق الهجن؟
قرارنا بتخفيض الهجن في الرموز للعزبة لن يؤثر في أسواق الهجن، والسبوق لن تتأثر إطلاقًا، وهي المستهدفة بهذا القرار.
04
لائحة المنشطات يصفها بعض الملاك بالقاسية، كيف ترون هذا الحديث؟
العقوبات التي وضعناها للمنشطات لا تعد قاسية، لأننا نريد صناعة منافسة عادلة للجميع، والغرامات الكبرى ستصدر حسب الفعل، وملاك الهجن هم من طلبوا رفع الغرامات المالية وتخفيف مدة الإيقاف الوقتية بدلاً من 6 أشهر أصبحت شهرًا.
05
ضمت قائمة المنشطات أدوية بحسب رواية الملاك، ألا ترون أن فيها تضييقًا عليهم؟
بعض المضبوطين في المنشطات ويبررون أنها أدوية ارتكبوا مخالفتين توجب العقاب استخدام المادة المحظورة والزج بالمطية المريضة في السباق، وقائمة المنشطات التي تم إعلانها يوجد بها أسماء المواد الممنوعة وليس أسماء أدوية، وعدد المواد الممنوعة تفوق 800 مادة، ورصدنا حالات تنشيط بمخدرات.
06
هل لديكم إحصائية بالمبيعات التي تتم في مهرجاناتكم؟
لدينا برنامج مختص لنقل الملكيات نعرف من خلاله عدد الصفقات التي تتم، وأغلب المبيعات في المطايا ذات السن الصغير، ويوجد لدينا نظام يبين جميع مشاركات المطايا، ويوضح كذلك عدد إنجازات الملاك والمضمرين، وهذه قائمة معلومات للجميع.
07
مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن الذي ينظمه نادي الإبل وتعملون على تشغيله ترصدون مخالفات تنشيط كبيرة.. ما الأسباب؟
مهرجان الملك عبد العزيز للإبل من أقوى المهرجانات في العالم، ويحظى بمشاركة كبيرة من داخل السعودية وخارجها. تزيد مغامرة ملاك الهجن بالتنشيط في مهرجان الملك عبد العزيز، ولذلك نرصد العديد من حالات المنشطات وترتفع في الشتاء، بسبب عدم شرب المطايا الماء بكميات كبيرة.
08
استثناءات السفر التي أعلنتها الداخلية.. هل تشمل ملاك الهجن؟
لن نسمح باستثناء ملاك الهجن من السفر، بسبب عدم ارتباطهم بتمثيل رسمي في الخارج.