|


رئيس قسم الفيديو في «تيك توك» يشرح نمو المحتوى الرياضي

زيدان: الحسابات السعودية تتزايد

حوار: بهاء الدين فرح 2020.12.21 | 12:54 am

زادت نسبة المحتوى الرياضي السعودي أخيرًا على منصة “تيك توك”، عبر العديد من الحسابات الخاصة بالأندية والهيئات والبرامج التلفزيونية، إضافة إلى حسابات الرياضيين المحترفين خاصة لاعبي كرة القدم. وقال لـ “الرياضية” رامي زيدان، رئيس قسم الفيديو والمحتوى الإبداعي في “تيك توك”: “إن العدد الكبير من المتابعين والخصائص التفاعلية المميزة التي توفرها المنصة شكلت عامل جذب مهمًا لهذا المحتوى”.
01
كيف ترى أداء الحسابات الرياضية السعودية على “تيك توك”؟
نسعى إلى تشجيع ودعم المبدعين أيًا كان تصنيف محتواهم، لكننا شهدنا نموًا سريعًا في المحتوى الرياضي في السعودية، خاصة كرة القدم التي نالت النصيب الأكبر. إضافةً إلى ذلك، هناك نمو ملحوظ في المحتوى المتعلق باللياقة.
02
وما أكثر الحسابات السعودية الرياضية متابعة؟
يتصدر نادي الهلال القائمة بنحو 333 ألف متابع، يليه برنامج “الدوري مع وليد” بـ 75 ألفًا، ونادي الأهلي بـ 31 ألفًا.
03
وماذا عن حسابات اللاعبين الموثقة؟
هناك عدة حسابات يتقدمها حساب الفرنسي بافيتمبي جوميز، لاعب الهلال، الذي يملك 107 آلاف متابع وحده، ثم هتان باهبري، زميله في الفريق، ومهند عسيري ومحمد آل فتيل، لاعبَي الأهلي.
04
ما العوامل التي جعلت المنصة جاذبة للأندية الرياضية المحترفة؟
أولاً الوصول إلى شريحة واسعة من المتابعين، إضافة إلى الخصائص التفاعلية الممتعة وسهلة الاستخدام، التي تعزز بدورها من بناء الروابط مع جماهير هذه الأندية.
05
أتقدمون أي حوافز أخرى إضافية لتلك الأندية؟
نعم.. من أهم الحوافز زيادة مدة مقاطع الفيديو من دقيقة إلى ثلاث دقائق، ما يمنح الأندية الفرصة لتقديم تجربة أكثر اكتمالًا وجاذبية.
06
هل يشكل المحتوى الرياضي نسبة كبيرة في المنصة؟
لا نحصي النسب المئوية الخاصة بالمحتوى، ولكن إجمالاً المحتوى الرياضي يلاقي قبولاً كبيرًا، سواءً من الجهات الرسمية أو المجموعات التي تمارس الرياضة من منطلق المرح والاستمتاع.
07
كيف تم الإعداد لحلقة تتويج الهلال بلقب الدوري؟
احتفلنا معه باللقب، من خلال وضع لافتة في الصفحة الرئيسة في التطبيق، وذلك لإعلام المشجعين والمتابعين المحتوى الذي يقدمه الحساب بهذه المناسبة.
08
أهناك وجود للقنوات الرياضية السعودية في المنصة؟
تتواجد هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية “SBC” بأكثر من حساب، وقناة ذكريات التي تعد إحدى مبادرات الهيئة لنشر الأعمال التي أحبها الجميع، إضافة إلى قناة “الرياضية”، و”الدوري مع وليد”.
09
هل هناك خطط لتعيين سفير رياضي للمنصة؟
ليس لدينا أي خطط بهذا الشأن حاليًا، فنحن نهدف إلى أن يتم تمثيل الرياضة من قبل صناع المحتوى أنفسهم والجماهير.
10
ما آلية توثيق الحسابات في “تيك توك”.. الشروط والتكلفة؟
تتطلب آلية توثيق حسابات الأندية والمنظمات والهيئات بعض الوثائق والمستندات، لاستيفاء شروطنا الخاصة بالتحقق. أما بالنسبة للأفراد، فإن عوامل توثيق الحساب تشمل حالة الحساب، ونوع المحتوى، والوجود النشط على المنصة.