|


المحامي الرياضي يتحدث عن العلاقة التعاقدية بين المدربين والأندية

تيران: «الجزائي» غير قانوني

حوار: عبد المحسن القباني 2020.12.21 | 10:33 pm

محامٍ ومتخصص في صياغة عقود اللاعبين في التحكيم الرياضي الدولي، وكاتب في شبكة “LawinSport” المتخصصة في القانون الرياضي.
تيران جيناواردينا، المحامي المتخصص في عقود كرة القدم، في حواره عبر “الرياضية” يكشف عن بعض خفايا صياغة العلاقة التعاقدية بين أندية كرة القدم والمدربين، كما يجيب عن بعض التساؤلات في التعويض المالي والفرق بينه وبين الشرط الجزائي، ومتى يحق للنادي إنهاء العقد.
01
بدايةً هل تختلف صياغة عقود اللاعبين عن صياغة عقود المدربين؟
نعم تختلفان، عادةً ما تكون في عقود اللاعبين مواصفات موحدة من اتحادات كرة القدم، أما في عقود المدربين فالشروط والأحكام تخضع لصياغة الطرفين، فإذا تعاقد المدرب المقال مع نادٍ جديد فهذا جيد لناديه السابق الذي أقاله، لأن التبعات المالية ستقل، وهنا لن يضطر النادي السابق إلى سداد كل الرواتب المتبقية بل سيحتاج إلى سداد فروقات الرواتب.
02
ماذا إذا كان الراتب في عقده الجديد صار أكثر مما كان يكسبه مع ناديه الذي أقاله؟
في هذه الحالة فلن يحق للمدرب نظريًّا الاستمرار في تلقي تعويضات من ناديه السابق، لانتفاء الضرر من الإقالة خلال سريان العقد.
03
هل سداد المبالغ هذه تتم دفعة واحدة أم على أقساط؟
المتعارف عليه أنها تستمر كرواتب شهرية كما لو أنه على رأس عمله، ولكن إن حصل بينهما نزاع قانوني، فهنا سيكون على النادي أن يسدد للمدرب المبلغ دفعة واحدة.
04
هل هناك فرق بين التعويض المالي بتقسيط بقية الرواتب عن بند الشرط الجزائي في عقود بعض المدربين؟
هناك عقود يتفق الطرفان عليها، بأن يكون هناك مبلغ إضافي للإقالة وهو الشرط الجزائي، ولا يكتفي المدرب ببقية الرواتب إذا أقاله النادي قبل مدته، بل ينال ما اتفقا عليه من مبلغ الشرط الجزائي، كما تختلف قانونية إدراج هذا البند من بلد لآخر، ففي إنجلترا مثلاً الشرط الجزائي الصريح غير قانوني في عقود المدربين.
05
ماذا عن تردي النتائج؟ هل من الأسباب الوجيهة لإنهاء العقد قانونيًّا؟
يمكن للنادي إنهاء العقد في حالة وقوع نوع من سوء السلوك الجسيم كغيابه عن التمارين أو يمتنع عن حضور المباريات أو يشوه سمعة النادي، ولكن يجب وجود البراهين.
06
ما الجهة التي يلجأ إليها الطرفان في حالة التنازع القانوني؟ هل يتوجهان إلى جهة محلية أم جهة دولية؟
إن كان المدرب أجنبيًّا يتم التقاضي في “فيفا”، ولكن إن كان النادي والمدرب سعوديين فالجهة المختصة هي غرفة فض النزاعات في السعودية.
07
نسمع أحيانًا بإنهاء العلاقة بين الطرفين بالتراضي، كيف يتم ذلك؟
إذا كان الأمر بالتراضي فعندئذ سوف يتوصلان إلى نوع من التسوية، حيث سيوفر النادي بعض الأموال بسداده لجزء من المبلغ، وليس تعويض المدرب عن كامل المدة المتبقية في عقده، وهذه كي لا يقول أحد إن المدرب استقال أو أن النادي أقاله.
08
إذن سيفقد المدربون الكثير من الأموال، كيف يقبلون هذه الصيغة؟
نعم هذه الصيغة تجعلهم يفقدون مبلغ التعويض المالي الكامل، لكنها ستجعل المدرب حرًا في خطوته المهنية المقبلة يستطيع التعاقد فورًا مع أي نادٍ.
09
في حالة تفعيل أفضلية التجديد لعقد المدرب، هل تكون بشروط جديدة أم بشروط متفق عليها في بداية العقد الأول؟
إذا وقعت اتفاقية لمدة عام واحد مع خيار التمديد عامًا آخر أو عامين، فعادة ما يكون قد وافق الطرفان على الراتب والمزايا في البداية في حال التمديد.
10
هناك حالات نجد أن المدرب المُقال يعتذر عن استقبال العروض بسبب أن عقده لا يزال ساريًا، ما الصيغة التعاقدية؟
هذه قد تندرج تحت ما نسميه في بريطانيا بإجازة الحديقة، وهي أن يقرر النادي إنهاء عقد المدرب مع إلزامه بعدم الانضمام إلى أي نادٍ آخر خلال مدة 6 أشهر مقبلة، على أن يستمر في تلقي كل الرواتب الشهرية.