|


المدير التنفيذي لرالي حائل يروي قصة الاستضافة

جاموس: السعودية أنقذت البطولة

حوار: محمد الجارالله 2020.12.11 | 02:03 am

انطلقت فعاليات الجولة الأولى من جولتَي “باها” حائل، أمس، من المِغواة في ضواحي مدينة حائل، وحملت اسم “رالي حائل تويوتا الدولي 2020”، وستمتد ثلاثة أيام، لتشكِّل الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات “فيا ـ باها”. “الرياضية” التقت زياد جاموس، المدير التنفيذي لرالي حائل، فتحدث عن استضافة السعودية البطولة بعد توقفها في جولتها الثالثة، بسبب جائحة فيروس كورونا، كاشفًا عن أن اهتمام الأمير محمد بن سلمان بها، سر عودة منافسات رالي حائل إلى الواجهة العالمية.
01
بدايةً، كيف عاد رالي حائل إلى روزنامة بطولات كأس العالم للراليات؟
منذ مدة طويلة ومسؤولو الرالي يعملون جاهدين على تحقيق شروط اتحاد اللعبة حتى يعيدوا بطولة رالي حائل إلى الواجهة العالمية من جديد، وهو ما تحقق بعد غياب منذ عام 2008م.
02
مَن وراء هذه العودة؟
هناك رجال عملوا بجدٍّ من أجل هذه اللحظة حتى تحققت، بمتابعة مباشرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، والأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة، والأمير خالد بن سلطان الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات.
03
حدِّثنا بتفاصيل أكثر عن هذه الخطوات؟
في كل عامٍ تعقد خمس جولات لإتمام بطولة كأس العالم للراليات، وقد تمَّ بالفعل تنظيم ثلاث جولات في عدد من الدول، قبل أن تتوقف بسبب تفشي جائحة كورونا عالميًّا، وفي الاجتماع الأخير لأعضاء الاتحاد الدولي للسيارات FIA طلب الأعضاء أن نجد حلًّا سريعًا لتنظيم الجولتين المتبقيتين، وقد ذكرت لهم أنني أراهن على السعودية، وتحديدًا مدينة حائل التي تملك خبرةً كبيرة في هذا المجال، إضافة إلى تحقيقها الاشتراطات الدولية، وأوضحت لهم أنها على استعداد تام أيضًا لاستضافة الجولتين، لثقتي الكبيرة في رجال السعودية الذين يعملون بتوجيهات الحكومة الرشيدة.
04
ماذا حدث بعد تقديمك الاقتراح؟
اتصلت أثناء عقد الاجتماع مباشرةً بالأمير خالد بن سلطان الفيصل، وأبلغته بما دار فيه، وأبدى استعدادًا تامًّا للاستضافة، بعد أخذه الموافقة من ولي العهد، ووزير الرياضة، وهو ما تحقق في 12 دقيقة فقط، وكانت فرحتنا كبيرة نحن أعضاء الاتحاد الدولي للسيارات لإنقاذ السعودية هذه البطولة.
05
كيف أنقذت السعودية البطولة تحديدًا؟
كانت هناك نية لإلغاء البطولة بسبب عدم إمكانية احتساب نقاطها بالرجوع إلى الجولات الثلاث فقط، وكانت السعودية كعادتها في حجم الموقف الكبير.
06
كيف ترى المنافسة في جولتَي كأس العالم في حائل؟
لا يمكنني أن أصف حجم المنافسة في بطولة حائل، فكيف أفعل ذلك وهي تجمع عمالقة هذه اللعبة؟! حائل جمعت أساطير اللعبة من كل بقاع العالم، فهناك سائقون من أكثر من 13 جنسية يتنافسون على نقاط الجولتين لتحقيق كأس العالم للراليات.
07
مَن أبرز المرشحين لنيل اللقب من وجهة نظرك؟
لا أحد يستطيع أن يرشح أي اسم على الإطلاق، لكن هناك الإسباني كارلوس سانير الذي يُطلق عليه عشاق اللعبة لقب “الماتادور” وتوِّج بطلًا لداكار ثلاث مرات، والفرنسي بيتر هانسل الذي يسمَّى أسطورة الراليات، إذ استطاع إحراز المركز الأول في داكار 13 مرة، كما يوجد أبطال عرب، في مقدمتهم السعودي يزيد الراجحي، والقطري ناصر العطية، ويبرز أيضًا اسم السعودي ياسر بن سعيدان الذي أتوقع أن يكون الحصان السعودي في الجولتين.
08
مَن يتصدر قائمة النقاط بعد الجولات الثلاث الماضية؟
الروسي فلاديمير فاسيليف يتصدر القائمة حتى الآن، وأتوقع شخصيًّا أن يواصل تحقيق النقاط نظرًا لجاهزيته العالية.
09
ماذا عن العنصر النسائي في الرالي؟
لدينا في العام الجاري متسابقة واحدة من دولة سان مارينو، وهي كاميليا ليباروتي، مع الدنماركية آنيت فيشر، ملاحتها.
10
حدِّثنا عن مسارات الرالي في 2020؟
عمدنا إلى تنوع التضاريس التي سيقطعها المتسابقون، فهناك الرمال الشاقة في صحراء النفود الكبير باتجاه الشمال، والمناطق الحجرية التي تحتاج إلى قوة جسدية مع تركيز ذهني، إضافة إلى مركبة متماسكة وقوية.
11
كيف تمَّ اختيار مسارات الرالي؟
عن طريق خبراء ومختصين من اتحاد اللعبة.
12
هل ستكون هناك نسخة جديدة في الموسم المقبل؟
يجب أن يعلم الجميع أنه بعد اليوم الختامي لأي نسخة تجرى في حائل، نبدأ التحضير مباشرةً للعام الذي يليه ليظهر الحدث بالشكل الذي يرضي الجميع.