|


عضو اتحاد السلة السعودي يتحدث عن بطولة «3x3»

طاشكندي: جدة جمعت الأقوى

حوار: فيصل الشريف 2020.12.19 | 10:32 pm

حصل على العديد من الشهادات الخارجية، قبل أن يصبح عضوًا في مجلس الإدارة ورئيس لجنة المنتخبات في الاتحاد السعودي لكرة السلة، ثم تم تعيينه عضوًا في لجنة 3x3 في الاتحاد الآسيوي.
غسان طاشكندي، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة السلة، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن نهائيات الجولة العالمية للأبطال لكرة السلة 3x3 التي اختتمت أمس في جدة، مسلطًا الضوء على تفاصيل الجولة العالمية التي تستضيفها السعودية بالتعاون بين وزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة السلة بدعم من برنامج جودة الحياة ومشاركة أقوى 12 فريقًا في العالم.
01
البطولة جرت للموسم الثاني في جدة، ما التغييرات التي رأيتها في البطولتين؟
الموسم الماضي كانت بطولة عالمية من خلال 11 جولة، لكن في الموسم الجاري استضفنا نهائيات 3x3 للجولات العالمية، التي تعد أقوى بطولة في موسم 2020.
02
من وجهة ونظرك ما السبب الذي أدى إلى استضافة جدة هذه البطولة لمدة موسمين متتاليين؟
هذا لم يحدث إلا بعد النجاحات التي حققناها في الموسم الماضي، ما جعل الاتحاد الدولي يقرر أن يجري النهائيات في الموسم الجاري في جدة.
03
ما الفرق بين تنظيمكم البطولة في الموسم الماضي والموسم الجاري؟
الاحترازات من جائحة كورونا تعد من أبرز الفوارق بين البطولتين، وكذلك عدد الفرق اختلف، حيث أصبح 12 فريقًا والأقوى تصنيفًا في العالم، وفريق جدة يعد المصنف السادس عالميًّا.
04
هل هناك صعوبات واجهتكم أثناء تنظيمكم بطولة الموسم الجاري عكس الموسم الماضي؟
نعم، في الموسم الماضي كان تجمع الفرق قبل البطولة بيوم واحد فقط، لكن في الموسم الجاري اختلف الوضع، وأصبح التجمع قبل البطولة بأربعة أيام، بحكم أن هناك تحاليل وعزلًا لمدة يومين كإجراءات احترازية، وكذلك تمارين قبل البطولة.
05
غياب الجمهور هل تراه أثَّر في البطولة؟
بكل تأكيد إحدى مزايا 3x3 وجود الجمهور بأعداد كبيرة، بحكم أنها مباريات قصيرة، لكننا افتقدنا الجماهير في الموسم الجاري.
06
في رأيك، مَن أفضل لاعب في فريق جدة في هذه البطولة؟
خالد عبد الجبار، وهو لاعب معروف وتصنيفه عالٍ في بطولة 3x3.
07
ماذا يعني لك تنظيم الموسم الثاني لبطولة 3x3 لكرة السلة في جدة وأنت ترأس اللجنة المنظمة للبطولة؟
طبعًا هذا فخر واعتزاز بأن تجرى بطولة عالمية وتنظَّم وأكون أنا المشرف فيها، هذا أمر أعتز به جدًّا، وهذا أقل شيء أقدمه لوطني.
08
نتحدث عن كرة السلة في السعودية التي أصبحت تنخفض منذ موسمين، ما السبب من وجهة نظرك؟
بالعكس تمامًا، أرى أن منافسات كرة السلة السعودية ارتفعت مقارنةً بالسابق، والمنتخب السعودي لكرة السلة كان تصنيفه قبل أربعة أعوام الـ 130، والآن أصبح تصنيفه الـ 91 في العالم، كما أن المنتخب السعودي الأول لكرة السلة حقق البطولة العربية قبل موسمين، وحصل على البطولة الخليجية في الموسم الماضي، والمنتخب السعودي الأول الآن في المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة آسيا.
09
ماذا عن الفئات السنية لكرة السلة وكيف ترى مستقبلها في السعودية؟
لدينا لاعبون متميزون في الفئات السنية، فقد حقق المنتخب السعودي للناشئين البطولة الخليجية، وتأهل المنتخب السعودي للناشئين والشباب للمرة الأولى إلى بطولة آسيوية، وهذا يعطينا مؤشرًا على وجود مستقبل زاهر للفئات السنية.
10
هل أنت راضٍ عن معدل أعمار المنتخب السعودي الأول لكرة السلة؟
بكل تأكيد، فمعدل اللاعبين لدينا في أعمار منخفضة، تقريبًا 26 عامًا، واللاعبون الموجودون في الملعب أعمارهم ما بين 20 إلى 28 عامًا.