|


المدرب السعودي يتحدث عن مستويات الأندية والمنتخب

الجعيثن: كورونا هزم النصر

حوار: حماد الدوسري 2020.12.07 | 03:11 am

التحق بعالم التدريب عام 1993م عبر بوابة نادي الرياض، وحصل على دورات متخصِّصة في المجال في البرازيل ودول أوروبية، وقدَّم خبراته التدريبية للعديد من الأندية والمنتخبات السعودية. بندر الجعيثن، المدرب السعودي، حاورته “الرياضية”، فتحدَّث عن مستويات الأندية والمدربين في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في الجولات الماضية، ومواجهتَي الهلال والنصر في الدوري والكأس، كما أبدى عن رأيه في هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي.
01
بدايةً، كيف ترى المستوى الفني لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين حتى الآن؟
المستوى الفني لم يرتقِ إلى ما تعوَّدنا عليه من الدوري السعودي، ومنافساته القوية المعروفة عنه بسبب طول فترة التوقف التي أخذها اللاعبون، عقب تفشي جائحة كورونا، التي أثَّرت في المستوى العام.
02
أي فريق لفت نظرك من الفرق الـ 16؟
الفتح يظهر بمستوى جيد منذ بداية الدوري، ومستقر إداريًّا وفنيًّا منذ الموسم الماضي، وقدَّم مستوى جيدًا عقب استئناف الدوري، وابتعد عن شبح الهبوط، حتى نتيجة مباراته الأخيرة مع الهلال، أعتقد أنها طبيعية مع فريق قوي مثل الأزرق، لذا أظن أن الفتح سيستعيد انتصاراته في الجولات المقبلة.
03
مَن الذي أقنعك بعمله من مدربي الدوري في الجولات الماضية؟
أرى أن البلجيكي يانيك فيريرا مدرب الفتح يعمل بشكل جيد حاليًّا، ولديه منهجية واضحة، ونتائجه أيضًا جيدة، وكما ذكرت سابقًا مباراته أمام الهلال، صاحب الثلاثية، لن تضره، وسيعود أقوى في الجولات المقبلة، وسيستمر فريقه في التقدم في سلم الترتيب.
04
انتقادات مستمرة توجَّه للبرتغالي روي فيتوريا، مدرب النصر، ما تعليقك؟
فيتوريا قدَّم عملاً مميزًا مع النصر في العامين الماضيين، وهو مدرب كبير، لكنَّ الإصابات التي داهمت الفريق، إضافة إلى اجتياح كورونا بعض اللاعبين، أجبرت فيتوريا على الاعتماد على اللاعبين الموجودين من الصف الثاني أو الاحتياط، وربما أضرَّت هذه التغييرات بعمل المدرب، وأدت إلى خسارته بعض النقاط، وأيضًا نهائي كأس الملك أمام الهلال.
05
كيف شاهدت نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بين الهلال والنصر؟
أرى أن النهائي لم يظهر بالمستوى الفني المأمول الذي تعوَّدنا عليه من الهلال والنصر بوصفه ديربيًّا معروفًا على مستوى الوطن العربي. الهلال عرف كيف يمتص حماس لاعبي النصر واندفاعهم، كون الأخير خسر مباراته أمام الأزرق في الدوري قبل النهائي بنحو أربعة أيام، حيث اعتمد على الهدوء والاستحواذ والانضباط، عكس النصر الذي لم يقدم شيئًا في المباراة، وظهر عليه الشد العصبي، ما أفقده تركيزه وخسر المباراة.
06
تعتقد أن الهلال استحق الفوز؟
بلا شك الهلال استحق الفوز، وحقق الكأس مستوى ونتيجة، وكان هادئًا في المباراة كما ذكرت، ودخل بتركيز عالٍ وثقة كبيرة، ما ساعده على تسيير المباراة لصالحه حتى حقق ما يريد أي الكأس.
07
هل تفوَّق رازفان، مدرب الهلال، على فيتوريا، مدرب النصر؟
رازفان استحق الفوز، وتفوَّق بإمكانات لاعبي الهلال وخبرتهم في التعامل مع النهائيات، ولا يمكن لمدرب أن يتفوَّق من غير أدوات لديه.
08
أيعني هذا أن رازفان لم يكن له دور في تحقيق اللقب؟
أنا لم أقل ذلك، قلت إن الأدوات الموجودة ساعدت المدرب على الفوز وتحقيق اللقب، منها خبرة اللاعبين في النهائيات وكفاءتهم الفنية، لكن المدرب كان له دور كبير، وسبق أن حقق البطولة الآسيوية، وبطولة الدوري مع الهلال، وتنفيذ اللاعبين خطته ساهم في الفوز بلا شك، ولو لم تكن الأدوات جيدة لما أتقنت التنفيذ.
09
ما ملاحظاتك الفنية على مدربي فرق الدوري؟
جميع المدربين لهم أسلوبهم وتكتيكهم الخاص، فهم من مدارس مختلفة، وينتهجون أسلوب هذه المدارس.
10
مدرب سعودي وحيد فقط في الدوري هو خالد العطوي الذي يقود الاتفاق ، بماذا تعلِّق؟
مع الأسف، هذا الأمر يضايقنا، وأتمنى أن أشاهد أكثر من مدرب سعودي في الدوري ، خاصةً أن المدربين السعوديين أثبتوا جدارتهم من خلال تجارب سابقة سواء مع المنتخبات أو الأندية، وأعتقد أن الأندية يجب أن تمنحهم الفرصة لتقديم أنفسهم بشكل جيد خلال الفترة المقبلة، وأن تثق في المدرب السعودي وتدعمه.
11
مَن لفت نظرك من اللاعبين الأجانب في الموسم الجاري؟
رومارينيو، مهاجم الاتحاد، فهو هداف ويقدم مجهودًا عاليًا مع الفريق، وأفاد الاتحاد كثيرًا، ووصل حتى أمس الأول إلى الهدف رقم 50 مع فريقه في موسمين.
12
مَن أفضل لاعب سعودي من وجهة نظرك؟
سلطان الغنام، لاعب النصر، وياسر الشهراني، لاعب الهلال، هما أفضل لاعبين سعوديين الآن في الدوري من وجهة نظري، ومستواهما ثابت وفي مراكز مميزة ومطلوبة.
13
كيف شاهدت مباراتي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تجريبيًّا أمام جامايكا؟
لعب المدرب بتشكيلتين مختلفتين في المباراتين، حيث منح الفرصة للوجوه الجديدة، وكانتا ثريتين، واستفاد منهما هيرفي بشكل إيجابي، وتعرَّف على عناصر المنتخب أكثر.
14
ما تقيّيمك لعمل هيرفي، مدرب المنتخب السعودي، حتى الآن؟
هيرفي يقدم عملًا مميزًا من حيث الانضباط والعمل الاحترافي والتدوير والتجربة وطريقة اللعب، وأعتقد أن المقبل أفضل مع هذا المدرب.

15
كلمة أخيرة؟
شكرًا لكم على إعطائي الفرصة، والتواصل مع الجمهور عبر “الرياضية” .