2020-11-04 | 02:17

مدير الاتحاد سابقا يتمنى استمرار البلوي.. ويتوقع تحقيق العربية
طاشكندي: هزمنا الأهلي بالسرعة

طاشكندي:
هزمنا الأهلي بالسرعة
حوار: فيصل الشريف
مشاركة الخبر      

بدأ عاطف طاشكندي عمله في نادي الاتحاد موسم 2011 منسقًا إداريًّا وإعلاميًّا للفريق الأول لكرة القدم، إضافة إلى اختياره مسؤولًا عن ملف دوري أبطال آسيا.
وعندما صار مديرًا له، حقق الفريق بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2013، كما حصد كأس ولي العهد في نهاية فترته موسم 2017.
وفي حواره مع “الرياضية”، أوضح عاطف طاشكندي، أن السرعة، والضغط العالي، والانضباط، أسهمت في فوز الاتحاد بالديربي، مبينًا أن مواجهة الأهلي أظهرت البصمة الفنية للبرازيلي كاريلي، مدرب الفريق، متوقعًا أن يأتي الاتحاد بين الأربعة الأوائل.
01
كيف رأيت الاتحاد في ديربي الغربية ضمن “جولة رئاسة العشرين”، الثالثة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
الأداء كان طبيعيًّا، وجاء الشوط الأول مميزًا، واتَّسم بالسرعة واللعب علي الأطراف، وفي الشوط الثاني اختلف اللعب نوعًا ما لأسباب عدة، منها حسب وجهة نظري، الجانب اللياقي، والرطوبة العالية، والضغط الكبير في الشوط الأول. إجمالًا، نتيجة المباراة ممتازة، وتعدَّت مكاسبها النقاط الثلاث، لا سيما من الجانبين المعنوي والنفسي.
02
هل ترى أن المصري أحمد حجازي، مدافع الاتحاد، أدى دورًا بارزًا في المباراة؟
نعم، وهذا أمر طبيعي، فهو لاعب صاحب خبرة وتجربة احترافية كبيرة، لذا أدَّى دورًا فنيًّا ومعنويًّا جيدًا، خاصةً في توجيه زملائه ورفع معنوياتهم.
03
ما الأسباب التي وقفت خلف انتصار الاتحاد؟
هناك أسباب عدة، منها السرعة، والضغط العالي، والانضباط الدفاعي، واللعب على نقطة قوة الفريق في الأطراف، وتبادل المراكز، إضافة إلى التجهيز النفسي والمعنوي للمباراة.
04
هل تتوقَّع أن يتغير دفاع الاتحاد في المباريات المقبلة؟
نعم، بكل تأكيد. هناك وفرة الآن على مستوى الأظهرة، في اليمين واليسار، ومع وجود “الليدر” حجازي، سيتطور الأداء الدفاعي كثيرًا.
05
ماذا عن الصفقات الأجنبية والمحلية التي أبرمتها إدارة النادي، كيف تجدها؟
منذ فترة، لم تتوفر في الاتحاد مجموعة من اللاعبين مثل هذه المجموعة، وفي مراكز مختلفة، يحتاج إليها الفريق، سواءً على مستوى المحليين، أو الأجانب، والاستقطابات جاءت ممتازة، تُشكر عليها إدارة النادي.
06
ما رأيك في عمل البرازيلي كاريلي، مدرب الفريق، خلال الجولات الماضية؟
هناك اختلافٌ ما بين اكتمال القائمة، وبعدها عقب وصول حجازي، الذي رتَّب الدفاع، وقد يُحسب هذا للاعب وليس المدرب. في المباراتين الأوليين لم يكن دور الجهاز الفني واضحًا، عكس الحال في مباراة الأهلي، إذ ظهرت فيها بصمة المدرب في الجانب التكتيكي الفني، إضافة إلى انتقاء التشكيل المثالي الذي بدأ به الديربي.
07
ماذا عن الجانب اللياقي للاعبي الاتحاد؟
هناك قصورٌ بسيط، لكننا ما زلنا في بداية الدوري، إضافة إلى عدم تخصيص فترة توقف كافية للراحة السلبية بعد نهاية الموسم الماضي، ورطوبة الأجواء، والحرارة العالية، لذا أجد البداية طبيعية فمن الصعب الوصول إلى أعلى درجات الأداء في انطلاق الدوري، وسترتفع اللياقة تدريجيًّا مع توالي المباريات والحصص التدريبية، والمتخصصون في الجانب اللياقي يحسبون الموسم كاملًا، فتجدهم يرفعون وينزلون الرتم حسب رؤيتهم الفنية، ولهم وقت معين، يصعد فيه منحنى اللياقة إلى أعلى حدٍّ، من ثم ينزل تدريجيًّا.
08
ماذا ينقص الاتحاد لتحقيق الانتصارات والاستمرار فيها؟
في رأيي لا ينقصه أي شيء. هو يحتاج فقط إلى الحظ لتحقيق النتائج الإيجابية، فمن حيث اللاعبين السعوديين والأجانب صفوف الفريق مكتملة بدليل الأسماء الموجودة فيه.
09
بالانتقال إلى الجانب الإداري.. ما تقييمك للعمل الإداري في النادي؟
من الواضح للجميع أنه عمل جيد، وشهادتي في زملائي تظل مجروحة.
10
هل تفضِّل استمرار حامد البلوي في منصب المدير التنفيذي لكرة القدم؟
هذا أمر مؤكد. أي شخص يستطيع تقديم ما يفيد النادي، أتمنى استمراره، فما بالك بالأخ حامد البلوي صاحب التجربة والخبرة الكبيرة مع العديد من الإدارات التي تعاقبت على النادي.
11
لو قلنا لك حدِّد أفضل ثلاثة فرق في الدوري حاليًّا تملك عناصر محلية وأجنبية، هل ستضع الاتحاد بينها؟
كلا. الاتحاد ربما يكون في المراكز الستة الأولى، والدوري لا يزال في بدايته، ومن جهتي، لا أحبذ رفع سقف الطموحات.
12
الاتحاد سابقًا لم يكن يملك دكة احتياط قوية، عكس الآن فهناك مجموعة من العناصر الجيدة في الاحتياط.. هل ترى الأسماء الموجودة مناسبةً أم لا؟
قائمة الاتحاد الحالية من المحليين والأجانب لم تتوفر لأي مدرب منذ عام 2011. أتكلم عن الـ 30 لاعبًا، إلى جانب الفئات السنية من خارج القائمة.
13
هل ترى أن الاتحاد قادر على تحقيق لقب البطولة العربية؟
نعم. الاتحاد ولله الحمد جاهز، ولا ينقص الفريق أي شيءٍ لتحقيق اللقب.
14
هناك فترة توقف لمنافسات الدوري، هل تجدها سلبية أم إيجابية؟
هذا يعتمد على البرنامج المعد للفريق من قِبل الجهاز الفني، وتلبية طلباته من المباريات التجريبية، وتجاوب اللاعبين مع ذلك، لكنني بالمجمل أراها إيجابية.
15
أين ترى ترتيب الاتحاد بعد نهاية الدوري؟
أجده بين الأربعة الأوائل في ترتيب الدوري.